آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

دليل يقترح على الصحافيين "تغطية أخلاقية ومحايدة" في انتخابات 8 سبتمبر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - دليل يقترح على الصحافيين

الصحافة المغربية
الرباط - الدار البيضاء

على بعد حوالي ثلاثة أسابيع من موعد إجراء الانتخابات التشريعية المغربية  والجماعية، قدم المنتدى المغربي للصحافيين الشباب دليلا حول “التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لاستحقاقات 8 شتنبر، يروم تمكين الصحافيين من الآليات اللازمة لتغطية الانتخابات على نحو مهني.وركز الدليل على ثلاثة محاور رئيسية، وهي تعريف الصحافيين بالقوانين المؤطرة للعملية الانتخابية والفاعلين فيها، والتعريف برهانات الانتخابات وانتظارات المواطنين منها، علاوة على الجانب التقني للعملية الانتخابية منذ مناقشة النصوص المنظمة لها إلى غاية آخر طور من أطوارها، وهو انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

وأكد الصحافي يونس مسكين، الذي أشرف على إعداد الدليل، أن الصحافيين الذين يُغطون الانتخابات لا بد لهم من معرفة بالقوانين المنظمة لها، وكذا الفاعلين السياسيين المشاركين فيها وتوجهاتهم الإيديولوجية، وكذلك معرفة رهانات الانتخابات، والإلمام بالمسار الانتخابي في مجمله، معتبرا أن هذا “سيساعد الصحافي على القيام بتغطية متميزة للانتخابات”.ويرمي المنتدى المغربي للصحافيين الشباب من وراء إعداد دليل “التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021” إلى مساعدة الصحافيين في مواكبة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، والتي ستُفضي، تجربة هي الأولى من نوعها، إلى تجديد تركيبة جميع المؤسسات المنتخبة، من مجلسي البرلمان، والمجالس الجهوية، والجماعات الترابية.

ويستعرض الدليل خصائص الأسلوب الصحافي، والسلوك المهني للصحافيين، والممارسات الجيدة في تغطية الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات؛ وذلك بغية ضمان اضطلاع الإعلام بدوره الإيجابي في العملية الانتخابية، والمتمثل في حماية حقوق الناخبين وحقوق المرشحين والأحزاب السياسية.

ويعد الدليل مرجعا يبسط ويفسر المنظومة القانونية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، انطلاقا من الدستور المغربي ومرورا بالقوانين التنظيمي والعادية والمراسيم والقرارات التنظيمية التي تؤطر العملية الانتخابية.

وقال سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، إن الدليل الذي أصدره المنتدى يحاول أن يجيب عن مجموعة من الإشكاليات التي تواجه الصحافي عادة إبان تغطيته للانتخابات، وأن يكون آلية فعالة في يد الصحافي من أجل أداء مهمته بمهنية، خاصة أن الانتخابات المقبلة تُجرى، لأول مرة، بشكل موحد؛ ما يقتضي إلماما بإطارها التنظيمي.وينقسم الدليل، الذي أعده المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، إلى شق وظيفي وشق معنوي، استنادا إلى التجارب الفُضلى والنماذج الدولية في هذا المجال، حيث يتطرق الشق الوظيفي إلى المعارف التي يحتاج الصحافي إلى الإلمام بها في تغطيته للانتخابات، وتتعلق بالمنظومة القانونية والتشريعية والتنظيمية للعملية الانتخابية، مثل طريقة انتخاب أعضاء البرلمان، وأنماط الاقتراع. 

وفي الشق المعنوي، يتطرق الدليل إلى تموقع الصحافي من الانتخابات، وذلك بالتأكيد على أهميتها كآلية من آليات الانتقال الديمقراطي، أو تكريس الديمقراطية، والتأكيد، كذلك، على دور الصحافة والإعلام في العملية الانتخابية.في هذا الإطار، قال يونس مسكين: “هناك ارتباط وثيق ووجودي بين الديمقراطية والصحافة؛ ذلك أن الصحافة القوية والمهنية هي التي تشكل ذلك المواطن الإيجابي الذي يلج المعزل يوم الاقتراع وينتج اختيارا بناء، بِناء على صبيب المعطيات والمعلومات الدقيقة والمتنوعة التي تتدفق من الصحافي إلى ذهن المواطن، والتي تساعده على اتخاذ القرار المناسب”.

قد يهمك ايضا 

مندوبية السجون المغربية تزف خبرا سارا للنزلاء وأسرهم

إدارة السجون المغربية تقرر تخصيص فترات للزيارات العائلية

 
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليل يقترح على الصحافيين تغطية أخلاقية ومحايدة في انتخابات 8 سبتمبر دليل يقترح على الصحافيين تغطية أخلاقية ومحايدة في انتخابات 8 سبتمبر



GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca