آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

من خلال توفير بنية بحثية ذات مواصفات دولية

جامعة محمد السادس في ابن جرير جهود بحثية مكثّفة تواجه وباء "كورونا"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - جامعة محمد السادس في ابن جرير جهود بحثية مكثّفة تواجه وباء

جامعة محمد السادس
الرباط - الدار البيضاء اليوم

مُزاوجةً بين المقاربة النظرية والتوجّه العملي، تروم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير الاستجابة للتحديات متعددة الأبعاد التي تُطرح على الصعيدين الوطني والقاري، من خلال توفير بنية بحثية ذات مواصفات دولية، تسعى من خلالها إلى درء الأزمات المحتملة والتخفيف من تداعياتها، عبر الاستعداد الأمثل لكيفية التعامل معها في لحظتها الآنية.

وقد شكّلت الأزمة الصحية العالمية، المترتبة عن تفشي فيروس "كوفيد-19"، تحدياً كبيراً للبُنى المؤسساتية في المغرب؛ ضمنها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية التي سخّرت أطقمها العلمية والتقنية لمواجهة "كورونا"، حيث أقدمت على فتح مختبراتها لصالح الباحثين والدكاترة الذين يشتغلون على تطوير حلول مبتكرة للتخفيف من تداعيات الجائحة الراهنة.

وتبعا لذلك، اشتغلت الجامعة على عديدٍ من الابتكارات العملياتية النموذجية في "القارة السمراء"؛ من بينها جهاز ذكي للتنفس الاصطناعي محلّي الصنع، صمّمته أطقم علمية وتقنية رائدة في تخصصاتها، رغبةً في توطين البحث العلمي بالمملكة قصد تفادي الكلفة المرتفعة للاستيراد في "زمن كورونا" من جهة، وتشجيع الطاقات البشرية الصاعدة على مواصلة درب المعرفة العلمية.

وفي هذا الصدد، قال خالد بادو، مسؤول التواصل بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، إن "الجامعة، التي تأسست سنة 2017، تهدف إلى تحفيز البحث العلمي وروح الابتكار في القارة الإفريقية بشكل عام، وداخل المغرب بشكل خاص"، مشيرا إلى أن "التوجه ليس اعتباطيا، وإنما ينطلق من خلفية مفادها أن المغرب يحتاج إلى تطوير البحث العلمي بشكل متميز".

وأضاف بادو، في تصريح ، أن "هذا التوجه من شأنه أن يرتقي بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي، وذلك بمبادرة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بشراكة مع مجموعة من الجامعات التي تنشط في مجال البحث العلمي"، مؤكدا أن "الجامعة ساهمت بدورها في التخفيف من تداعيات الأزمة الراهنة".

وأوضح المسؤول عينه أن "الجامعة فتحت مختبراتها بمدينة بنجرير، ومعها مختبرات المناطق الأخرى، لصالح الباحثين والأساتذة والدكاترة في مواضيع مختلفة، بينها علوم الرياضيات وعلوم الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الفلاحة والطاقات المتجددة، وكلها مواضيع آنية"، مستدركا: "مررنا بمرحلة صعبة؛ لكنها أبرزت أن البحث العلمي والرقمنة ركيزتان لتطوير نموذج جديد في المغرب، من شأنها مواجهة الصعاب، مقابل الاعتماد أكثر على أنفسنا في المستقبل".

وتعمل الجامعة المُشيّدة على تشجيع منظومة البحث العلمي في المملكة قصد الرقي به إلى مصاف البلدان المتقدمة، من خلال مواكبة التحديات الاقتصادية والاجتماعية للبلد، وكذلك المساهمة في خدمة القارة الإفريقية، وذلك بالمساهمة في تكوين قادة المستقبل ومواكبة مشاريع المقاولات الناشئة، مستعينة بنظام بيئي للمعرفة عبر شبكات ديناميكية للبحث العلمي، حتى يتم التهيؤ لمواجهة التحديات المطروحة على الصعيد القاري، ضمنها الأمن الغذائي والتصنيع المستدام وغيرها".

هكذا، لفت بادو إلى أن "الملك حينما قال إن إفريقيا عليها أن تثق في إفريقيا، فإن هذه الثقة تتأتى من خلال تضافر جهود البحث العلمي والاعتماد على الذات، قصد تطوير حلول مبتكرة في الميدان الطبي أو الفلاحي، تتلاءم مع احتياجات القارة الإفريقية"، مؤكدا أن "الجامعة قامت بمجموعة من الابتكارات خلال الثلاثة أشهر الماضية".

وسجّل محدّثنا: "الحماس الكبير لتطوير روح الابتكار بشكل غير مسبوق بالنسبة إلى الشباب حاملي المشاريع والمخترعين الذين خرجوا بحلول لمواجهة الجائحة؛ بينها جهاز للتنفس الاصطناعي اشتغل عليه أزيد من 70 باحثا ومتطوعا في الجامعة، بالإضافة إلى مجموعة من الشركاء، سواء في منطقة مراكش أو غيرها من مناطق المغرب".

وتابع شارحاً: "ذلك جعلنا نثق في أنفسنا، بقدرتنا على اختراع أشياء كنّا نستوردها إلى غاية اليوم بأثمان باهظة"، موضحا أن "الديناميكية الحالية اعتمدت بالأساس على البحث العلمي وروح الابتكار والرقمنة، وهو الاختيار المتوفر لدى المغرب، اليوم، لاعتماده مستقبلا".

وختم المصرّح للجريدة قوله بالإشارة إلى أنه "بمساعدة الفاعلين، سواء السلطات العمومية أو الجامعات العمومية أو الجامعات الخاصة، فإن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، المحمولة من طرف مؤسسة الـ OCP، وهي ذات هدف غير ربحي، بل صاحبة منفعة عامة، تهدف إلى توظيف الثروة الوطنية"، خالصاً إلى أن "المجمع الشريف للفوسفاط يعتمد على هذه الثروة الوطنية لتأسيس مجموعة من المشاريع؛ بينها الجامعة التي أرست كثيراً من المبادرات التي تعود بالنفع على البحث العلمي في المغرب".

قد يهمك ايضا

كلية "علوم وتقنيات الصحة" تخصص يومها السنوي لمهنة التمريض

جامعة محمد السادس توقّع اتّفاقية شراكة مع مقاولات الدواء لتعزيز البحث الصحي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة محمد السادس في ابن جرير جهود بحثية مكثّفة تواجه وباء كورونا جامعة محمد السادس في ابن جرير جهود بحثية مكثّفة تواجه وباء كورونا



GMT 15:10 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

رئيس الرجاء يحاول اقتناص لاعبين أحرار بدون تعاقد

GMT 05:33 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن موقع هبوط يوليوس قيصر لغزو بريطانيا

GMT 09:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

عهد التميمي

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يعلن وصول أول كتيبة من سورية إلى موسكو

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

مقتل 4 من عناصر "بي كا كا" في قصف تركي شمالي العراق

GMT 06:09 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 معلومات مهمة عن "جسر العمالقة" تزيد الفضول لزيارته

GMT 17:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الأرجنتين يعلن عن تشكيلته لمواجهة البرازيل

GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

صحيفة بريطانية تكشف أفضل 10 فنادق في مدينة روما

GMT 22:46 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

حسن الفد يعيد شخصية كبور من خلال عرضه " سكيتش"

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

2016 عام حافل بالأنشطة والعروض في الدار العراقية للأزياء

GMT 04:38 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضٌ خطير يصيب الأبقار ويعزل عشرات القرى في سطات

GMT 21:21 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

وفاة الممثل المسرحي المغربي إدريس الفيلالي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca