آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

القضاء المغربي يحاصر شبكة تزوير بطاقات التعريف للاستيلاء على العقارات

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - القضاء المغربي يحاصر شبكة تزوير بطاقات التعريف للاستيلاء على العقارات

محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء
الدار البيضاء - الدار البيضاء اليوم

تنكبّ محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء على التحقيق في ملف شبكة متخصصة في الاستيلاء على عقارات الأغيار، عن طريق تزوير بطاقات التعريف الوطنية واستعمالها لتحويل ملكيات التحفيظ الخاصة بمجموعة من العقارات الموجودة بمنطقة الحي الحسني بالعاصمة الاقتصادية، من ملاكها الأصليين نحو ملاك جدد بطرق احتيالية.

ووفق معطيات موثقة ، فإن عناصر الشبكة كانوا يعمدون إلى استخدام نسخ من بطائق التعريف الوطنية، وتقديمها إلى الموثق قصد استعماله في عمليات تزوير بيع العقارات.

وكشفت التحقيقات، التي أجرتها الضابطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة، أن الموثق كان يعمد إلى إنجاز عمليات بيع العقارات والاكتفاء بنسخة من البطاقة الوطنية المتعلقة بالبائع دون أن يكلف نفسه عناء المطالبة بأصل البطاقة المذكورة، دون التقيد بمقتضيات المادتين 36 و37 من القانون 32-09 الذي يلزمه بالتحقق من هوية الأطراف عن طريق الاطلاع على البطائق الأصلية.

التحقيقات كشفت أيضا أن عناصر الشبكة المذكورة كانوا يعمدون إلى تغيير الصورة الأصلية لصاحب البطاقة المالك الأصلي للعقار، وتزوير توقيعاته وتحصيل المبالغ المالية بواسطة شيكات مسطرة غير قابلة للتظهير.

وأبانت معطيات التحقيق، أيضا، أن أفراد الشبكة يعمدون إلى صرف الشيكات من المصارف، وتحصيل مبالغها المالية نقدا، على الرغم من أنها مسطرة وغير قابلة للتظهير، ويتوجب إيداع هذه الشيكات في الحساب البنكي للمستفيد؛ وهو ما دفع محامي الضحايا إلى المطالبة بفتح تحقيق قضائي ضد المصرف، الذي قام موظفوه بصرف الشيكات بشكل غير قانوني.

وقال عبد الحي العكاشي، أحد ضحايا شبكة السطو على العقارات بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء، إنه تفاجأ بالسطو على عقاره بحي الليمون بطرق احتيالية همت استعمال بطاقته الوطنية وتزوير صورته الشخصية، ليتوجه إلى القضاء أملا في استعادة حقوقه.

وأضاف العكاشي، في تصريح لهسبريس، أن "هذه الشبكة، التي تضم محافظا صدر في حقه حكم بالسجن لمدة عشر سنوات وكان على رأس المحافظة العقارية للحي الحسني، انتزعت مني عقارا في ملكيتي بواسطة تزوير وثائق رسمية، وسأواصل معركتي القانونية لاستعادة حقوقي".

 

قد يهمك ايضا
"النيابة العامة" تدقق في استيلاء أشخاص على 250 عقارًا في الدار البيضاء
إحالة شخص على النيابة العامة بتهمة هتك عرض قاصر في أغادير المغربية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء المغربي يحاصر شبكة تزوير بطاقات التعريف للاستيلاء على العقارات القضاء المغربي يحاصر شبكة تزوير بطاقات التعريف للاستيلاء على العقارات



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca