آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

عُثِر على عظام ظباء وحمار وحشي تحمل آثار جزارة

اكتشاف أقدم المستحاثات لحيوانات تمّ استهلاكها في المملكة المغربية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - اكتشاف أقدم المستحاثات لحيوانات تمّ استهلاكها في المملكة المغربية

حيوان وحيد القرن
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

مكّنت "مغارة وحيدي القرن" الموجودة في مقلع أولاد حميدة 1 في الدار البيضاء من اكتشاف أقدم المستحاثات لحيوانات تمّ استهلاكها داخل مغارة من طرف الإنسان في القارة الأفريقية.
ووفق بلاغ مشترك فإنّ المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، والمركز الوطني للبحث العلمي، والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس، وجامعات بوردو وبول فاليري ومونبوليي 3 الفرنسية، ومعهد ماكس بلانك للتطوّر البشري بألمانيا، قد اكتشفوا "عظام ظباء وحمار وحشي تحمل آثار جزارة، مرفوقة بالعديد من بقايا أخرى لثديّيات ومستحثّ بشري وأدوات حجرية".
ووجدت هذه المستحاثّات بموقع أشولي مؤرّخ بسبعمائة ألف سنة في مدينة الدار البيضاء، وتوفر أولى العناصر، وفق دراسة علمية نشرت الاثنين بمجلة التقارير العلمية، بخصوص المعطيات المتعلقة بسلوكيات عيش هؤلاء البشر في أفريقيا الشمالية عند بداية فترة البلايستوسين الأوسط.

وعثر في المستويات الأشولية لمغارة وحيد القرن، وفق البلاغ الذي عمّمه المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، على سبعة وثلاثين من البقايا العظمية التي تشهد على أنشطة الجزارة، وتمّ تحديد خطوط وتأثيرات الطرق، وآثارِ أسنان بشرية فوق عدّة عظام طويلة لحيوانات عاشبة، تدل على أنشطة سلخ الجلود وتفكيك العظام وتقطيع واستهلاك اللحوم واستخلاص النخاع.

وذكر المصدر نفسه أنّه رغم أنّ أغلبية المجموعة العظميّة المتحجّرة تجمّعت بالمغارة بفعل تدخّل العديد من الحيوانات اللاحمة الموجودة بالموقع، ضبع ونمر وابن آوى، فإنّ "تمركز هذه العلامات على سطح الهيكل العظمي يؤكّد استباق الإنسان إلى الحصول على بعض الفرائس عن طريق الافتراس أو الكسح مع نقل بعض الأجزاء إلى الموقع".

وأورد البلاغ أنّه "خلال مستهلّ البلايستوسين الأوسط بأفريقيا، يظلّ التنافس قويّا بين الحيوانات المفترسة والإنسان، سواء فيما يخصّ الموارد أو المساكن".

وأضاف أنّ "مغارة البقايا البشرية" الموجودة في موقع مجاور لـ"مغارة وحيدي القرن"، وتؤرّخ بالفترة ذاتها تقريبا، قد اكتشفت فيها عدّة بقايا بشرية في مستوى هو بمثابة عرين حيوانات لاحمة، ضمنها جزء من عظم فخذ إنسان تظهر عليه آثار الاستهلاك من طرف حيوان لاحم كبير يرجّح أنّه ضبع.

تجدر الإشارة إلى أنّ برنامج البحث المغربي الفرنسي "ما قبل التاريخ بالدار البيضاء" يندرج في إطار تعاون ثنائي بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، ووزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، وجامعة بول فاليري بمونبوليي، وهو برنامج يموّل أيضا من طرف قسم التطوّر البشري بمعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية بلايبزيغ في ألمانيا، ومشروع لابيكس أرشيميد، وجهة أكيتان، ومساهمات كوليج فرنسا، ومتحف التاريخ الطبيعي بباريس، وجامعة بوردو.

ووقّع البحث المنشور حول "اكتشاف أقدم آثار الجزارة داخل مغارة في أفريقيا نحو 700.000 سنة بمغارة وحيدي القرن بالدار البيضاء في المغرب" كل من كامي دوجار، كريستوف فالكير، كينغفينغشاوو، دوني جيرادتز، جون جاك إيبلان، دافيد لوفيفر، محسين الجراوي، ماتيو ريي، روزاليا كالوتي، فانسول ديلفين، ألان كيفيليك، إسليم بن عروس، ألفيي طومبير، عبد الرحيم محب، وجون بول راينال.

قد يهمك أيضاً :

علماء يابانيون يحاولون زراعة الأعضاء البشرية في الفئران ونقلها للمرضى

علماء يكشفون لغز أسنان "أسماك التنين" أكثر الحيوانات المفترسة في المحيطات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف أقدم المستحاثات لحيوانات تمّ استهلاكها في المملكة المغربية اكتشاف أقدم المستحاثات لحيوانات تمّ استهلاكها في المملكة المغربية



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca