آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وزارة الداخلية المغربية تكشف اختلالات أسواق الجملة ومجازر اللحوم الحمراء في المغرب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزارة الداخلية المغربية تكشف اختلالات أسواق الجملة ومجازر اللحوم الحمراء في المغرب

وزارة الداخلية المغربية
الرباط - كمال العلمي

كشفت وزارة الداخلية معطيات جديدة، حول تسويق المنتوجات الفلاحية بالمغرب أمام أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي شكلها مجلس النواب للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب.جاء ذلك، في عرض قدمته ليلى الحموشي، مديرة المرافق العمومية المحلية، أمام أعضاء المهمة الأسبوع الجاري. حيث أن عدد أسواق الجملة للخضر والفواكه يبلغ 38 سوقا منها 8 أسواق غير مهيكلة موزعة على 9 جهات، تستقبل سنويا 3.5 مليون طن من الخضر والفواكه، فيما يقدر رقم معاملات هذه الأسواق بـ7 مليار درهم في السنة.

ولفتت الحموشي إلى أن المساحة الإجمالية لهذه الأسواق تقدر بـ125 هكتارا منها 27 هكتارا مبنية، كما تضم هذه الأسواق ما يناهز 4600 بائع بالجملة و3700 منتج، و302 وكيل، منهم 165 وكيلا من أسرة المقاومة وحوالي 20000 مستخدم.وأشارت مديرة المرافق العمومية المحلية إلى أن هذه الأسواق تعاني من مجموعة من الاختلالات، أهمها التوزيع غير المتوازن على المستوى الوطني، وتدني شروط الصحة والسلامة، وعدم تطبيق 7 في المائة على رسم المبيعات بالجملة للخضر والفواكه بالأسواق غير المهيكلة، كما أن محلات ومساحات العرض التي تتوفر عليها هذه الأسواق غير ملائمة، فضلا عن البنية التحتية المتقادمة والخدمات غير الكافية.

من جهة أخرى، قدمت الحموشي معطيات رقمية حول عدد المجازر على الصعيد الوطني ووضعيتها. وقالت “إن عدد المجازر على الصعيد الوطني يقدر بـ185 مجزرة بالوسط الحضري، وحوالي 749 مذبحة قروية، مشيرة إلى أنه يتم سنويا مراقبة 300.000 طن من اللحوم بالمجازر سنويا.وتقدر المداخيل الجبائية بالمجازر بـ196 مليون درهم.وكشفت المتحدثة أن هذه المجازر تعرف بدورها عددا من الإشكاليات أهمها: غياب رؤية مشتركة تعتمد على تجميع الإمكانيات قصد تقليص معدل الكلفة؛ وتقادم البنايات وضعف التجهيزات بسبب غياب الصيانة وضعف الاستثمار؛ وعدم توفير شروط الصحة والسلامة والنظافة داخل المجازر؛ واعتماد أنماط تدبيرية غير احترافية وغياب مقاربة تشاركية بين الجماعات تهدف إلى إحداث أو تدبير مجازر جماعية. مشيرة إلى أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات من أجل تأهيلها.

ولفتت الحموشي إلى أن وزارة الداخلية بتنسيق مع وزارة الفلاحة أعدت مخططا مديريا سنة 2018، كان من نتائجه إغلاق 218 مجزرة لا تستجيب للشروط الصحية والتقنية الواجب توفرها وإحداث 220 مخزنا للحوم الحمراء وإحداث 23 مجزرة عصرية.وكان أعضاء المهمة الاستطلاعية المذكورة قد زاروا سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، كما زارت سوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان، وعقدت لقاءات مع عدد من المسؤولين على علاقة بموضوع تسويق المنتجات الفلاحية.

وتم تشكيل هذه اللجنة من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار عدد من المنتجات الفلاحية، خاصة أن هناك فرقا كبيرا بين سعر هذه المنتجات في أسواق الجملة والسعر النهائي الذي يدفعه المستهلك.وكشف مصدر برلماني، في حديث سابق، أن هذه اللجنة تشكلت مباشرة بعد الجدل الذي أثير بشأن الارتفاع المهول في أسعار عدد من المنتجات الفلاحية، خاصة أسعار الطماطم التي ارتفعت بشكل صاروخي قبيل رمضان الماضي.

وكان مكتب مجلس النواب وافق على تشكيل هذه المهمة بناء على طلب تقدم به أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية.وجاء تكليف اللجنة البرلمانية المذكورة بناء على طلب فرق الأغلبية للقيام بهذه المهمة الاستطلاعية؛ وذلك من أجل الوقوف على ظروف توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمملكة، في ظل ما يعانيه الفلاحون الصغار والمتوسطون من صعوبات لبيع منتجاتهم، ومن ضغط المضاربة وتعدد الوسطاء، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار البيع للمستهلك النهائي.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث

الحكومة الفرنسية تجدد التشبث بقرار ترحيل إمام مغربي متهم بـ"التطرف"

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الداخلية المغربية تكشف اختلالات أسواق الجملة ومجازر اللحوم الحمراء في المغرب وزارة الداخلية المغربية تكشف اختلالات أسواق الجملة ومجازر اللحوم الحمراء في المغرب



GMT 08:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال جريئة ومسيطرة

GMT 06:29 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منع أقدم سجناء "غوانتانامو" من قراءة كتاب دون أسباب

GMT 12:15 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

"ثقافة الإسكندرية" تعلن عن إصدار 4 كتب جديدة

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

النمر التسماني يظهر مجددًا بعد الاعتقاد بانقراضه

GMT 10:40 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

الزخرفة تميز "دوتشي آند غابانا" في صيف 2018

GMT 11:44 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

وزير الفلاحة والصيد البحري يصل إلى مدينة جرادة

GMT 05:38 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يشرح خبايا السيرة الذاتية لبيريغيت ماكرون

GMT 05:51 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

حمادة هلال يطرح كليب "حلم السنين" في عيد الحب المقبل

GMT 07:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نظام تعليمي إنجليزي متطور يمنح الشهادة الجامعية في عامين

GMT 16:56 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مصطفى أوراش يوجه أسئلة محرجة لرئيس طانطان لكرة السلة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca