آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

ارتفاع أعداد المرشحين لأول انتخابات رئاسية في ليبيا والعداد يصل إلى 23 مرشحاً

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - ارتفاع أعداد المرشحين لأول انتخابات رئاسية في ليبيا والعداد يصل إلى 23 مرشحاً

الانتخابات الرئاسية الليبية
طرابلس ـ عبدالعزيز التليسي

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الجمعة، ارتفاع أعداد المرشحين لأول انتخابات رئاسية في البلاد إلى 23 شخصا.وقالت المفوضية في بيان الجمعة، إن مقرات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تواصل استقبال مرشحين جدد للانتخابات الرئاسية.وأوضحت أنه "حتى الخميس، استقبل مكتب الإدارة الانتخابية طرابلس كل من المرشحين عثمان عبدالجليل وزير التعليم السابق، وعبدالسلام يونس رحيل أستاذ القانون العام، وفتحي باشاغا وزير الداخلية السابق، ومحمد خالد الغويل الخبير الاقتصادي وكيل وزارة التخطيط سابقًا".

كما استقبلت الإدارة مروان عميش رئيس منظمة سرت الوطن للاستقرار والسلم الاجتماعي، وعبد الحكيم اكشيم عضو هيئة التدريس بقسم التربة والمياه بكلية الزراعة طرابلس، وإسماعيل الشتيوي رجل الأعمال والرئيس الفخري لنادي الأهلي طرابلس، وفق البيان الذي أضاف "استقبل مكتب الإدارة الانتخابية بنغازي المرشح أسامة البرعصي".وكشفت المفوضية أن العدد الكلي لمرشحي رئاسة ليبيا بات 23 مرشحاً.واحتفلت المفوضية بتخطي حاجز المليون ناخب ممن استلموا البطاقات الانتخابية من المراكز الانتخابية حتى الأربعاء 17 نوفمبر/ تشرين أول 2021.وقررت المفوضية تمديد ساعات العمل اليومية لمراكز توزيع بطاقات الناخبين، بواقع ساعتين، وفقا لبيان من مدير التوعية بمفوضية الانتخابات خالد المناعي.وجاءت هذه الخطوة نتيجة تزايد أعداد المواطنين المُقبلين على مراكز توزيع البطاقات.

وتقول المفوضية إن قبول ملفات المرشحين يُعد قبولاً مبدئياً، وسوف تحيل المفوضية ملفات المتقدمين للترشح إلى كل من النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية، وذلك عملاً بالقانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن انتخاب رئيس الدولة، للفصل في مدى مطابقة بياناتهم للشروط المحددة في القانون.وعقب ذلك سوف تعلن المفوضية عن القوائم الأولية لغرض فتح باب الطعون أمام ذوي المصلحة، ومباشرة النظر فيها من قبل لجان الطعون الابتدائية والاستئناف بالمحاكم المعنية، على أن تستمر هذه المرحلة ١٢ يوماً.وأشارت المفوضية إلى أنه عند اكتمال مرحلة الطعون والفصل فيها، ستنشر ما يعرف بـ"القوائم النهائية"، وهي الطلبات التي اجتازت مرحلة التقاضي والطعون.

ويواصل النائب العام الليبي معاينة ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بعد إحالتها من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في حين أكدت الأمم المتحدة أنها تواصل دعم السلطات الليبية في التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة.وتشهد البلاد منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي -الذي تربّع على عرش السلطة منفردا لأكثر من 4 عقود- صراعا على السلطة لا سيما بين الشرق والغرب، مع هيمنة المليشيات، وزيادة التدخلات الأجنبية.وتم التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم أكتوبر/تشرين الأول 2020. وأفضى حوار سياسي بين الفرقاء الليبيين -برعاية أممية في جنيف فبراير/شباط الماضي- إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ولا تزال هناك أصوات معارضة لإقامة الانتخابات في مواعيدها المعلنة، لا سيما في ظل رفض كثيرين للقوانين الانتخابية التي يرون أنها لم تعتمد بشكل قانوني وتوافقي.ويعد المجلس الأعلى للدولة -وهو بمثابة مجلس ثان في البرلمان- أكبر الرافضين للانتخابات. واتهم المجلس رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بإصدار القوانين الانتخابية من دون التشاور معه، الأمر الذي نص عليه الاتفاق السياسي الذي يقتضي مشاركة المجلسين في صياغة هذه القوانين.وأكدت الأمم المتحدة أنها تواصل دعم السلطات الليبية في التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ومن المقرر إجراء الأولى في ديسمبر/كانون الأول المقبل، والثانية في يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة -في مؤتمر صحفي- إن "بعثتنا في ليبيا تنخرط مع جميع الأطراف الليبية لضمان تنظيم انتخابات شاملة وذات مصداقية وفي الوقت المناسب، بما يتوافق مع خريطة الطريق السياسية الليبية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".وتابع دوجاريك أن الأمم المتحدة تقدم -بشكل ملموس- في ليبيا الدعم الفني للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في عدة مجالات واسعة، منها التواصل مع صناع القرار وصناع الرأي، بما في ذلك تقديم المشورة الفنية والمساعدة على النحو المطلوب، وزيادة الوعي والدعم لمشاركة النساء والفئات المهمشة الأخرى في الإجراءات الانتخابية.

قد يهمك أيضَا :

معارضة تواجه ترشيح سيف الإسلام و حفتر للرئاسة واعتراض على قوانين الإنتخاب

سيف الإسلام القذافي يدخل عالم "تويتر" ويحث الليبيين على التوجه للتصويت وتحديد مستقبلهم

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أعداد المرشحين لأول انتخابات رئاسية في ليبيا والعداد يصل إلى 23 مرشحاً ارتفاع أعداد المرشحين لأول انتخابات رئاسية في ليبيا والعداد يصل إلى 23 مرشحاً



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca