آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

استطاعت أن تفرض حضورها كواحدةٍ مِن أبرز الطوائف الفنية الفلكلورية

فِرقة "حركوس" تصنع الأفراح في الجنوب الشرقي المغربي برقصات "أحيدوس"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - فِرقة

فِرقة "حركوس" المغربية
الرباط-الدار البيضاء اليوم

رأت فرقة "حركوس إزلي" النور لتنضاف إلى الفرق الفلكلورية النشيطة بالمنطقة والمتخصصة في أداء فن أحيدوس، الذي يميز مناطق الجنوب الشرقي عن باقي مناطق المغرب، وعلى الرغم من أنها حديثة التأسيس فإن فرقة "حركوس إزلي" استطاعت أن تفرض حضورها كواحدة من أبرز الفرق الفنية الفلكلورية بالجنوب الشرقي، خاصة بإقليم تنغير، كما تساهم في توثيق الموروث الشعبي العريق والمميز للهوية الثقافية المحلية للجنوب الشرقي.ويطلق لفظ “أحيدوس” أو “إزلي” على الرقص الجماعي، بجميع أشكاله، في الجنوب الشرقي للمغرب. ويتكون هذا النمط الفني من الشعر أو النظم، والرقص، والإيقاع، والغناء أو الإنشاد. وتختلف تسمية نمط أحيدوس أو إزلي باختلاف المناطق، خاصة التي يقطنها الأمازيغ.
الفرقة الفنية الجديدة، التي يقودها المايسترو “حركوس”، جعلت من “إزلي” سلاحا من أجل الحفاظ على ما تبقى من التراث المحلي الغني والمتنوع خاصة في المجال الغنائي والفني. وتعتمد الفرقة في أداء هذا النمط أدوات موسيقية بسيطة جدا “البندير”؛ لكنها مميزة بلباسها التقليدي، الذي يرتديه الرجال والنساء أعضاء الفرقة.قال محمد أوماد، مدير فرقة “حركوس إزلي”، إن الفرقة الفنية الجديدة أسست في الأسابيع الماضية، لجمع شمل مجموعة من شعراء ومطربين معروفين بالجنوب الشرقي أتحفوا واحات أمكون ودادس وتودغة ودرعة بقصائدهم الخالدة، وأيضا من أجل تطوير هذا النمط الفني الشعبي وإيصاله إلى العالمية مثل باقي الأنماط الأخرى، وفق تعبيره.
وأكد المتحدث ذاته أن الفرقة الفلكلورية، على الرغم من أنها جديدة في الساحة، فإن أعضاءها لهم تاريخ كبير في المجال الفني، وكانوا نشيطين في المناسبات والأعراس بالمنطقة، موضحا أن “تأسيس الفرقة جاءت لجمع شمل هؤلاء الأعضاء في فرقة واحدة، وإخراج هذا الفن من النمطية القديمة التي كانت تنظر إليه فئة كبيرة بنظرة تحقيرية خاصة لممارس أحيدوس أو إزلي”، بتعبيره.
ومن بين الأهداف التي سطرتها الفرقة، حسب بعض أعضائها، هو تحسين مستوى المعيشي للفنان من خلال الدخول في شراكات مع مؤسسات عمومية وخاصة، لتطوير هذا الفن العريق الذي تتميز به مناطق الجنوب الشرقي، ومحاولة خلق مشاريع مدرة للدخل، خاصة أن الفنان يعيش دائما مشاكل مادية، على الرغم من كل ما يقدمه من جهود وأعمال في سبيل دعم القضايا الوطنية، وفق تعبيرهم.ولم يخفِ أعضاء الفرقة أن الفرق الفلكلورية بالجنوب الشرقي عموما تواجه مجموعة من الإكراهات والعوائق التي تجعل الكثير منها تستسلم وتنسحب من هذا المجال، مؤكدين أن العائق الكبير هو عدم الاعتراف الرسمي بأداء العديد من الفرق الفلكلورية خاصة “أحيدوس”، وعدم تمكنهم من بطاقة الفنان، مثل باقي الأنماط الفنية الأخرى.وأكد محمد أوماد، مدير فرقة “حركوس إزلي”، أن رئيس هذه الفرقة بدأ مساره الفني منذ سنة 1980، ليس من أجل المال بل حبا لهذا الفن ورغبة في إسعاد الآخر ورغبة منه في الحفاظ على هذا الموروث المحلي، مشيرا إلى أن المعني “لم يسبق له أن توصل ببطاقة فنان أو بتكريم من أي جهة؛ ما يؤكد أن الاعتراف الرسمي لهذا النمط بعيد المنال”.

 قد يهمك ايضا:

"أوم" تطلق ألبوم "دابا" وتمزج الموسيقى الأميركية مع الفلكلور الصحراوي

تكريم رائد موسيقى الجاز يحيى خليل في مهرجان الفلكلور والفنون

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فِرقة حركوس تصنع الأفراح في الجنوب الشرقي المغربي برقصات أحيدوس فِرقة حركوس تصنع الأفراح في الجنوب الشرقي المغربي برقصات أحيدوس



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca