آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مع تسجيل عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل يومي

قرار استئناف التعليم الحضوري في المغرب يُربك أسرً في العاصمة الاقتصادية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - قرار استئناف التعليم الحضوري في المغرب يُربك أسرً في العاصمة الاقتصادية

الدراسة الحضورية
الرباط - الدار البيضاء

خلّفت القرارات التي تتخذها السلطات الحكومية على مستوى عمالة الدار البيضاء ارتباكا واضحا للبيضاويين، خصوصا لدى الأسر التي يتابع أبناؤها دراستهم في المستويات الابتدائية والإعدادية والثانوية التأهيلية، وأثار القرار الأخير الصادر عن الحكومة، يوم الخميس، والقاضي بالاستمرار في تفعيل الطوارئ الصحية بالدار البيضاء وتقييد حركة التنقل، مقابل عودة التعليم الحضوري بدءا من الاثنين، تخوفا لدى الأسر من إمكانية إصدار قرار جديد في الأيام المقبلة مع بداية الدراسة، تدعو فيه الحكومة مرة أخرى إلى نهج التعليم عن بعد.

وعبّر عدد من الآباء والأمهات عن توجسهم من القرارات الحكومية المتسمة بالتذبذب، مشددين على أن ما يخيفهم "ليس الدراسة الحضورية، وإنما التراجع مرة أخرى عن هذا القرار؛ وهو ما سيضيع معه مستقبل التلاميذ هذه السنة"، وشدد بعض أولياء الأمور، في حديثهم لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "هذا القرار الحكومي بالعودة للتعليم الحضوري فيه نوع من المغامرة بالتلاميذ، خصوصا الذين يتابعون دراستهم في الإعدادي والثانوي، على اعتبار أن الدار البيضاء لا تزال تعرف تسجيل عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل يومي".

وأكد هؤلاء الآباء والأمهات أن هذه الحالات التي تسجل "من شأنها أن توقف الدراسة وتغلق الكثير من المدارس في العاصمة الاقتصادية، بالنظر إلى أن البرتوكول الصحي الموصى به ينص على إغلاق المدرسة في حالة تسجيل إصابة بها"؛ ما يعني، بحسبهم، أن "قرار التعليم الحضوري في هذه الظرفية غير مفهوم وغير مدروس العواقب"، وعبّرت فعاليات نقابية عن استغرابها من القرار الحكومي، مسجلة أن هناك تناقضا صارخا بين الواقع الذي يتسم بوضعية وبائية مقلقة وبين الإجراءات المتخذة المواكبة لهذه الوضعية.

وفي هذا السياق، أكد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن التطورات الحاصلة تظهر ارتباكا واضحا للحكومة، ممثلة في وزارة التربية الوطنية، في تدبير العملية التعلمية، في ظل الجائحة.

وحمّلت حكومة سعد الدين العثماني مسؤولية ما سيترتب عن استئناف التعليم الحضوري بالعاصمة الاقتصادية في الفترة الحالية، معتبرا أنها مطالبة بتوفير الوسائل الوقائية بمختلف المؤسسات التربوية، من أجل حماية التلاميذ والأطر التعليمية، من أي إصابات محتملة بالفيروس، من جهة أخرى، انتقد النقابي تجربة التعليم عن بُعد، مبرزا أن غياب الإمكانيات المادية واللوجيستية لدى أعداد من الأسر وارتباط الآباء والأولياء بالتزامات العمل عوامل جعلتها تجربة فاشلة.

وشدد الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي على أن جولة في شوارع وأحياء الدار البيضاء، خلال تطبيق تجربة التعليم عن بُعد، تبين أن التلاميذ لم يواكبوا الدروس المقدمة، ناهيك على انشغال أولياء أمورهم في البحث عن مورد رزقهم اليومي الذي ساهم بشكل كبير في هذا الوضع".

قد يهمك ايضا

"كورونا" يتسبب في توقيف الدراسة الحضورية في مدارس مغربية

متعاقدون مغاربة يشكون افتتاح الموسم الدراسي باقتطاعات أجرية "قاسية"

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار استئناف التعليم الحضوري في المغرب يُربك أسرً في العاصمة الاقتصادية قرار استئناف التعليم الحضوري في المغرب يُربك أسرً في العاصمة الاقتصادية



GMT 10:45 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أمزازي يكشف تفاصيل توقيت الدراسة الجديد في المغرب

GMT 16:28 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

حريق هائل بحي المعاريف في الدار البيضاء

GMT 18:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

اعتقال شخص بتهمة اغتصاب قاصر وافتضاض بكارتها

GMT 18:12 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

لدغة أفعى تودي بحياة جندي في مدينة زاكورة

GMT 05:40 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

بوي تشي لي تبين أهمية التكنولوجيا للأسواق الصاعدة

GMT 12:32 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

مجهولون يدهسون مواطناً بسيارة ميرسيدس في مدينة تمارة

GMT 04:11 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

"LG" تفصح عن تلفزيونها الجديد بمقياس 88 بوصة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca