آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات” المغربي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات” المغربي

مصنوعات يدوية
الرباط - الدار البيضاء

اتفق أن كنت سائرا خلال الأسبوع المنصرم في شارع “خوصفاط ” الواقع في قلب مدينة طنجة، فاسترعى نظري مشهد بائع متجول كان يعرض للبيع لعبا متنوعة للأطفال على سطح عربته التي كانت مركونة قبالة مدرسة ابتدائية في وقت كان التلاميذ يخرجون من بوابتها متدافعين ومتصايحين.

وكان حول تلك العربة قد تحلقت بعض النسوة وهن تساومن أو تشترين رفقة أطفالهن بعض اللعب. وفيما كنت أتطلع بعيني إلى ذلك المشهد وقع بصري على صاحب العربة وهو ينفخ بفمه في مزمار في محاولة منه لاستجلاب الزبناء.كان صوت المزمار يتهادى إلي أذني وكان الأطفال المحيطون بالعربة يتناولون اللعب ويقلبونها بأيديهم. والحق أن ذلك المشهد استوقفني وبعث في نفسي إحساسا جميلا ذكرني بسوق العاشور الشعبي الموسمي المندثر الذي كان يقام في الماضي في الشارع المذكور ابتداء من مطلع شهر محرم من كل سنة.
لم أملك بعد ذلك إلا أن وقفت أرنو إلى ذلك المشهد بمقلتي وبمهجتي بعد أن حرك صوت المزمار في أعماق قلبي بعض الذكريات الراقدة حتى أني شعرت وكأن ذلك المزمار يخاطبني بصوته ويشاركني في استعادة جزء من الماضي الجميل، فكنت أصيخ إليه بمتعة حتى تملكني الإحساس في لحظة بأن السنين رجعت بي القهقرى وأنني بصدد الإصغاء إلى نبضات زمن بعث من جديد.

اليوم لا تزال صور ومشاهد ما كان يعرف بسوق العاشور المندثر مرسومة في ذاكرتي تتمثل لي بعض تفاصيلها التي شهدها شارع “خوصفاط ” حتى حدود التسعينات.
ما أزال أذكر أنه مع إطلالة شهر محرم من كل سنة، كان التجار خلال تلك الفترة ينصبون الأكشاك القصديرية والخشبية والخيام والعربات والمظلات على طرفي ذلك الشارع وعلى أرصفة محيطه استعدادا لانطلاق فعاليات ذلك السوق السنوي الذي يقام بمناسبة حلول ذكرى عاشوراء.

وكان التجار والباعة المتجولون يعرضون أصنافا مختلفة من المنتوجات وألوانا متعددة من المعروضات في فضاء ذلك السوق الذي كان يفد إليه الزوارمن كل حدب وصوب، فيشترون ما يستهويهم وما يروق أطفالهم، وحتى من لا يقتني منهم شيئا كان يستسيغ البقاء والتجول في ذلك السوق لساعات فيظفر بمتعة المشاهدة ويستمتع ببعض فنون الفرجة وبأشياء أخرى.
وكان الزحام في سوق العاشور يشتد ويصل إلى ذروته يوم عاشر محرم، وهو اليوم الذي كان يتميز بعادات وطقوس يمارسها بعض أهل المدينة ، منها أن النساء كن يقمن في ذلك اليوم بشراء جرار الماء الطينية ذات الحجم الصغير ثم يوزعنها على الأطفال في الأحياء ، وكان هؤلاء الأطفال يتبارون في جمع أكبر عدد منها …

كل شيئ كان يباع في سوق العاشور المندثر ،الأواني الفخارية ، الفواكه الجافة، لعب الأطفال ، ملابس ، مصنوعات يدوية ، مواد الدجل والشعوذة … و كان ليل ذلك السوق كنهاره تتواصل فيه الحركة المزدحمة آناء الليل وأطراف النهار و يختلط في فضائه عبق البخور بصراخ الأطفال وبهتاف الباعة وبأهازيج العازفين والمطبلين وبهرج وتدافع الرائحين والغادين.
أما في الأحياء المجاورة لسوق العاشور فكانت تتحول خلال تلك المناسبة إلى ما يشبه ساحة معارك ، إذ ترى الأطفال وفي أجواء تطبعها الاحتفالية والغبطة الممزوجة بالشقاوة يكرون ويفرون في أحياء المدينة وهم يتراشقون في تصايح بالماء بواسطة مسدسات بلاستيكية ومنهم من يطلقون في السماء صواريخ عاشوراء ذات المدى القصير أو يملأون آذان الناس بأصوات المفرقعات والألعاب النارية المدوية .

اليوم اختلف الوضع وتغيرت ملامح شارع “خوصفاط ” استجابة لمقتضيات التطور العمراني، ولم يعد لسوق العاشور من وجود سوى في ذاكرة من كانوا يرتادونه قبل أن يتوارى ويندثر ، تهب نسائم ذكراه على نفوسهم مع حلول مناسبة عاشوراء فيجري ذكره على ألسنتهم ويتمنون أن يسقي الله زمانه.

قد يهمك ايضاً

أفكار مميزة لتزين المنزل بمزهريات يدوية الصنع

الحرف اليدوية تحتفي بعودة السياحة في فاس المغربية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات” المغربي مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات” المغربي



GMT 09:09 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

7 فنانين مصريين أكدوا نظرية "الموهبة ليست لها وقت أو سن"

GMT 19:47 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

التين يحمي الكبد ويعالج البواسير

GMT 13:22 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

جمال بنات "دي بوير" يثير الفتنة في إيطاليا

GMT 11:58 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 23:41 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

جامعة بغداد تدخل التصنيف العالمي للمرة الأولى

GMT 14:15 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

جمهور الرجاء غاضب من أوزال بسبب الانتدابات

GMT 20:51 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

لاعب تنس إيطالي ينتقد جائزة "الحسن الثاني"

GMT 19:28 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

وفاة طفل في غرسيف بعد تعرضه لنزيف دموي داخلي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca