ماذا تفعل لو كنت رئيساً لوزراء الأردن؟

الدار البيضاء اليوم  -

ماذا تفعل لو كنت رئيساً لوزراء الأردن

بقلم : شهاب المكاحله

يحق لكل أردني أن يفكر ماذا سيفعل لو كان رئيساً لمجلس الوزراء! ماذا سيقدم للأردن وماذا سيقدم للشعب ومن سيختار من وزراء! بالطبع قد تبدو الأمور أنها لعبة للتسلية لكنها لعبة صعبة يرتفع فيها الضغط والسكر إلى أعلى الدرجات. ندرك جيداً أنه لن يصبح واحد من عامة الشعب رئيساً للوزراء لأن ذلك ضرب من الخيال بل أضغاث أحلام. ولكن لو شطحنا في مخيلتنا قليلا في هذه المسرحية، ماذا ستكون  النتيجة!؟

باختصار هذا الحوار دار بيني وبين عدد من الأردنيين في عاصمة أوروبية حول الحكومة والرجل الخفي  وماذا لو كان أي منا رئيساً للوزراء في الأردن؟ طرحت السؤال وانتظرت الإجابة من أكثر من زميل لي وصديق مطلع عن كثب على خفايا الأمور على الساحة الأردنية ممن لا تنقصهم الكفاءة لإدارة دولة أكبر من الأردن بمصاف الدول المتقدمة.

فأجاب أحدهم: لو عُرض علي منصب رئيس الوزراء لاشترطت عند قبولي للمنصب بأن لا صوت يعلو على صوت الشعب. فصفقت له وباركت حسه الوطني. وأضاف: فإذا تمت الموافقة: فأنا لها وإن لم تتم فسأرفض العرض المقدم لي ولن اقبل بعرض الوظيفة.

وسألت آخر: فقال: لن اشترط على أحد لأن الشروط والتعهدات حبر على ورق تُطبق على الضعيف ويتملص منها القوي. سأوافق بلا قيد أو شرط ولكن إن أول ما سأعمله هو تحسين التعليم لأن التعليم في بلادنا انحدر منذ العام 1995 وكأن لذلك علاقة باتفاقية السلام مع إسرائيل إذ دُمر التعليم والمناهج. وهذا فعلاً ما حدث. لذلك سأصر على تحسين التعليم وإعادة كرامة المعلم التي دنستها الأساليب التربوية الحديثة لأننا في الأردن استنسخنا تجارب مدارس ودول فاشلة وطبقنا تلك المناهج والانظمة على المدارس الأردنية وكانت النتيجة ضياع الأجيال والتعليم والمستقبل الذي ينتظرهم.

أما الشخص الثالث فأجاب وهو من عائلة بسيطة لكنها من أكثر العائلات الأردنية تعليماً: إذا ما عٌرض علي منصب رئيس الوزراء فإنني أدرك أنني أمام تحدٍ كبير لأنني يجب أن أتفهم مخاوف الناس وأدرك حجم الأردن إقليمياً ودولياً بدون مساعدات لأن الأمور لا تقاس بما يقدم لك بل بما تستطيع أن تنتجه وتقدمه دون معونات وهنا المقصود الدول المانحة والصناديق الدولية. وأردف قائلاً: سأعتمد مبدأ الشورى في الحكم من باب استمزاج الرأي وسأفُعِل العدل. وبما أنني مراوغ ماهر وسياسي غير معروف، فسأعمل على إبعاد الأردن في اتخاذ القرارات عن الضغوط الدولية وعدم التبعية مهما كانت العواقب لأن إرضاء الغير على حساب الشعب عواقبه وخيمة ولو بعد حين. وأضاف صديقي: سأتخذ القرارات المناسبة في التوقيت المناسب.

أما صديقي الآخر فقال: سأحاول أن اصنع شعبية لنفسي مع إعادة بعض الحقوق للمواطنين مما يدفعهم إلى احترامي وتقديري وهذا جُل ما يريده المواطن في أي دولة نامية. كما سأعمل على نشر حرية الرأي وإلغاء أي قانون طوارئ وضبط الأسواق والأسعار وتعديل القوانين. وأشار إلى أنه لا بد من أي يكون هناك لغة حوار بين الحكومة والشعب عبر الخطاب السياسي الهادئ دون إعطاء وعود خيالية لا تتحقق. كما لا بد من تغيير جذري في تركيبة مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان وعلى كل من يريد خوض هذا الميدان أن يخضع لامتحان للتأكد من وطنيته ونزاهته ومعرفته بالقوانين والمجتمع.

أما صديقي الذي تتلمذتُ على يديه فقال: سأوقف  الخصخصة وأعيد التقييم الشامل للوضع الإقتصادي عبر سياسيات اقتصادية لا حلول مجزوءة وفزعات وسأضرب بيد من حديد على بؤر الفساد مع رفع سقف المعارضة دون التجريح وعدم التعرض للنظام. كما سأسعى إلى تقوية دور الأحزاب لأن التنمية لا تكون إلا بالتعددية الحزبية البنًاءة لا الهدامة. وأضاف أن من خططه أن يعيد تقييم الأجهزة الأمنية والعسكرية والقوات المسلحة وتقوية الروابط بينها وبين الدول الشقيقة والصديقة ومواصلة دعم تلك الأجهزة مادياً ومعنوياً وتوفير التدريب الداخلي والخارجي لعناصرها.

أما صديقي الأكثر شغباً، فقال: أريد أن أقوي الجبهة الداخلية لأننا في ظل غياب التعليم الفعَال فقد شبابنا الولاء والانتماء والفضل في ذلك يعود للظلم الاجتماعي وغياب العدالة. كما سأعطي دوراً أكبر لمبدأ المعاملة بالمثل مع الدول الأخرى وتحفيز الشباب على العمل التطوعي الذي يكسبهم الخبرة اللازمة.

وأخيراً جاء دوري، فقلت لهم: أتفق مع كل ما قلتم. لو كنتُ رئيساً للوزراء لعملتُ كل ما تفضلتم بذكره ولكن أضفت: لو كنت رئيساً للوزراء سأحول كل فاسد إلى القضاء. لو كنت في هذا المنصب سأقر قانوناً مفاده أن منصب الوزير أو رئيس الوزراء منصب تكليفي لا مزايا مادية له.  وسأعمل على خصخصة القطاع الرياضي فقط وإعادة كافة القطاعات التي تمت خصخصتها إلى الدولة. لو كنتُ رئيساً للوزراء سأقلد الشباب مناصب قيادية وأنشئ جامعات افتراضية تمنح افضل التعليم المجاني للأردنيين في التخصصات المختلفة. وسأعمل على زيادة الانتاج الصناعي والزراعي ومنح التسهيلات للمواطنين لممارسة الأعمال التي تفيد الوطن وتبني المجتمع وتخلق الفرص الوظيفية. وسأجبر كل الشركات على قبول تعيين الشباب الأردني لديها في البداية وفق مبدأ العمل التطوعي لمدة ثلاثة أشهر ليكتسب الشاب مهارات العمل ومن ثم يصار الى توظيفه ليتمكن من إعالة نفسه وأسرته. 

باختصار اتفقنا أن نحفط كرامة الوطن والمواطن ونعيد للأردن دوره وللتعليم هيبته التي فقدها. قد تبدو تلك اللعبة التي اقترحتها على أصدقائي بمثابة الديناصورات التي انقرضت ولكن سنعيد فيها الحياة ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماذا تفعل لو كنت رئيساً لوزراء الأردن ماذا تفعل لو كنت رئيساً لوزراء الأردن



GMT 15:52 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

بايدن في البيت الأبيض

GMT 00:03 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إذا كانت إيران حريصة على السنّة…

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يطرد المدعي العام

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نَموت في المجاري ونخطىء في توزيع الجثث!

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

فى واشنطن: لا أصدقاء يوثق بهم!

GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca