آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

هل تعاود وزارة الصحة المغربية فحص المتعافين من عدوى فيروس كورونا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - هل تعاود وزارة الصحة المغربية فحص المتعافين من عدوى فيروس كورونا

فيروس كورونا
الرباط - الدار البيضاء

لماذا يغيب اختبار "كونترول" كوفيد 19 عن المصابين الذين أكملوا فترة العلاج؟ لماذا لا يتم إخضاع مصابي "كوفيد-19" لأي كشف بعد انقضاء فترة الحجر الصحي؟ هل يمكن الاكتفاء بالملاحظة الإكلينيكية لإقرار خلو جسد المريض من الفيروس؟ هذه الأسئلة وغيرها مازالت حاضرة بقوة في نقاشات ومحيط الذين يجتازون فترة النقاهة.

وفي هذا الصدد قال حمزة إبراهيمي، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، في تصريح لهسبريس، إن نسبة المتعافين المعلنة يوميا في النشرة الإخبارية التي تعممها مصالح وزارة الصحة حول تطور الوضع الوبائي المرتبط بتشفي جائحة كوفيد 19 لا تعكس الحقيقة، على اعتبار أن المصرح بهم لم يخضعوا لأي اختبار للتأكد من خلو أجسادهم من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف إبراهيمي أن الوزارة الوصية لم تعد تعمد إلى إجراء اختبار "الكونترول" PCR وتكتفي بالإجراءات الإكلينيكية المعيارية، وهي إتمام مدة العلاج في سبعة أيام بالنسبة لأولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض، و10 أيام لحاملي الأعراض، بالإضافة إلى إتمام مدة الحجر الصحي المحددة في 14 يوما.

واعتبر المتحدث ذاته هذه الإجراءات غير كافية، في ظل غياب إعادة إجراء فحص PCR عند انتهاء فترة العلاج بالدواء، كما جرت العادة منذ تفشي الجائحة إلى حدود شهر شتنبر، إذ تم توقيف العمل بها لإعلان تعافي المريض ب مرض كوفيد19 المترتب عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وإمكانية استئنافه حياته الاعتيادية.

وقال إبراهيمي إن هذا الأمر يفيد بأنه يتواجد بيننا في الشارع العام والمرافق المهنية أو الاجتماعية والترفيهية مرضى أنهوا مدد العلاج والحجر الصحي لكن أجسامهم مازالت تحمل إيجابا الفيروس، ولو بدرجات أو شحنات أقل عن المعدية عادة.

وعزا الفاعل النقابي ذاته تخلي الوزارة الوصية عن إجراء الفحص بـ PCR للمرضى الذين أتموا العلاج إلى ارتفاع كلفة الفحص، والضغط الكبير الذي يشكله على النظام الصحي بالمقارنة مع محدودية العرض وضعف بنيات الاستقبال والخصاص الكبير في الموارد البشرية المشرفة على العملية، خاصة مع دخول المغرب المرحلة الثالثة من تفشي الوباء المتسمة بتشكل البؤر الوبائية المتعددة والارتفاع الهائل في أعداد المخالطين للحالات المشكوك في إصابتها بالعدوى، بالإضافة إلى تغير نمط الاستشفاء من الوسط المؤسساتي الصحي (المستشفيات) إلى الحجر والعلاج المنزلي.

وشدد عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحة على ضرورة العمل على إيجاد حلول دائمة تمكن من الاستمرار في إجراء الفحص المخبري عند نهاية فترة العلاج للتأكد من التعافي، سواء عبر الرفع من طاقة مراكز المختبرات بشريا ولوجستيكيا أو إشراك القطاع الخاص والمختبرات العمومية، عبر تأهيلها لإجراء عملية معاودة الاختبار مجانا، معتبرا المسألة قناعة وإرادة سياسية ومنظورا إستراتيجيا لخطة محاصرة الجائحة القائمة اليوم على منطلق أوحد، ألا وهو الحصول على اللقاح وضمان نجاح عملية التطعيم والوصول إلى المناعة الجماعية.

وقد يهمك ايضا:

سينوفاك الصينية تحصل على 500 مليون دولار لتطوير لقاح كورونا

المعهد الصحي الأميركي يُبيّن السيناريو المرعب لـ"كورونا" ويوضّح أنّ الذروة منتصف كانون الثاني

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل تعاود وزارة الصحة المغربية فحص المتعافين من عدوى فيروس كورونا هل تعاود وزارة الصحة المغربية فحص المتعافين من عدوى فيروس كورونا



GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca