آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مضامين تقرير "مجلس بوعياش" حول الريف تجلب انتقادات حقوقية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مضامين تقرير

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش
الرباط - الدار البيضاء اليوم

انطباع سلبي ترسّخ لدى العديد من الفعاليات الحقوقية، اليسارية والإسلامية على حد السواء، بشأن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان ذي الصلة بـ "أحداث الريف"، نافية صحّة المضامين الواردة في صفحاته، مجددة التأكيد أن محاكمة المعتقلين الموزعين على سجون المملكة لم تكن عادلة.وأورد تقرير "مجلس بوعياش" أن "أعمال العنف بدأت بعد أول محاولة اعتصام بنصب الخيام بساحة محمد الخامس، حيث خلف تفريقها إصابات مختلفة"، وتابع: "بعد ذلك، توالت أعمال العنف التي استعمل فيها الرشق بالحجارة والمقالع وإضرام النار أحيانا"، مشيرا إلى أن "أعمال العنف كانت تحدث غالبا نتيجة رفض تنفيذ نداءات تفريق التجمهرات، وأحيانا بعد الرشق بالحجارة".

كما أورد المجلس أيضا أن "المحتجين حاصروا مروحية تقل وزراء ومسؤولين بمنطقة إساكن، ومنعوها من الإقلاع ورشقوها بالحجارة"؛ مضيفا: "الملاحظ أنه في شهر يونيو توالت الوقفات والاحتجاجات بشكل يومي تقريبا، كما تميز شهر يوليوز بتصعيد الاحتجاجات وتعدد المبادرات الحكومية والمدنية".

المجلس تحوّل إلى مدعٍّ عامٍّ

محمد السكتاوي، المدير العام لمنظمة العفو الدولية بالمغرب، قال إن "المنظمة سبق لها أن قدّمت ملاحظاتها بشكل مفصل بشأن الاختلالات الكبرى التي شابت المحاكمة مباشرة بعد صدور الأحكام الابتدائية، بالنظر إلى أنها لا تفي بمعايير المحاكمة العادلة، ما يجعل هؤلاء المعتقلين أبرياء إلى حدود تحقق العدالة الحقيقية".وأضاف السكتاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الهيئة التي كان يفترض أن تقوم بدورها في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها والانتصار للضحايا، نصّبت نفسها مدعيا عاما ضد ضحايا أحداث حراك الريف الذين يوجدون وراء القضايا في العديد من السجون".

وزاد الفاعل الحقوقي قائلا: "من كان يجب أن يوضع في قفص الاتهام هي الحكومة التي وفرت وخلقت المناخ الملتهب في منطقة الريف، الذي تفجّر من خلال الاحتجاجات السلمية للتعبير الشعبي عن فشل النموذج التنموي في المنطقة، وهو فشل يطال المغرب ككل، بعدما أقرت الدولة على مستوى أعلى سلطة فيها بفشل نموذج التنمية".وأوضح المتحدث ذاته أن "شباب الحراك نبهوا الدولة إلى سياساتها الخاطئة فقط، ومن ثمة يجب على المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن يوجه تهمته للحكومة التي خلقت هذه الظروف التي وضعت استقرار المغرب مهب الريح"، مضيفا: "عوض أن يكون (المجلس الوطني لحقوق الإنسان) أداة للبحث عن إطار يروم حل المشكلة التي أصبحت تثقل كاهل المغرب والانتصار للضحايا، فإنه فقد دوره حقيقة ليُصبح جزءا من المشكلة".

"المجلس يسيء في تقريره لهذه المؤسسة التي لا ننكر أنها لعبت دورا مهما في حماية حقوق الإنسان خلال كثير من الفترات، سواء خلال فترة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أو في بقية المراحل"، يقول السكتاوي، الذي اعتبر أن "المصداقية سقطت الآن عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان".

وشدد الفاعل الحقوقي عينه على أن "مدد السجن التي وصلت إلى عشرين سنة جاءت نتيجة دفاع الشباب عن حقهم في الاحتجاج الطبيعي والتعبير عن غضب المواطنين من وضع مؤرق"، لافتا إلى أن "المحاكمة لم تكن منصفة، حيث أدين المحكوم عليهم استنادا إلى أدلة زُعم أنها انتزعت تحت وطأة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية".

وتساءل السكتاوي: "لماذا أبعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريرا سابقا لم يتم تعميمه أجراه طبيبان مشهود لهما بالخبرة والنزاهة؟"، مبرزا أن "الطبيبين خلصا إلى أن اعتقالات شباب حراك الريف شابتها الكثير من الخروقات، لا سيما ما يتعلق بالتعذيب"، خاتما بأن "المجلس بدل أن يكون مؤسسة حيادية، أصبح أداة وظيفية في أيدي الحكومة، بل وأصبح مدعيا عاما".

مؤسسة تقف بجانب الدولة

من جانبه، أورد محمد سلمي، منسق الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، أن التقرير الذي أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص حراك الريف، الأحد المنصرم، "يؤكد وفاء المجلس للخط التحريري الذي رُسم له، وللهامش المسموح له به في الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب".

وقال سلمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هذا الوضع "تسائله مبادئ باريس الناظمة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومبادئ بلغراد للعلاقة بين البرلمان والمجلس"، مضيفا أن "مئات الصفحات وما فيها من تدقيقات تدل على مجهود كبير بُذل في إنجاز هذا التقرير، لكن الذي يهم المتتبع الحقوقي وكذا المواطن هو ألا يكون المجلس منبرا إعلاميا إضافيا للدولة".

وأشار القيادي عينه إلى أن "عائلات المعتقلين تنتظر الإفراج عن أبنائها، لكن كل هذا لم يحقق فيه التقرير شيئا يذكر. وقد ركز بعض المتتبعين على الهفوات التي سقط فيها التقرير، إلا أن الأهم من ذلك هو مصير المجلس وآفاقه المستقبلية ومصداقية خدمته للأهداف التي أنشأ من أجلها".

لذلك، يخلص المتحدث نفسه إلى أن "هذه المؤسسات الوطنية الحقوقية أُريد لها في المنتظم الدولي أن تكون بجانب الضحايا، لا بجانب الدولة، وقد قام المجلس في ماضيه بشيء من هذا القبيل، مثل التقرير الذي أصدره إثر مقتل مناضل حركة 20 فبراير كمال العماري بآسفي، وإن لم يصدر توصيات بشأن هذه القضية".

ونبّه سلمي إلى أن "المجلس ظل عاجزا أمام تشميع البيوت والإعفاءات والترسيب في الامتحانات لأعضاء العدل والإحسان، وأمام التضييق على حرية الرأي والتعبير، وغير ذلك من القضايا الحقوقية الهامة؛ ومن ثمة، فإن تقرير المجلس عن حراك الريف سيتم حفظه في الرفوف لينسى بسرعة ويطوى ولن يروى، والمجلس في وضعه الحالي بحاجة إلى دعم حقوقي حقيقي".

قد يهمك أيضــــــــــًا :

أمينة بو عياش تترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة في القاهرة

بوعياش ترصد تقصير قانون محاربة العنف في حماية المغربيات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مضامين تقرير مجلس بوعياش حول الريف تجلب انتقادات حقوقية مضامين تقرير مجلس بوعياش حول الريف تجلب انتقادات حقوقية



GMT 15:10 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

رئيس الرجاء يحاول اقتناص لاعبين أحرار بدون تعاقد

GMT 05:33 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن موقع هبوط يوليوس قيصر لغزو بريطانيا

GMT 09:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

عهد التميمي

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يعلن وصول أول كتيبة من سورية إلى موسكو

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

مقتل 4 من عناصر "بي كا كا" في قصف تركي شمالي العراق

GMT 06:09 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 معلومات مهمة عن "جسر العمالقة" تزيد الفضول لزيارته

GMT 17:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الأرجنتين يعلن عن تشكيلته لمواجهة البرازيل

GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

صحيفة بريطانية تكشف أفضل 10 فنادق في مدينة روما

GMT 22:46 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

حسن الفد يعيد شخصية كبور من خلال عرضه " سكيتش"

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

2016 عام حافل بالأنشطة والعروض في الدار العراقية للأزياء

GMT 04:38 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضٌ خطير يصيب الأبقار ويعزل عشرات القرى في سطات

GMT 21:21 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

وفاة الممثل المسرحي المغربي إدريس الفيلالي

GMT 00:11 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تحف فنية من الزخارف الإسلامية على ورق الموز في الأردن

GMT 23:14 2016 الإثنين ,25 إبريل / نيسان

ماهي فوائد نبتة الخزامى ( اللافندر )؟

GMT 00:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

Velvet Orchid Lumière Tom Ford عطر المرأة الرومانسية

GMT 20:32 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حيوانات الرنة مهددة بالانقراض بسبب تغير المناخ
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca