آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تخفيف الحجر الصحي يُخرج الناظوريين إلى الأسواق والمنتزهات

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تخفيف الحجر الصحي يُخرج الناظوريين إلى الأسواق والمنتزهات

صورة تعبيرية
الناظور - الدارالبيضاء اليوم

عادت الحياة الطّبيعية، نسبيًّا، إلى مدينة النّاظور، بعد تطبيق إجراءات تخفيف الحجر الصحّي بالمنطقة 1، عقب صدور بلاغ وزارتيْ الدّاخلية والصحة المنشور أوّل أمس؛ فلأوّل مرة منذ حوالي 3 أشهر، فتحت الأسواق ومختلف المحلات التّجارية أبوابها في وجه الزوّار، ودبّت الحركة في منتزهات المدينة وساحاتها العمومية، على نحو يوحي أن الحياة استرجعت إيقاعها المألوف قبل "كوفيد-19".رجال ونساء وأطفال خرجوا اليوم دون حاجةٍ إلى الإدلاء بالرخصة الاستثنائية التي أجبرت نسبة كبيرة من سكان النّاظور، على ملازمة منازلهم منذ تفعيل إجراءات حالة الطّوارئ بالبلاد، في إطار مواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ منتصف شهر مارس المنصرم.

عودة محفوفة بالتّدابير الاحترازية

صاحبَ العودةَ التّدريجيةَ إلى الحياة الطّبيعية بالنّاظور، إجراءاتُ الوقاية والتّدابير الاحترازية؛ من قبيل ارتداء الكمامات واجتناب التّجمعات البشرية وتقليص عدد الزبناء الداخلين إلى المحل التجاري، وهي الإجراءات التي أشرفت العناصر الأمنية على تأمينها، خاصّة عند مداخل الأسواق والشّوارع الرئيسية والساحات العمومية.وبدا أغلب سكّان المدينة ملتزمين بارتداء الكمامات، غير أنّ حالة الطّقس الحارّ خاصّة والشّعور بضيق التنفس، تجبر بعض الأشخاص على انتزاعها والاكتفاء بارتدائها عند ولوج المحلّات التجارية، أو خلال الانخراط وسط التجمعات البشرية.

رواج تجارة الملابس

فضّل أغلبُ الخارجين في أوّل أيّام تخفيف الحجر الصحي بالمنطقة 1 التي تنتمي إليها مدينة النّاظور، التوجّهَ إلى أسواق المدينة المعروفة (سوق أولاد ميمون، المركب التجاري البلدي، القيسارية) لاقتناء حاجياتهم الضّرورية من الملابس.عماد بوعرور، أحد ساكنة حيّ أولاد بوطيب الذي صادفته هسبريس بسوق أولاد ميمون، قال: "كنّا في حاجة إلى اقتناء الكثير من الأشياء، خاصّة الملابس بعد هذه المدّة الطويلة من إغلاق المحلّات التّجارية، ولعلّ الكثيرين خرجوا اليوم من أجل ذلك".

وتابع المتحدّث: "ولأنّ العيد مرّ دون أن أتمكن من اقتناء الملابس الجديدة لأبنائي الصغار كما تعوّدنا في هذه المناسبة، فعلت ذلك اليوم بعد أن وعدتهم بذلك. لقد عادت الحياة نسبيا إلى طبيعتها بمدينة النّاظور، وأصبح بإمكان الجميع الخروج وزيارة الأهل والتنزه دون قيود، لذلك من الطّبيعي أن تروج تجارة الملابس بإقبال الناس على شرائها لهذه المناسبات".

إجراءات جديدة تصاحب عمليات الشّراء في الأسواق

قبيل فتح المحلات التّجارية بأسواق المدينة، تواصلت السلطات المحلية مع التجّار بخصوص سنّ عدد من الإجراءات الجديدة المصاحبة لعمليات الشّراء من طرف الزّبناء وكيفية التّعامل معهم، كل ذلك في إطار الوقاية دائما من انتشار فيروس كورونا المستجد.وفي هذا الصدد قال كمال شيلح، رئيس جمعية تجار أولاد ميمون بالنّاظور: "كانت لدينا لقاءات متواصلة مع السلطات المحلية منذ أيام العيد، دارت كلها حول كيفية التعامل مع هذا الوباء، بالبحث عن الصيغة المناسبة لإعادة فتح المحلات التّجارية بإجراءات وقائية لحماية التجار والزبناء".

وفي آخر لقاء مع الباشا وقائد المقاطعة الثانية وكذلك رئيس الدائرة، يتابع شيلح، "اتفقنا على عدد من الشروط وهي: ضرورة توفر كل محل تجاري على معقم يستخدمه الزبون قبل ملامسة السلع المعروضة، ثمّ إجبارية ارتداء الكمامات بالنسبة إلى التجار بصفة دائمة، وكذلك إلى الزبناء الوالجين إلى السوق، إضافة إلى احترام التّباعد الاجتماعي، وكذلك تجنب المصافحة على الإطلاق".

وزاد المتحدّث: "حصلنا على عدد من المطبوعات التي زودتنا بها غرفة التجارة والصناعة بالناظور، وقمنا بتوزيعها على التجار في إطار حملة تحسيسية للتعامل مع هذا الوباء، وهي المطبوعات التي تحتوي على عدد من النصائح والإرشادات المهمّة، التي طالبنا كلّ محل تجاري بضرورة إلصاقها على واجهة المحلّ التجاري، لتثير انتباه الزّبناء إلى قراءتها واستيعاب مقتضياتها".

عودة الحياة إلى المنتزهات

بعدما ظلّ مهجورًا خلال فترة الحجر الصحّي كلها، عادت الحياة إلى كورنيش النّاظور الذي شهد اليوم زيارات النّاس أفرادًا وعائلات. ولأنّه يُعد أحد أبرز الأماكن التي يقبل عليها النّاس باستمرار، خاصّة في فصل الصّيف، باعتبارها متنفسا بحريا، فإنّ الكثير من الخارجين اليوم بالنّاظور فضّلوا التنزّه بالكورنيش والتجوّل في الساحات العمومية المحاذية له.

والأمر نفسه بالنسبة إلى ساحة الشّبيبة والرّياضة التي استقبلت عددا من النّاس بعدما كانت خالية تماما خلال فترة الحجر الصحيّ، سواء بالنّسبة إلى المتجوّلين أو هواة الرّياضة.

خروج سكان الناظور اليوم بعد تفعيل إجراءات تخفيف الحجر الصحّي التي شملت عددا من الجهات والأقاليم بالمملكة، لم يغب خلالها دور السلطات المحلية والعناصر الأمنية، التي ظلت مشرفة على الوضع وقريبة من المواطنين، لتأمين جميع الإجراءات الضرورية في هذه الفترة الاستثنائية، التي ما زالت محفوفة بمخاطر عودة انتشار الوباء في أية لحظة، إذا ما غاب الاحتياط والتقيد بالإجراءات الاحترازية.

وقد يهمك ايضا:

ساكنة مكناس تتنفس الصعداء بعد رفع الحجر الصحي

%60 مِن الأطفال المغربيين لم يستفيدوا مِن التلقيح خلال فترة الحجر الصحي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخفيف الحجر الصحي يُخرج الناظوريين إلى الأسواق والمنتزهات تخفيف الحجر الصحي يُخرج الناظوريين إلى الأسواق والمنتزهات



GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية

GMT 02:31 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عبد المجيد الرافعي يعتبر ذاكرة مدينة طرابلس
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca