آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

دوري السوبر التركي (بالتركية:Süper Lig) هو دوري لأندية كرة قدم المحترفة في تركيا تأسس عام 1959، ويعتبر كدوري الدرجة الأولى من نظام الدوري التركي لكرة القدم، ويقام الدوري تحت رعاية الاتحاد التركي لكرة القدم. وتعتبر هذه البطولة من أكبر بطولات الدوري في كونفدرالية الاتحاد الاوروبي، حيث تنافس 18 نادي للفوز بلقب البطولة، والذي يسمح للفائز بالمشاركة مباشرة في بطولة دوري أبطال أوروبا مع صاحب المركز الثاني، بينما يتأهل أصحاب المراكز الثالث و الرابع والخامس للمشاركة في منافسات دوري أوروبا.

أيضاً ينافس الفريق الفائز بالدوري على لقب كأس السوبر التركي، مع الفريق الفائز بلقب كأس تركيا.

ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو من كل عام، ويلعب كل فريق 34 مباراة، ليصبح المجموع مباريات الدوري 334 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات بين يومي الجمعة والأحد[؟]، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع. فاز باللقب 5 أندية فقط وهي؛ غلطة سراي، نادي فنربخشة، نادي بشكتاش، نادي طرابزون سبور و بورصا سبور. ويمتلك نادي غلطة سراي نصيب الأسد من الألقاب حيق فاز بلقب البطولة 21 مرة، يليه نادي نادي فنربخشة 19 مرة، ثم نادي بشكتاش 15 مرة. تُرعى البطولة من قبل سبور توتو، وبالتالي تُعرف البطولة رسمياً باسم سبور توتو سوبر ليغ (بالتركية:Türkiye Spor Toto Süper Lig).

يعتبر التركي هاكان شوكور الهداف التاريخي لبطولة الدوري بعدما سجل ما يقارب 249 هدفاً، منها 217 هدفاً بلباس غلطة سراي. بينما يعتبر التركي الآخر أوغوز جيتين أكثر اللاعبين مشاركة في منافسات الدوري بعدما شارك في 503 خلال الفترة من 1981-2000.

فقط 5 أندية استطاعت بلقب الدوري من نشأته في عام 1959 وهي: غلطة سراي صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز برصيد 21 بطولة, يليه نادي فنربخشة 19 بطولة, ثم نادي بشكتاش 14 بطولة, ثم نادي طرابزون سبور 6 بطولات، وأخيراً نادي بورصا سبور ببطولة وحيدة.

قد يهمك أيضا" :

جالطة سراي التركي يتمسك بضم "تريزيجيه" مقابل 200 مليون جنيه

7 أندية تتنافس لضم تريزيجيه رغم تجاوز سعره الـ112 مليون جنيه

 

GMT 05:39 2022 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين سهرة من وحي أنابيلا هلال

GMT 11:11 2022 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

كيم كارداشيان تُطلق إكسسوارات خاصة بديكور المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, Casablanca, Casablanca