آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

المغرب يُطلق جائزة إعلامية تخليداً للصحفية شيرين أبو عاقلة ويُقدم منحة لدعم الصحافة في القدس

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المغرب يُطلق جائزة إعلامية تخليداً للصحفية شيرين أبو عاقلة ويُقدم منحة لدعم الصحافة في القدس

شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة في فلسطين
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

أعلن المغرب عبر وكالة “بيت مال القدس”، عن إطلاق جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي في الإعلام التنموي، تخليدا للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة. وقالت وكالة “بيت مال القدس”، في بلاغ لها أوردته وكالة “الأناضول” للأنباء، أن الدورة الأولى لهذه الجائزة تحمل اسم “دورة الصحفية المقدسية الشهيدة شيرين أبو عاقلة”. وبحسب المصدر ذاته، فإن لجنة تحكيم جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي، ستتألف من خبراء في الصحافة والاعلام، مغاربة وفلسطينيين.

وأوضحت الوكالة أنها ستعلن، أيضا، عن منحة خاصة لدعم الحريات في الصحافة والإعلام في القدس، يقدمها “مرصد الرباط للملاحظة والرصد والتقويم”، التابع لها في القدس، تكريما لروح شيرين أبو عاقلة وزملائها الذين قضوا دفاعا عن قيم الحرية والعدالة والسلام. وأثار اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة، يوم 11 ماي الجاري، حالة غضب وحزن عارمين لدى الشعب الفلسطيني وفي الأوساط الصحافية والهيئات الحقوقية الدولية، وسط استنكار رسمي وشعبي في دول عربية وإسلامية وغربية، فيما طالبت الرئاسة الفلسطينية بفتح تحقيق دولي.

وعقب الاغتيال، شهدت مدن مغربية مظاهرات احتجاجية تنديدا باغتيال شيرين أبو عاقلة، كما تظاهر نشطاء وصحافيون مغاربة أمام مبنى السفارة الفلسطينية بالرباط، فيما قدمت شخصيات وهيئات مغربية، التعازي للسفير الفلسطيني، كما تم توجيه رسالة استنكار واحتجاج إلى مفوضية الأمم المتحدة بالرباط.

وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد أدانت، بشدة، جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة، معتبرة أن الأمر يتعلق باستهداف مبيت، خصوصا وأن ساحة الجريمة لم تكن تشهد لحظتها أي اشتباكات، وكان فقط ثمة صحافيات وصحافيون بخوذاتهم وصدرياتهم الواقية المتضمنة لشارة الصحافة.

وأشارت النقابة  إلى أن “أي محاولة لتبرير هذه الجريمة هو ضلوع في الجريمة وتواطؤ مع المجرمين”، داعية إلى تحقيق دولي محايد ومستقل وشفاف تحت إشراف المحكمة الجنائية الدولية. يُشار إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف التي يوجد مقرها في المغرب، تعتبر الذراع الميدانية للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي يرأسها الملك محمد السادس.

وتعنى لجنة القدس بدعم القدس من خلال بناء المستشفيات ومراكز الاجتماعية والتعليمية وتنظيم أنشطة أخرى لفائدة المقدسيين من أجل حماية حقوقهم وتعزيز صمود أهلها في مواجهة الاحتلال. وفي هذا الصدد، نظمت وكالة بيت مال القدس، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، حفلا لتوزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين بالنسخة الثالثة من مسابقة “ألوان القدس 2021″، بحر الأسبوع الجاري، تحت شعار “القدس رمز التسامح والمحبة والسلام”.

وعرف الحفل حضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والكاتب العام لقطاع التواصل بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبعض ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، إضافة إلى جمعيات آباء وأولياء تلاميذ المدارس الممثلة.

قد يهمك أيضا

الأمم المتحدة تبدى انزعاجها من عنف الاحتلال خلال جنازة شيرين أبو عاقلة

 

إشتباكات مع القوات الإسرائيلية في جنين وسط إستعدادات دفن شيرين أبو عاقلة في القدس

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يُطلق جائزة إعلامية تخليداً للصحفية شيرين أبو عاقلة ويُقدم منحة لدعم الصحافة في القدس المغرب يُطلق جائزة إعلامية تخليداً للصحفية شيرين أبو عاقلة ويُقدم منحة لدعم الصحافة في القدس



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca