آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

عرفت مُشاركة 64 دولةً وما يُناهز 580 ألف تلميذة وتلميذ

"التربية" المغربية تُعلن نتائج الدراسة الدولية للتوجّهات في الرياضيات والعلوم

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي
الرباط - الدار البيضاء اليوم

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية، أنه تم الإعلان الثلاثاء عن نتائج الدراسة الدولية للتوجهات في الرياضيات والعلوم (TIMSS2019)، التي تشرف عليها الجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي (International Association for the Evaluation of Educational Achievement)، بحيث تعنى هذه الدراسة برصد أداء المنظومة التربوية على المستوى الدولي في مجالي الرياضيات والعلوم بمستويي الرابع ابتدائي والثانية إعدادي، مع تفسير أداء الدول المشاركة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن دورة "TIMSS2019" عرفت مشاركة 64 دولة، غالبيتها ذات أنظمة اقتصادية وتربوية متطورة، وما يناهز 580 ألف تلميذة وتلميذ، كما شملت العينة الوطنية للدراسة الرئيسية تلاميذ من مستوى الرابعة ابتدائي بما يقارب 8830 تلميذة وتلميذا يتوزعون على 264 مدرسة ابتدائية، و497 أستاذة وأستاذا لمادّتي الرياضيات والنشاط العلمي، وتلاميذ من مستوى الثانية ثانوي إعدادي بعينة بلغ حجمها 9790 تلميذة وتلميذا موزعين على 251 ثانوية إعدادية، و783 أستاذة وأستاذا.

وكشفت نتائج هذه الدورة، يضيف البلاغ، "تحسن في الأداء العام للتلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم على المستوى الدولي، مقارنة مع أدائهم في دورتي 2011 و2015 لنفس الدراسة، حيث بلغ المعدل الوطني العام في الرياضيات بالابتدائي بالنسبة لهذه الدورة 384 نقطة، أي بزيادة 49 نقطة مقارنة بالمعدل الذي سجل بالدورة 2011، وبفارق إيجابي يبلغ 7 نقط مقارنة بالمعدل المسجل بدورة 2015".

وبالسلك الإعدادي، سجل هذا المعدل ارتفاعا يقدر بـ17 نقطة مقارنة بدورة 2011، وبـ4 نقط بالنسبة لدورة 2015، حيث بلغ هذه الدورة 388 نقطة، بينما تم تسجيل نفس التطور الإيجابي بالنسبة لأداء التلاميذ المغاربة في العلوم، حيث بلغ المعدل الوطني في الابتدائي هذه الدورة 375 نقطة، أي بفارق إيجابي مهم بالمقارنة مع دورتي 2011 و2015 الذي بلغ على التوالي 111 نقطة و23 نقطة. أما على مستوى السلك الإعدادي، فقد عرف هذا المعدل زيادة بلغت 19 نقطة مقارنة بالمعدل المسجل بدورة 2011، ليصل هذه الدورة إلى 395 نقطة، وأشار البلاغ إلى أن نسب التلاميذ المغاربة المصنفين حسب مستويات الأداء الدولية عرفت ارتفاعا ملحوظا في الرياضيات والعلوم بالابتدائي والإعدادي على حد سواء، وفي المستويات الأربعة للأداء.

ويضيف البلاغ، وعلى الرغم من التحسن الذي عرفه الأداء الوطني في هذه الدورة مقارنة مع دورتي 2011 و2015، فإن الوزارة تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود، وطنيا وجهويا، بهدف تقليص الفارق بين متوسط أداء التلاميذ المغاربة ومتوسط الأداء الدولي وعبره المستويات الأعلى المسجلة على مستوى الصعيد الدولي، وذلك من خلال التحليل الدقيق والاستثمار الإيجابي لمعطيات ونتائج الدراسة للوقوف على العوامل المحددة لهذه النتائج واستثمارها في وضع وتنفيذ خطط وبرامج لتحسين شروط تدريس الرياضيات والعلوم بالسلكين الابتدائي والإعدادي.

قد يهمك ايضا

وزارة التربية الوطنية تفتح باب معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية

بلاغ وزارة التربية الوطنية المغربية بشأن العطلة البينية الثانية

     

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية المغربية تُعلن نتائج الدراسة الدولية للتوجّهات في الرياضيات والعلوم التربية المغربية تُعلن نتائج الدراسة الدولية للتوجّهات في الرياضيات والعلوم



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca