آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الكاتب المغربي سالم الفائدة يطلق كتاب جديد بعنوان “جماليات السرد البصري”

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الكاتب المغربي سالم الفائدة يطلق كتاب جديد بعنوان “جماليات السرد البصري”

المكتبات المغربية- صورة تعبيرية
الرباط - الدار البيضاء اليوم

صدر مؤخرا عن منشورات القلم المغربي بالدار البيضاء، كتاب نقدي جديد للباحث والناقد المغربي سالم الفائدة بعنوان “جماليات السرد البصري”.يقع الكتاب في 210 صفحات من الحجم المتوسط، وهو الكتاب الثالث في مسيرة الفائدة بعد كتابيه “الثقافة والرقابة دراسة تاريخية معرفية”، الصادر سنة 2019، و”الرواية العربية والمحرم التلقي اللغة ورؤية العالم”، الصادر خلال 2021. 

يقول الفائدة على ظهر كتابه الجديد: “يواصل السرد البصري مساره ويغتني بمختلف أشكال الكتابة التصويرية، وغدت تشكل نصوصه تجربة مغايرة في سماء الإبداع الأدبي العربي، ولعل ذلك الغنى هو ما جعل الدرس الأسلوبي المعاصر يطوّر أدوات قراءته بحثا عن مفاهيم جديدة قادرة على استيعاب ما تزخر به هذه النصوص من جماليات وقيم فكرية جديدة. ببساطة تتطور أدوات التحليل الأسلوبي في علاقة مع جملة السرد؛ فبلاغة الصورة تعيد توجيه عجلة السرد نحو آفاق أرحب مشرعة على الزمن والحياة والمستقبل، إلى حدّ يجوز لنا معه القول: إن الصورة السردية أضحت تشكل سلطة، وكأننا نستعيد ما سطّره التاريخ القديم الذي جعل الصورة بمعناها العام تتبوأ الصدارة؛ ففي البدء كانت الصورة، خطّها الإنسان تمسّكا بالحياة ومقاومة للموت. واليوم يتواصل التصوير من مواقع ومنظورات مختلفة، يجسّد السرد البصري أحد وجوهه الأكثر حيوية وتوهّجا وجدلا، ذلك أن أدوات التصوير السردي تبنى في المقام الأول من نسغ اللغة التي تتفاعل فيها أبعاد عديدة. ولعل طبيعة هذا التصوير ومنطقه اللغوي يفترض على الدوام تطوير العدة المفاهيمية والمنهجية لمواكبة لغة السرد وإمكاناته الجمالية والفني”.

وقد حاول في هذا الكتاب تقديم تأويل من زاوية دراسة “الصورة السردية” باعتبارها مكونا أسلوبيا للنظر والقراءة يمكن أن يضيء عتمة النص مع القراءات المحتملة الأخرى من زوايا جديدة، وقد درس الفائدة في هذا الكتاب متنا سرديا متنوعا من المغرب والعالم العربي تراوح بين الرواية والقصة القصيرة، ونص الرحلة. فإلى جانب اشتغاله على نصوص من السرد السجني المغربي، يتناول الكتاب نصوصا من مصر والمغرب وتونس وإسبانيا، لكتّاب من أجيال مختلفة، صنع الله إبراهيم، وشعيب حليفي، وعبد القادر اللطيفي، وأمينة برواضي، وإدريس الشعراني، وتوفيقي بلعيد، وأحمد الملواني، والزهرة رميج، ورضوى عاشور، وإنريكي كوميت كريبو.

ويؤكد الباحث أن اعتماد مفهوم “الصورة السردية” لقراءة نصوص من السرد العربي غايته بيان وكشف جمالياته الحكائية واللغوية والفنية، وكذا تبيّن ماهية الرؤى الفكرية والجمالية التي وجهت فعل الكتابة السردية الروائية والقصصية والرحلية؛ فالكتاب محاولة للمساهمة في الجهد القرائي والنقدي الأسلوبي المعاصر، وإغناء لما قدّمه رواده في تجديد وتطوير أساليب النظر والتفكير في النص السردي العربي الذي يخرق باستمرار كل الحدود التقليدية للإبداع، ويتمرد على مختلف أشكال التصنيف والقوالب الجاهزة التي طالما حاول بعض المشتغلين بالنقد أسره فيها.

قد يهمك ايضا:

وزارة الثقافة تعلن بدء استقبال الترشيح لجائزة الكتاب 2015

وزارةُ الثقافة المغربيّة تطلقُ جائزة الكتاب 201

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتب المغربي سالم الفائدة يطلق كتاب جديد بعنوان “جماليات السرد البصري” الكاتب المغربي سالم الفائدة يطلق كتاب جديد بعنوان “جماليات السرد البصري”



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca