"حماس"... وسلاحها الخطير على لبنان

الدار البيضاء اليوم  -

حماس وسلاحها الخطير على لبنان

خيرالله خيرالله
خيرالله خيرالله

يعطي انفجار مستودع أسلحة لحركة "حماس" في مخيّم البرج الشمالي قرب مدينة صور الساحليّة فكرة عن ممارسات الحركة التي اخذت على عاتقها تشويه صورة الشعب الفلسطيني أينما حلّت. قتل ما لا يقلّ عن شخصين وسقط جرحى جراء الانفجار بعدما امتدت النار الى مخزن لسلاح ومتفجرات عائد الى "حماس" في احد مساجد المخيّم الواقع في جنوب لبنان.

كلّ ما في الامر ان "حماس" ترفض ان تتعلّم من تجارب الماضي القريب التي مرّ فيها الفلسطينيون، خصوصا في لبنان. ترفض اخذ العلم بمدى خطورة سلاحها على لبنان... او ما بقي من لبنان.جاء الانفجار بعد ساعات من الزيارة التي قام بها يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي للقاهرة حيث ناقش مع كبار المسؤولين، على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضوع إعادة اعمار غزّة التي تسيطر عليها "حماس" بإحكام منذ منتصف العام 2007. تلعب مصر دورا ايجابيا مشكورا ذا طابع انساني في جعل الحركة تستعيد صوابها وتوفّر على اهل غزّة مزيدا من العذابات والبؤس والدمار والتخلّف.

حيثما وجدت "حماس" يوجد معها الخراب. لماذا تخزّن سلاحا ومتفجرات في لبنان؟ لماذا ترفض اخذ العلم بأن منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" بالذات، خاضتا نضالا طويلا من اجل الوصول الى بلورة مشروع وطني فلسطيني؟ اهمّ ما ترفض الاعتراف به ان الخروج من لبنان سمح لمنظمة التحرير الفلسطينية باستعادة حريتها. هناك حنين لا معنى له للعودة الى ممارسات مدانة انطلاقا من لبنان.

من المستغرب هذا الإصرار لدى "حماس" على تخزين أسلحة وذخائر في جنوب لبنان مستغلة غياب الدولة اللبنانيّة عن المخيّمات الفلسطينية. كان يكفي تذكّرها بما تسبب به السلاح الفلسطيني في لبنان من اضرار لحقت بالبلد وباللبنانيين من اجل تفادي مثل هذا التوجّه. لكنّ ما العمل مع حركة تنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين لا يهمّها ما حل بالفلسطينيين في غزة، فكيف يمكن ان يهمها ما يحل بالفلسطينيين في لبنان وباللبنانيين الذين يقيمون في مناطق قريبة من المخيمات؟

يمكن وضع تصرّف "حماس" في اطار يتجاوز الانفجار الذي وقع في مخيّم البرج الشمالي.

اخذت "حماس" على عاتقها منذ قيامها أواخر العام 1987 ضرب المشروع القائم على حل الدولتين. نفّذت سلسلة من العمليات الانتحارية في إسرائيل من اجل جعل اتفاق أوسلو، الذي وقع في العام 1993، خاليا من أي مضمون. قدّمت بذلك خدمة لا تقدر بثمن لليمين الإسرائيلي الذي رفض أصلا أوسلو من منطلق انّ عليه القضاء على خيار الدولتين... حتّى لو بقي مثل هذا الخيار مجرّد احتمال.

بعد اقل من سنة من قيام "حماس"، اعترف المجلس الوطني الفلسطيني بالقرار الرقم 242 في دورته التي انعقدت في الجزائر في تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1988. فتح ذلك الأبواب تدريجا امام حوار أميركي – فلسطيني بعدما اعلن ياسر عرفات، من مقرّ الأمم المتحدة في جنيف بالفم الملآن وباللغة الانكليزية "ادانة الإرهاب".

كان فتح الحوار بين منظمة التحرير والإدارة الأميركية بداية مرحلة جديدة في النضال الفلسطيني من اجل اقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقيّة. أخيرا تخلّصت الادارات الأميركية من عقدة التعهّد الذي قطعه وزير الخارجيّة هنري كيسينجر لإسرائيل في منتصف سبعينات القرن الماضي. كان هذا التعهّد يقضي بامتناع واشنطن عن الدخول في ايّ حوار مع منظمة التحرير الفلسطينيّة.

قبل ذهاب ياسر عرفات الى اعتماد الخيار السياسي وبعده، ارتكب الرجل أخطاء كبيرة في مسيرته. من بين هذه الأخطاء جعل منظمة التحرير الفلسطينيّة رهينة لدى النظام السوري بسبب ولعه بإيجاد موقع على الأرض اللبنانيّة.

لم تتوقف "حماس" منذ ولادتها عن السعي الى إعادة عقارب الساعة الى خلف متجاهلة النضال الطويل للشعب الفلسطيني. رفضت في الوقت ذاته الاستفادة من التجارب المرّة التي مرّ فيها الفلسطينيون منذ انطلاق الكفاح المسلّح في مطلع العام 1965.

يمكن لتصرفات "حماس" في لبنان وتخزينها أسلحة فيه تفسير القرار البريطاني الذي اتخذ الشهر الماضي والقاضي باعتبار الحركة منظّمة "ارهابيّة". وقتذاك، قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل في تغريدة على تويتر: "تمتلك حماس قدرات إرهابية كبيرة بما في ذلك الوصول إلى ترسانة (أسلحة) واسعة ومتطورة فضلا عن معدات إرهابية. لهذا أتحرك اليوم لحظر حماس بالكامل". من الواضح ان وزيرة الداخليّة البريطانيّة، مثلها مثل وزيرة الخارجيّة اليزابيت تروس، ترى في "حماس" أداة ايرانيّة. تلمح الوزيرتان الى أسلحة متطورّة لدى "حماس"، مصدرها ايران، في وقت تصدر إشارة بعد أخرى عن مخاوف من الدور الذي تلعبه الطائرات المسيّرة الإيرانية الموجودة عند ميليشيات، مثل "حماس"، يتحكّم بها "الحرس الثوري" الإيراني.

ثمة نقطة اخرى تستأهل التوقف عندها. تتعلّق هذه النقطة بالأولويات التي تتحكّم بـ"حماس". الأكيد انّ تحرير أي شبر من فلسطين ليس في مقدم هذه الأولويات. انسحبت إسرائيل من غزّة في ضوء حسابات خاصة بها. حوّلت "حماس" غزّة الى امارة اسلاميّة محاصرة. يقف العالم متفرّجا على الظلم الذي لحق باهل غزّة. تكفلت "حماس"، بفضل صواريخها، في جعل إسرائيل تبدو في مظهر الضحيّة وبرّرت ممارساتها الحصار الذي تفرضه على القطاع. كشفت "حماس" أنّ هدفها الحقيقي تغيير طبيعة المجتمع الفلسطيني وتحويله من مجتمع منفتح ومثقّف ومتسامح الى مجتمع متزمت ومتخلّف كي يسهل التحكّم به.

قضت "حماس" على المشروع الوطني الفلسطيني. قضت عمليا على القرار الفلسطيني المستقلّ وحوّلت غزة الى قاعدة صواريخ ايرانيّة. هذا ما دفع بريطانيا الى اتخاذ قرارها المتعلّق بتلك الحركة التي تعتقد انّ كلّ ما قام به ياسر عرفات، بإيجابياته وسلبياته، وصولا الى قيام سلطة وطنيّة فلسطينيّة، ليس سوى إضاعة للوقت. تريد "حماس" كتابة تاريخ فلسطين من جديد وربطه بالمصلحة الايرانيّة. تفعل ذلك ايضا من خلال ممارسات لها في لبنان. تتجاهل حتّى ان لبنان في وضع الدولة المفلسة والمنهارة التي تعاني اوّل ما تعاني من فوضى السلاح... سلاح "حزب الله" الإيراني الذي ورث السلاح الفلسطيني!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس وسلاحها الخطير على لبنان حماس وسلاحها الخطير على لبنان



GMT 09:12 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الخضرة والماء والوجه الحسن

GMT 09:08 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

اللبنانيّون وقد طُردوا إلى... الطبيعة!

GMT 09:04 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

الضوء الأخضر للإرهاب

GMT 08:57 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

تايوان... «أوكرانيا الصين»!

GMT 08:52 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

أصوات العرب: جوّال الأرض

GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca