"حماس" وبريطانيا... والبعد الإيراني

الدار البيضاء اليوم  -

حماس وبريطانيا والبعد الإيراني

خيرالله خيرالله
خيرالله خيرالله

ليس القرار البريطاني الذي يرى في "حماس" منظّمة ارهابيّة سوى تتويج لمسلسل الفشل الذي بدأ منذ اليوم الاوّل لقيام تلك الحركة في أواخر العام 1987 لتكون بديلا من منظمّة التحرير الفلسطينية. لم يكن لدى "حماس" في يوم من الايّام سوى هدف واحد، الى جانب خدمة إسرائيل طبعا. كان هذا الهدف تغيير طبيعة المجتمع الفلسطيني، المنفتح أصلا، نحو الأسوأ!

لكنّ السؤال الذي يطرح نفسه لماذا صارت "حماس" ارهابيّة الآن وليس منذ بدأت نشاطها؟ هل هذا عائد الى اكتشاف بريطانيا وقبلها الإدارة الاميركيّة، ما كان معروفا منذ فترة طويلة، أي انّ "حماس" مجرّد أداة ايرانيّة وأنّها باتت تشكّل ورقة في لعبة كبيرة لدى "الجمهوريّة الاسلاميّة". تندرج هذه اللعبة في اطار واسع هو المفاوضات الايرانيّة – الاميركيّة التي ستحدّد ما اذا كانت إدارة جو بايدن مستعدة للرضوخ للشروط التي تسعى "الجمهوريّة الاسلاميّة" الى فرضها.

لم يكن من هدف لـ"حماس" في يوم من الايّام سوى القضاء على ايّ امل في تحقيق تسوية سلميّة تؤمّن الحدّ الأدنى من "الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرّف" للشعب الفلسطيني. هذا التعبير عن حقوق الشعب الفلسطيني وارد في احد قرارات الأمم المتحدة صدر في وقت كانت منظمة التحرير الفلسطينية في عهدها الذهبي بفضل الإنجازات السياسية التي حقّقها ياسر عرفات في مرحلة ما بعد الخروج من لبنان. كانت مرحلة الوجود المسلّح الفلسطيني مسيئة للبنان وللقضيّة الفلسطينية في الوقت ذاته. لم تخرج منظمة التحرير من اسر زواريب بيروت الّا بعد العام 1982 وصولا الى اتفاق أوسلو للعام 1993، بحسناته وسيئاته، والذي ينسى كثيرون انّه سمح بعودة "أبو عمّار" الى ارض فلسطين ومباشرة نوع جديد من النضال لعبت "حماس" دورا في افشاله. تكفّل اليمين الإسرائيلي في استكمال مهمّة "حماس" في هذا المجال... وذلك من دون التغاضي عن أخطاء كبيرة لـ"ابو عمّار" الذي لم يعرف إسرائيل من داخل يوما، مثلما لم يعرف كيف تعمل السياسة الأميركية في واشنطن.  

لعلّ الإنجاز الاهمّ لـ"حماس"، التي هي جزء لا يتجزّأ من تنظيم الاخوان المسلمين، يتمثّل في الدور الذي لعبته في خدمة اليمين الإسرائيلي. لعبت هذا الدور من خلال العمليّات الانتحاريّة التي نفذتها في كلّ مرّة كان هناك بريق امل في تحقيق انجاز ما. عندما ادّت العمليات الانتحاريّة غرضها، انتقلت الى مرحلة اطلاق الصواريخ من غزّة. صحيح انّ في الإمكان القول ان إسرائيل لم تكن مستعدّة يوما لقبول خيار الدولة الفلسطينيّة المستقلّة، لكنّ الصحيح أيضا انّ "حماس" لعبت في كلّ وقت الدور المطلوب منها في خدمة ارييل شارون ثمّ بنيامين نتانياهو اللذين كانا يردّدان، بفضل صواريخ غزّة، في كلّ مناسبة انّ "لا وجود لشريك فلسطيني يمكن التفاوض معه".

في الطريق الى القرار البريطاني، كان المنعطف الأساسي الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزّة صيف العام 2005. انسحبت إسرائيل من كلّ القطاع، بما في ذلك من المستوطنات التي اقامتها فيه. بدل استغلال فرصة الانسحاب الإسرائيلي من غزّة كي يظهر الفلسطينيون انّ في استطاعتهم إقامة نواة لدولة فلسطينيّة مسالمة مستعدّة للعيش بسلام مع محيطها، انتقلت "حماس" الى نشر فوضى السلاح في القطاع مستفيدة من ضعف السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة ممثلة برئيسها محمود عبّاس (أبو مازن) الذي لم يستطع في ايّ وقت ممارسة دور القيادي الذي يفرض عبره رؤيته. تغاضى "أبو مازن" عن كلّ ممارسات "حماس" وبعض القياديين الفلسطينيين المنتمين الى السلطة الذين لم يترددوا في نهب المنشآت التي تركها الإسرائيليون من منطلق انّها غنائم حرب.

في الواقع، انسحبت إسرائيل من غزّة وتركت "حماس" تنفّذ انقلابها على السلطة الوطنيّة منتصف العام 2007 لعلمها التام انّ كلّ ما تقوم به الحركة يصبّ في خدمة مآربها في الضفّة الغربيّة. من يحتاج الى دليل على ذلك، يستطيع العودة الى حديث لدوف فايسغلاس مدير مكتب ارييل شارون. جاء في الحديث الذي نشرته صحيفة "هآرتس"، مباشرة بعد تنفيذ الانسحاب من غزّة ان وراء الانسحاب من القطاع رغبة في الإمساك بطريقة افضل بالضفّة الغربيّة. لم تكن غزّة تهمّ إسرائيل يوما. كانت تبحث في كلّ وقت عن طريقة للتخلّص منها بأي وسيلة...

في العام 2001، اتخذت بريطانيا قرارا يعتبر الجناح العسكري في "حماس" (كتائب عزّ الدين القسّام) منظمة ارهابيّة. لماذا لم تعد تفرّق في أواخر السنة 2021 بين الجناح العسكري والجناح السياسي في "حماس"، علما ان التفريق بين الجناحين من النوع المضحك المبكي أصلا؟

قد يكون الجديد في الامر أنّ "حماس" التي لم تتمكن من اثبات انّها حركة فلسطينية مستقلّة، وهي لم تكن كذلك يوما، باتت تحت السيطرة الايرانيّة اكثر من أي وقت. تثير مثل هذه السيطرة مخاوف من انتقال تكنولوجيا الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيّرة الايرانيّة الى قطاع غزّة. يبدو ذلك السبب الحقيقي للقرار البريطاني النابع من ادراك تام لخطورة أي حرب جديدة بين إسرائيل وغزّة. ستؤذي الصواريخ الإيرانية والطائرات المسيّرة إسرائيل من دون ادنى شكّ، لكن الأذى الكبير سيلحق بغزّة نفسها التي لا يزال أهلها يعانون من حروب سابقة. هناك غزاويون ينامون في العراء بعدما تهدّمت بيوتهم في حرب أواخر 2008 أوائل 2009!

لم يعد في الإمكان فصل ما تشهده غزّة عن الوضع الإقليمي. هناك احتمال كبير ان يكون القرار البريطاني دليلا على تغيير في السياسة الاميركيّة التي بدأت تنظر بقلق شديد الى الصواريخ والطائرات المسيّرة الايرانيّة وطرق استخدامها، اكان ذلك في العراق او في اليمن. انضمت غزّة إلى الأوراق الإيرانية في الضغط على الإدارة الأميركية ودول حليفة مثل بريطانيا من اجل فصل الملفّ النووي عن سلوك "الجمهوريّة الاسلاميّة" خارج حدودها. بكلام أوضح، انضمت غزّة الى العراق وسوريا ولبنان واليمن حيث الوجود الإيراني القوي عبر ميليشيات مذهبيّة. كلّ ما في الامر، أنّ "حماس" السنّية تثبت مدى عمق العلاقة بين ايران والاخوان المسلمين وعمق التعاون بينهما منذ سنوات طويلة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس وبريطانيا والبعد الإيراني حماس وبريطانيا والبعد الإيراني



GMT 09:12 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الخضرة والماء والوجه الحسن

GMT 09:08 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

اللبنانيّون وقد طُردوا إلى... الطبيعة!

GMT 09:04 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الضوء الأخضر للإرهاب

GMT 08:57 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

تايوان... «أوكرانيا الصين»!

GMT 08:52 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

أصوات العرب: جوّال الأرض

GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca