آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تمويل أميركي ينْفضُّ غبار الفسيفساء الروماني للمدينة الأثرية وليلي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تمويل أميركي ينْفضُّ غبار الفسيفساء الروماني للمدينة الأثرية وليلي

وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

أعطى محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وديفيد غرين، القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالمغرب، بحضور عامل عمالة مكناس، عبد الغني الصبار، الأربعاء، الانطلاقة لمشروع ترميم الفسيفساء الروماني للمدينة الأثرية وليلي، التي صنفتها منظمة "يونيسكو"، سنة 1997، تراثا إنسانيا عالميا.
وساهمت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي التابع لسفارة واشنطن بالرباط، في تمويل إنجاز هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين قطاع الثقافة بالمغرب وجمعية "إفكر" ووزارة الخارجية الأمريكية، بمنحة مالية بقيمة 190 ألف دولار.
وبهذه المناسبة، ثمن وزير الشباب والثقافة والتواصل العلاقات الإستراتيجية التي تربط المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، مبرزا أن اعتراف هذه الأخيرة بمغربية الصحراء دليل على متانة هاته العلاقات على المستوى السياسي.
وأضاف المسؤول الحكومي المغربي،  أن العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين لا تقتصر على الشراكة السياسية، بل تمتد لشراكات في مجالات أخرى، من بينها مجال التراث الذي قال إنه قطاع له أهميته.
كما أبرز بنسعيد أن المغرب غني بتراثه المادي واللامادي، و"لا يحتاج، عكس البعض، أن يسرق التاريخ"، وفق تعبيره، مردفا بأن المغرب يولي اهتماما خاصا للاستثمار في التراث، لارتباطه بقطاع السياحة الثقافية وبحياة المواطن بالمناطق المعنية.

من جانبه، قال ديفيد غرين، القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالمغرب، إن تواجده بمدينة وليلي يأتي لإطلاق مشروع جديد بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمجتمع المدني والمسؤولين الإقليميين، مبرزا أن "مشروع ترميم فسيفساء وليلي يروم المحافظة على هذا التراث الثقافي الغني والمشهور والمهم".
وتابع المسؤول الأمريكي، في ، بأن صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي يساهم بحوالي مليوني درهم مغربي في هذا المشروع، مبرزا أن هذا الدعم "لا يأتي فقط من أجل المحافظة على التراث الثقافي، ولكن بهدف توفير فرص اقتصادية لسكان المنطقة، وذلك عن طريق تكوين الحرفيين في الترميم، وإعطائهم مهارات يمكن استثمارها في أي منطقة من المغرب".
وعبر القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالمغرب، وهو يتحدث للجريدة، عن اعتزازه بالشراكة مع جمعية "إفكر" وقطاع الثقافة والشركاء الآخرين، لترميم فسيفساء وليلي والمحافظة عليه.

وقال الزبير شطو، عن جمعية "إفكر" للتربية على البيئة والتنمية المستدامة، إن "هذا المشروع سيساهم في تنوعيه المنتج السياحي والاقتصادي وإنقاذ وحدات التراث الحضاري العريق لموقع وليلي، فضلا عن خلق قطب للتراث الأركيولوجي والطبيعي"
وأوضح شطو، أن جمعيته تتوخى الترافع لجعل فضاء وليلي ضمن المنتزهات ذات التصنيف المزدوج "يونيسكو"- طبيعي، مشيرا إلى أن "موقع وليلي، برمزيته التاريخية والثقافية والحضارية، يجسد فضاء متميزا لحوار الثقافات".
كما أبرز المتحدث ذاته أن الفسيفساء الروماني لوليلي، الذي يعود تاريخه إلى القرنين الثاني والثالث ميلادي، "يعيش تدهورا كبيرا بفعل العوامل الطبيعية وغيرها"، مؤكدا على أنه، في مقابل ذلك، "توجد إرادة قوية للاستثمار في إنقاذ هذا التراث؛ وذلك بهدف خلق جاذبية سياحية واقتصادية تعود بالنفع على ساكنة المنطقة".

قد يهمك أيضا

وزير الثقافة المغربي يقدم للمجلس الحكومي مرسوماً يتعلق بتغيير الشهادات المُسَلَّمة من معاهد الموسيقى

 

وِزارة الثَّقافة المغْربيَّة تتكلَّف بِعلاج الفنَّانة نعيمة بُوحمَّالة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمويل أميركي ينْفضُّ غبار الفسيفساء الروماني للمدينة الأثرية وليلي تمويل أميركي ينْفضُّ غبار الفسيفساء الروماني للمدينة الأثرية وليلي



GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية

GMT 02:31 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عبد المجيد الرافعي يعتبر ذاكرة مدينة طرابلس
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca