آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

إصابة 15 تلميذاً بمرض جلدي تستنفر السلطات الصحية في مدينة قلعة السراغنة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - إصابة 15 تلميذاً بمرض جلدي تستنفر السلطات الصحية في مدينة قلعة السراغنة

جدري القردي
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن المصالح التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمدينة قلعة السراغنة عاشت استنفارا كبيرا، بعد إصابة حوالي 15 تلميذا بمرض جلدي أو ما يسمى “جدري الماء” أو “بوشويكة” بالتزامن مع الحديث عن جدري القردة؛ وهو ما أثار الخوف والقلق لدى مجموعة من الأسر.

وحسب المنبر ذاته فإن علامات مرض جلدي في أجساد حوالي 15 تلميذا، يدرسون بمستويات تعليمية عديدة (الثالث والرابع والخامس ابتدائي)، دفع إدارة المؤسسة التعليمية إلى إخبار المديرية الإقليمية التي استنفرت طاقما طبيا انتقل إلى المدرسة قام بإجراء فحوصات للتلميذ خلصت إلى أن الأمر يتعلق بمرض “بوشويكة”.

وكتبت الجريدة ذاتها أن إسماعيل أبو الحقوق، عامل إنزكان، قام بزيارة للمؤسستين السجنيتين مرفوقا بمسؤول السلطة القضائية والمصالح الأمنية ومندوب اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ومنتخبين إقليميين.

“المساء” ورد بها، أيضا، أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قررت الحكم على هشام لوسكي، المتهم الرئيسي نائب وكيل الملك بمحكمة عين السبع، بخفض العقوبة من 8 سنوات إلى 5 سنوات سجنا نافذا، بعد الاستماع للمتهمين في الكلمة الأخيرة. وبرأت هيئة الحكم القاضي هشام لوسكي من تكوين عصابة إجرامية، في المقابل تمت إدانته بالرشوة واستغلال السلطة، وإعداد وكر للدعارة.

من جهتها، أن قضية مدير شركة التسويق الهرمي المتابع بتهمة النصب والاحتيال وانتحال صفة عرفت مستجدات بعد أن ألغت غرفة المشورة قرار السراح المؤقت وأصدرت أمرا قضائيا يقضي بمتابعته في حالة اعتقال، ووضع المعني بالأمر رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي بالسجن المدني بالقنيطرة في انتظار استنطاقه تفصيليا. وكانت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بالمهدية قد تمكنت، الجمعة 20 ماي المنصرم، من توقيف المتهم للاشتباه في تورطه في ارتكاب عدة عمليات نصب واحتيال وانتحال هوية.

 نشرت، أيضا، أن القانون الجديد للإحسان العمومي أثار الكثير من الجدل بعد عزم وزارة الداخلية وضع حد للفوضى التي يعرفها هذا المجال؛ لكن الجمعيات تؤاخذ على صياغة القانون لجوءه إلى مفردات عامة وفضفاضة داعية إلى التدقيق، الشيء الذي يعتبره وزير الداخلية لا يصب في مصلحة الجمعيات.

وأضاف الخبر أن الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية تسير بسرعة كبيرة نحو تقنين التماس الإحسان العمومي، بعدما عرضت تصورها أمام نواب لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد كتبت أن الشرطة القضائية بأمن ولاية أكادير أحالت مشعوذا مشهورا بالرقية بمدينة أكادير على النيابة العامة لدى ابتدائية أكادير، من أجل اغتصاب طالبة جامعية كانت تتردد عليه بهدف علاجها من مرضها النفسي الذي تعاني منه.

وإلى “العلم” التي نشرت أن علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، قال إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ما زالت تفتقر إلى أرقام ومعطيات إحصائية حقيقية وذات مصداقية حول عدد المصابين باعتلال نفسي مرضي بمفهومه الطبي والاجتماعي. وتابع المتحدث أنه في غياب دور الحكومة في توفير البنيات التحتية من مستشفيات وفضاءات مخصصة لمثل هذه الحالات تتحمل أسر المرضى المعاناة بمفردها، والتي تضطر في أغلب الحالات إلى الاستسلام لواقع الإقصاء والتهميش الذي يطال أبناءها، والذي يجعلهم يمثلون خطرا محدقا بمحيطهم الأسري والمجتمعي.

وأوضح لطفي، في حوار مع “العلم”، أن الدولة هي المسؤولة على الرعاية الصحية وتتحمل الواجب الأكبر في الحفاظ على صحة رعاياها الجسدية والنفسية، بصمان الأمن الصحي، مطالبا في الوقت نفسه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالعمل على توزيع خدماتها الأساسية بشكل عادل ومناسب لحاجيات مواطنيها.

قد يهمك ايضا:

وزارة الصحة المغربية تعُد خطة لمواجهة مرض جدري القردة تشمل أربعة مراحل

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي جدري القردة بشكل أوسع

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصابة 15 تلميذاً بمرض جلدي تستنفر السلطات الصحية في مدينة قلعة السراغنة إصابة 15 تلميذاً بمرض جلدي تستنفر السلطات الصحية في مدينة قلعة السراغنة



GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:32 2016 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

علماء يحذرون من انقراض "فرس البحر" لاختفاء طعامها

GMT 07:39 2015 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

استمتع في "جزيرة غرينادا" في منطقة البحر الكاريبي

GMT 01:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأحمر الناري في ديكور 2018 لمحبي الجرأة والتغيير

GMT 05:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فندق "حياة كابيتال" يتربع على الأبراج المائلة

GMT 10:41 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فاطمة ناصر تعلن مشاركتها بفيلمين في أيام قرطاج السينمائي

GMT 04:44 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

شركة تطلق حذاءً رياضيًا جديدًا يمكنه تدفئة القدمين

GMT 16:07 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

نبات الكرفس يحمي من الإشعاعات الضارة

GMT 21:04 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

أمال ماهر تتحضر لطرح ألبوم غنائي جديد

GMT 20:45 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

لمين وهاب يشارك في شالنجر تونس الدولية للتنس
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca