آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

لجنة البنيات الأساسية والطاقة في مجلس النواب المغربي تستعد لزيارة مصب نهر أم الربيع

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - لجنة البنيات الأساسية والطاقة في مجلس النواب المغربي تستعد لزيارة مصب نهر أم الربيع

نهر أم الربيع
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

تستعد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب لهيكلة مهمة استطلاعية مؤقتة لزيارة مصب نهر أم الربيع.وعلمت أن اللجنة ستسند رئاسة هذه المهمة الاستطلاعية إلى يوسف بيزيد عن حزب التقدم والاشتراكية، حسب ما اتفق عليه داخل اللجنة.وتأتي هذه المهمة بناء على طلب تقدم به فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة.

في هذا الصدد، قالت نادية التهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تصريح ، إن “تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة لزيارة مصب نهر أم الربيع يدخل ضمن اهتماماتنا بالمسألة اليكولوجية وما تشكله حالة الاختناق الذي يعرفه مصب أم الربيع من تداعيات سلبية على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لا سيما ما يتعلق بصرف مياه الصرف الصحي، والوقوف كذلك عن قرب على تأثير هذه الاختلالات البيئية على مهنيي الصيد البحري التقليدي وعلى الثروة السمكية التي كانت متواجدة بالمصب”.

وأضافت التهامي: “هدفنا كذلك من هذه المهمة الاستطلاعية المؤقتة هو الاطلاع عن كثب عن العوامل التي تسببت في الاختناق الذي يعرفه مصب نهر أم الربيع، وكذا تصور الحكومة لتنفيس هذا المصب، والحيلولة دون اختناقه مستقبلا من أجل الحفاظ على التوازن البيئي بهذا المصب وحمايته من التلوث والتدهور البيئي”.

وتهدف هذه المهمة، حسب بطاقتها التقنية، إلى الوقوف على حالة الاختناق الذي يعرفه مصب نهر أم الربيع والاطلاع على التأثيرات الإيكولوجية لهذا الاختناق، لا سيما ما يتصل بصرف مياه الصرف الصحي فيه، والوقوف على الاختلالات التي تهدد المنظومات البيئية بهذا المصب ونفوق الأسماك المختلفة، وكذا الوقوف على تداعيات الوضع على مهنيي الصيد التقليدي العاملين في المنطقة.

وتسعى المهمة إلى الإجابة عن عدد من الأسئلة حول الاختناق الذي يعرفه مصب نهر أم الربيع، وتصور الحكومة لتنفيس هذا المصب والحيلولة دون اختناقه مستقبلا، فضلا عن الإجراءات المتخذة للحفاظ على التوازن البيئي بهذا المصب وحمايته من التلوث والتدهور البيئي.

ويرتقب أن يعقد أعضاء المهمة الاستطلاعية اجتماعات مع مسؤولي وزارة التجهيز والماء بالرباط، والمصالح الخارجية لوزارة التجهيز والماء بالجديدة، ومسؤولي المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والفعاليات المهتمة بالبيئة في المنطقة. كما يرتقب أن تعد المهمة الاستطلاعية تقريرا مفصلا يتضمن مراحل وإجراءات المهمة واقتراح خلاصات وتوصيات على مجلس النواب.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

وتمثل جميع الفرق والمجموعات النيابية في المهام الاستطلاعية المؤقتة إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية. ويتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية، أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الإجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.

ويحدد مكتب اللجنة الدائمة عدد النائبات والنواب الذين يكلفهم بالمهمة الاستطلاعية، على ألّا يتجاوز 13 عضوا وألا يقل عن عضوين اثنين. كما يجوز للفرق والمجموعات النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية، ويراعى في ذلك الخبرة والتخصص.وتتم مناقشة تقارير المهام الاستطلاعية بحضور الحكومة التي تتولى الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المقدمة من لدن النواب.

قد يهمك أيضا

علماء البيئة يكتشفون أن"غليفوسات" يقتل الحشرات التي تحافظ على التوازن البيئي

 

الحيوانات آكلات اللحوم من موارد الأرض الثمينة\

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة البنيات الأساسية والطاقة في مجلس النواب المغربي تستعد لزيارة مصب نهر أم الربيع لجنة البنيات الأساسية والطاقة في مجلس النواب المغربي تستعد لزيارة مصب نهر أم الربيع



GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري

GMT 16:23 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

رونالدو يودع جماهير ريال مدريد برسالة مؤثرة

GMT 12:36 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

تعرف على أسرار حياة النعام وكيف يعبر عن نفسه
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca