آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

نادية العلوي تصرح أن وزراء "الأحرار" يشتغلون بجدية .. وإنجازات الحكومتين السابقتين متواضعة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - نادية العلوي تصرح أن وزراء

وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي
الرباط - الدار البيضاء

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الإنجازات التي تحققت في السنوات العشر الماضية كانت دون الانتظارات والطموحات، والأرقام المتعلقة بالنمو الاقتصادي ومعدل البطالة تكشف ذلك. وذكرت العلوي ضمن ندوة صحافية لتقديم مشروع قانون مالية 2022، اليوم الثلاثاء، أن حزب التجمع الوطني للأحرار دبر بشكل جيد القطاعات التي كان يتولاها في الحكومات السابقة منذ سنة 2011. وكانت الوزيرة قد وجهت اتهامات لتدبير حزب العدالة والتنمية للشأن العام خلال السنوات العشر الأخيرة، أمس الاثنين أمام نواب الأمة، قائلة إن “السياسات الحكومية المعتمدة خلال هذه الفترة أنتجت إخفاقات اقتصادية واجتماعية أجهزت على المكتسبات التي حققها المغرب سابقا، وأصبحت عائقا للتنمية عوض أن تكون محركا لها”.

وردا على أسئلة الصحافيين حول هذا الموضوع خلال الندوة التي احتضنها مقر وزارة الاقتصاد والمالية في الرباط، قالت العلوي: “تحملنا مسؤوليتنا في القطاعات التي دبرناها، ولحسن الحظ أننا دبرناها، وتم ذلك بشكل جيد، وهو ما ساهم في ألّا يكون الوضع الحالي أسوأ”. وأضافت أن وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار قاموا بعملهم كما يجب خلال الولايتين الحكوميتين السابقتين، وهو ما تجلى في الإنجازات الملحوظة في القطاعات المنتجة، خصوصا الفلاحة والصناعة. وأوضحت وزيرة الاقتصاد والمالية أن “ما كان ناقصا في الفترة السابقة، هو الرؤية الشمولية والتنسيق بين القطاعات الحكومية. لا يجب أن يشتغل كل قطاع حكومي لوحده، ومجهودات الحكومة لوحدها لا تكفي، بل يجب العمل أيضا مع القطاع الخاص وكل الفاعلين”.

وقالت العلوي باسم وزراء “الأحرار” في الحكومات السابقة: “خْدمْنا بالمعقول وْخْدمْنا خلال الأزمة بشكل كبير، وكانت النتائج جيدة، لكن بلادنا تحتاج إلى نسبة نمو أكبر من 2,5 في المائة، وهو المعدل المحقق خلال السنوات العشر الماضية”. وبخصوص الحكومة الحالية المشكلة من ثلاثة أحزاب، اعتبرت العلوي أن “التشكيلة الحالية ستسمح بالاشتغال بشكل أفضل والتعامل بشكل أحسن مع كل الفاعلين والشركاء خارج الحكومة”، وأبرزت أن “التزام الحكومة هو العمل أكثر، وهو ما ستقوم بتطبيقه بشكل جماعي”. وكانت العلوي قد أشارت أمام مجلسي البرلمان، أمس الاثنين، إلى أن معدل النمو لم يتجاوز خلال السنوات العشر الماضية 2,5 في المائة، وكشفت أن معدل البطالة ارتفع من 8,9 في المائة سنة 2011 إلى أكثر من 12 في المائة بداية السنة الجارية، كما انتقل معدل المديونية من 52,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام إلى 76 في المائة.

قد يهمك أيضاً :

وزيرة السياحة المغربية تؤكد أن 3 آلاف مرشد سياحي استفادوا من تعويضات كورونا

فتاح علوي تؤكد التزام المغرب بالمساهمة في إنجاح معرض “إكسبو 2020 دبي”

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادية العلوي تصرح أن وزراء الأحرار يشتغلون بجدية  وإنجازات الحكومتين السابقتين متواضعة نادية العلوي تصرح أن وزراء الأحرار يشتغلون بجدية  وإنجازات الحكومتين السابقتين متواضعة



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca