آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

دراسات تكشف أنّ المتعافين من "كورونا" يتعرّضون لمشاكل صحّية خطرة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - دراسات تكشف أنّ المتعافين من

فيروس كورونا في المغرب
الرباط - الدار البيضاء اليوم

كشفت دراسة بحثية حديثة أن العديد من مرضى فيروس كورونا المتعافين يمكن أن يتعرضوا لمشاكل صحية جمة تشمل ضيق التنفس والعياء وتلف في الرئة ولو بعد أشهر من الإصابة، وقال موقع “BGR” إن هذا الجانب من فيروس كورونا لا يتم القاء الضوء الكافي عليه حيث لا يتحدث كثيرون عن الأعراض التى يعانى منها المريض بعد التعافي وهى اكثر المؤشرات رعبا. وعبر  الغارديان أجرى باحثون نمساويون  دراسة  بتتبع عشرات المرضى الذين عانوا في مرحلة ما من أعراض فيروس كورونا التي كانت شديدة بما يكفي لتبرير دخول المستشفى.

ووجدت الدراسة أن 88٪ من هؤلاء المرضى ظهرت عليهم علامات تلف الرئة بعد شهور من إطلاق سراحهم.

وفي تقرير لصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية امس، من  قلب منطقة بريغامو الإيطالية التي كانت مركز الوباء في مارس الماضي، فإن الكثير من المتعافين يتم استدعاؤهم لإعادة فحصهم وإجراء تحليل لهم وفحص قلوبهم ورئاتهم، يحيث يجري فريق من الاطباء هناك دراسة علمية على المتعافين .

ولفت التقرير ان حوالي عشرين شخصًا يوميًا ، يتم مراقبة ما خلفه  فيروس كورونا في ذواتهم.

“كيف تشعرين؟” سؤال وجهه طبيب لمتعافية تبلغ من العمر 54 عامًا ولا تزال غير قادرة على الصعود في سلسلة من الدرجات دون أن تفقد أنفاسها. لتجيب المرأة: “أشعر وكأنني أبلغ من العمر 80 عامًا”.

ينقل التقرير عن أطباء بيرغامو قولهم،  إن المرض له تداعيات على الجسم بالكامل لكنه يترك علامات مختلفة بشدة من مريض إلى آخر ، وفي بعض الحالات علامات قليلة على الإطلاق. ومن بين أول 750 مريضا خضعوا للفحص ، لا يزال حوالي 30 في المائة يعانون من ندبات في الرئة ومشاكل في التنفس. تسبب الفيروس في إصابة 30 في المائة أخرى بمشاكل مرتبطة بالالتهابات والتخثر ، مثل تشوهات القلب وانسداد الشرايين. قلة معرضة لخطر فشل الأعضاء.

علاوة على ذلك ، وفقًا للمقابلات التي أجريت مع ثمانية من أطباء مستشفى البابا جون الثالث والعشرون الذين شاركوا في الدراسة  ، فإن العديد من المرضى بعد أشهر يتعاملون مع مجموعة من الظروف اليومية وليس لديهم إجابة واضحة حول متى ستهدأ: آلام الساق ، وخز في الأطراف ، تساقط الشعر والاكتئاب والتعب الشديد.

وكشف التقرير أن بعض المرضى كانوا يعانون من حالات سابقة ، لكن الأطباء يقولون إن الناجين لا يعانون ببساطة من نفس المشاكل القديمة.

وقال ماركو رزي ، رئيس وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى: “نحن نتحدث عن شيء جديد”.

وقالت الممرضة مونيكا كاساتي. إن الناس داخل المستشفى كانوا يبكون ويتأوهون ويلهثون من أجل الهواء. : “كان ضجيجًا سيذكرك بجحيم دانتي”.

وأوضحت أن المستشفى كان يستقبل فقط أسوأ الحالات ، ولمواكبة التدفق ، كان عليه في بعض الأحيان إخراج المرضى قبل أن يكونوا جاهزين تمامًا – وهو أمر تم تأكيده عندما بدأ المستشفى في استدعاء الأشخاص للمتابعة. بالإضافة إلى 440 شخصًا ماتوا أثناء العلاج في المستشفى ، توفي 220 بعد أن طُلب منهم العودة إلى منازلهم.

وتعد الدراسة في بيرغامو واحدة من الجهود المتعددة حول العالم لفحص جوانب الضرر المستمر لفيروس كورونا.

دراسة ألمانية  أخرى أجريت على 100 شخص وجدت  أن ما يقرب من 80 بالمائة يعانون من تشوهات في القلب بعد عدة أشهر من الإصابة. وهناك دراسات أخرى جارية للنظر على وجه التحديد في “الناقلين للعدوى لمسافات طويلة” – مجموعة فرعية من الأشخاص ، بعضهم لم يدخل المستشفى مطلقًا ، ومع ذلك يعانون من التعب وأعراض أخرى بعد أشهر من المرض.

ويرى بعض الأطباء في بيرغامو أسبابًا للمضي في في النتائج المشجعة التي توصلوا إليها ، خاصة بالنظر إلى شدة ما واجهه المرضى في مارس وأبريل والعلاجات التجريبية والأدوية الخطأ التي تم إعطاؤها لهم.

ويقولون إن تنفس المرضى يبدو أنه يتحسن تدريجياً ، وعلى الرغم من أن ندوب الرئة دائمة. لم يعثر الأطباء على أي شخص مصاب بالحمى.

وقالت كاترينا كونتي ، أخصائية أمراض الرئة: “يأتي الكثير منهم لزيارات متكررة ، وهم الآن في وضع أفضل مما كانوا عليه في مايو”.

لتضيف أن العائق بالنسبة للمرضى الذين تمكنوا من استعادة مظهر من مظاهر حياتهم ،هو الصدمة نفسها – الذاكرة الخام لوجودهم في مستشفى حيث يموت الكثيرون بقربهم ، ويتساءلون عما إذا كانوا قد يكونوا التاليين.

ونقلت عن أحد المصورين الذين مروا بالتجربة  إنه يتذكر سماع آخرين في جناحه يكافحون من أجل التنفس ، ورؤية العاملين بالمستشفى يزيلون الجثث ويغيرون ملاءات الأسرة. مع وجود رئتيه على شفا الفشل ، كان يشعر بالقلق مما قد يحدث إذا ترك عينيه تغمض ، لذلك اعتمد على تدريبه قبل أربعة عقود كجندي مظلي. قال إنه تحت خوذة الأكسجين ، بينما كان يصدر صوتًا أراد أن يظل مستيقظًا لمدة خمسة أيام.

ووصف الرجل المشهد قائلا: “يبدو الأمر كما لو كنت على جبل مرتفع في البرد”. “إذا نمت ، تموت.”

د يهمك ايضا:

تحديد متلازمة فرط التهابات نادرة عند الأطفال المصابين بوباء"كورونا"

المغرب يحتل مرتبة “صادمة” من حيث عدد الإصابات بـ"كورونا"

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات تكشف أنّ المتعافين من كورونا يتعرّضون لمشاكل صحّية خطرة دراسات تكشف أنّ المتعافين من كورونا يتعرّضون لمشاكل صحّية خطرة



GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca