تجديد عقل الدولة متطلب إجباري

الدار البيضاء اليوم  -

تجديد عقل الدولة متطلب إجباري

أسامة الرنتيسي
أسامة الرنتيسي

يحفر المتفائلون بتغيير النهج السياسي في الأردن في الصخر، أمام المتشائمين وغير المقتنعين بأن لحظة التغيير في البلاد قد حانت.

لدى المتشائمين عشرات الأمثلة من الخيبات والتراجعات، ولا يوجد في جعبة المتفائلين سوى أمنيات ووعود ورغبات لم تتحول حتى الآن إلى إرادة حقيقية على الأرض.

الرغبات تحتاج دوما إلى فحص، وكانت لحظة مناسبة وذكية أن تسبق الإرادة المَلِكِيَّة بالعفو عن المتهمين بإطالة اللسان قبل يوم من خطاب العرش تحت قبة مجلس الأمة، لعلها تضع بصمة أمام المشككين، وتدعم الحالة السياسية المنتظرة بعد مخرجات لجنة منظومة الإصلاح.

تجديد عقل الدولة السياسي متطلب إجباري، وتوسيع قاعدة الحكم لتضم أطيافًا جديدة، واتجاهات متعددة، هما طريقا الخلاص من حالة التردد وعقم الحلول التي تتكرر بالسياسات والأشخاص.
المتشائمون؛ وهم الأكثرية للأسف، وجدوا في تفريغ الساحة البرلمانية لوصول القطب البرلماني النائب عبدالكريم الدغمي إلى سدة رئاسة مجلس النواب من دون منافسة مؤشر على استمرار النهج ذاته والتدخلات إياها.

واستشهدوا بتقديم أول طلب لإنشاء حزب جديد (الميثاق) بعد مخرجات لجنة الإصلاح بأن الحال سوف تبقى على ما هي عليه، أسيادكم في الجاهلية أسيادكم في الإسلام.
في الأيام المقبلة نحن ذاهبون إلى إقرار سلسلة مشروعات القوانين التي أقرتها لجنة الإصلاح ومررتها الحكومة من دون تعديلات، ومن المتوقع أن يقرها البرلمان ولا تحتاج إلى تحرك الماكينة الرسمية بكافة اتجاهاتها لتزييت مُسنَّنات المجلس.

طبعا؛ سنسمع وصلات غضب من نواب معروفين سيحتجون على آلية التصويت، وطريقة تمرير مشروعات القوانين، لكن في النهاية لن يعطل المجلس المسيرة التي انطلقت، بل كثيرون من النواب منخرطون الآن في جهود مختلفة لتحزيب الانتخابات المقبلة على مقاس قانون الانتخاب المنتظر، في محاولة جادة لبناء أحزاب وتجويدها وتصليب بنيانها في المستقبل.
خلال الأسبوعين الماضيين استمعنا إلى مداخلات عديدة من كبار صُنّاع القرار في البلاد، شخّصوا فيها طويلا كل ما يجري، لكنّ المراقب يكتشف أن الرؤى غير متطابقة، وطرق التفكير ليست واحدة، بل متعارضة، وغير منسجمة، ولا يوجد مطبخ حقيقي لصنع القرار.

نحتاج لتجديد عقل الدولة، إلى نقلة نوعية في إدارة الشؤون العامة، وفي طبيعة تركيبة السلطات القائمة، لأن الأزمات التي نمر بها غير مسبوقة، وليست عابرة بحيث تتم معالجتها بصفقات تعوّدنا عليها، وضحايا من كافة الأوزان.

تجديد عقل الدولة يحتاج إلى مشاركة خبرات سياسية واقتصادية واجتماعية متخصصة أثبتت نجاحات في مجالات تخصصها، لكنها غائبة عن تقارير البطانات، وإن حضرت في التقارير فإن الغيرة والحسد وتكسير النجاحات حليفها.

عندما يختار المرء أن يركب البحر فلا بد له أن يمتطي ظهر سفينة لا صهوة حصان، فلكل طريق مركبه، ولكل سفينة ربان.. ولا نجاة لسفينة الوطن إلا بأشرعة عالية سليمة وطاقم بحارة مهرة كابدوا مشاق السياسة وواجهوا عواصفها.
الدايم الله…

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجديد عقل الدولة متطلب إجباري تجديد عقل الدولة متطلب إجباري



GMT 09:12 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الخضرة والماء والوجه الحسن

GMT 09:08 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

اللبنانيّون وقد طُردوا إلى... الطبيعة!

GMT 09:04 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الضوء الأخضر للإرهاب

GMT 08:57 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

تايوان... «أوكرانيا الصين»!

GMT 08:52 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

أصوات العرب: جوّال الأرض

GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca