آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

جو بايدن يُعلن مقتل زعيم "داعش" الملَقَّب بأبي إبراهيم الهاشمي بعملية عسكرية في سوريا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - جو بايدن يُعلن مقتل زعيم

الرئيس الأمريكي جو بايدن
واشنطن - الدار البيضاء اليوم

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، القضاء على زعيم تنظيم "داعش" أبو ابراهيم الهاشمي القريشي، خليفة أبو بكر البغدادي، في عملية عسكرية في سوريا.وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن قوات العمليات الخاصة الأميركية تحت إدارة القيادة المركزية نفّذت "مهمة لمكافحة الإرهاب"، شمال غربي سوريا، الخميس.وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، في بيان: "كانت المهمة ناجحة. لم يسقط ضحايا أميركيون". من جانبه، ذكر الدفاع المدني السوري أن 13 شخصاً على الأقل، بينهم 6 أطفال، قضوا في قصف واشتباكات بعد غارة أميركية في شمال غربي البلاد.وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن العملية التي بدأت عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي واستمرت حتى 3:30 صباحاً، شهدت إنزالاً جوياً قرب منطقة أطمة عند الحدود مع لواء إسكندرون في ريف إدلب الشمالي.

ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن "موقع الغارة المبلّغ عنه، هو مبنى يقع على بعد نحو 15 ميلاً من قرية باريشا، حيث تم القضاء على زعيم داعش أبو بكر البغدادي في عام 2019".ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن "العملية تم التخطيط لها خلال الأيام القليلة الماضية"، مشيرين إلى أنه "من المتوقع أن يظهر الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية المسؤولة عن العمليات العسكرية بالشرق الأوسط، في مؤتمر صحافي، للإعلان عن نتائج العملية كاملة". وقال المرصد إن قوات التحالف واجهت "مقاومة شرسة" من قبل مسلحين اشتبكوا معها نحو ساعة ونصف الساعة. وأشار أيضاً إلى مشاركة طيران التحالف في العملية بأكثر من خمس ضربات على المنطقة.وذكر سكان ومصادر من مقاتلي المعارضة السورية، لـ"رويترز"، أن عدة مروحيات هبطت في منطقة بالقرب من بلدة أطمة بمحافظة إدلب الواقعة في منطقة تحت سيطرة المعارضة على الحدود مع تركيا، حيث سُمع دوي انفجارات بالقرب من منزل متطرف أجنبي.

وقال مصدر من مقاتلي المعارضة، إن صواريخ مضادة للطائرات أطلقها مقاتلو المعارضة من آخر جيب مهم يسيطرون عليه. وأفاد سكان في المنطقة وكالة "فرانس برس" بأنهم سمعوا دوي قصف وطلقات نارية.وتداول سكان تسجيلات صوتية منسوبة للتحالف، يطلب فيها متحدث باللغة العربية من النساء والأطفال إخلاء منازلهم في المنطقة المستهدفة. أكد أحد السكان سقوط عدد من الأشخاص في العملية التي قال شهود إنها انتهت بمغادرة طائرات مروحية المكان، فيما لم يصدر تأكيد بسقوط أي متطرف في الغارة.وقال شاهد آخر من السكان، إن منقذين انتشلوا ما لا يقل عن 12 جثة من تحت أنقاض مبنى من عدة طوابق، بينهم أطفال ونساء. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس"، إن عملية الإنزال قرب أطمة هي الأكبر للتحالف منذ العملية التي نفذتها القوات الخاصة الأميركية في إدلب، وأدت إلى القضاء على زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في 27 أكتوبر 2019.وأوضحت "نيويورك تايمز" أن إحدى المروحيات الأميركية ظهرت لديها مشكلة ميكانيكية خلال العملية وأجبرت على الهبوط، لتعود طائرات أميركية أخرى وتدمرها.

من جانبه، قال تشارلز ليستر، المدير في معهد "الشرق الأوسط" الذي يتخذ من واشنطن مقراً، إنه تحدث مع سكان قالوا إن العملية استمرت أكثر من ساعتين.وأضاف  : "من الواضح أنهم أرادوا هدفهم حياً أينما كان. تبدو هذه أكبر عملية من هذا النوع"، منذ الغارة على زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي.تسيطر "هيئة تحرير الشام" على معظم شمال غربي سوريا الذي يشمل محافظة إدلب وحزاماً محيطاً بها من الأراضي. والجماعة كانت تعرف سابقاً باسم "جبهة النصرة" التي كانت جزءاً من تنظيم "القاعدة" حتى عام 2016. لسنوات أطلق الجيش الأميركي بشكل أساسي طائرات مسيّرة للقضاء على كبار عناصر تنظيم "القاعدة" شمال سوريا، حيث أصبح التنظيم نشطاً خلال الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 10 سنوات.ولكن التحالف بقيادة الولايات المتحدة يشن عمليات تستهدف الخلايا النائمة لتنظيم "داعش"، بوتيرة أكبر شمال شرقي سوريا الذي تسيطر عليه "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التي يقودها الأكراد وتدعمها واشنطن.

قد يهمك ايضاً :

  العودة للإتفاق النووي مع إيران باتت وشيكة وإدارة بايدن تُعلِن أن الصفقة تَشمَل تبادل الأسرى

  بعد لقائه أمير قطر بايدن يطلب من الكونغرس إعتبار الدوحة حليفاً إستراتيجيا لحلف الأطلسي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جو بايدن يُعلن مقتل زعيم داعش الملَقَّب بأبي إبراهيم الهاشمي بعملية عسكرية في سوريا جو بايدن يُعلن مقتل زعيم داعش الملَقَّب بأبي إبراهيم الهاشمي بعملية عسكرية في سوريا



GMT 17:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 04:19 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

بناء منزل مقوس يشبه ثعابين الريف الإنجليزي على يد زوجان

GMT 14:05 2021 الجمعة ,10 كانون الأول / ديسمبر

محمد الريفي يكشف تفاصيل معاناته بعد انتشار فيديو له

GMT 06:08 2018 الخميس ,01 آذار/ مارس

إبراهيم نصر طاقة فنية كبيرة لم تستغل بعد

GMT 06:31 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مبتكرة لوضع المناكير الأحمر

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

فساتين زفاف مبتكرة في عام 2018 لإطلالات جريئة للعروس

GMT 03:46 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

وقف احتساب علامات دورة الحاسب الآلي في مدارس بريطانيا

GMT 18:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

التليفزيون المصري يعرض مسلسل "وكسبنا القضية" المميّز

GMT 13:22 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

10أعوام سجنًا في حق صحافي بتهمة هتك عرض قاصر

GMT 03:53 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

موظف في "أرامكو" لم ينم لمدة ليلتين متواصلتين بسبب "فيلم"

GMT 07:49 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد المغربي يعاقب عبد الرحيم طاليب و خوان غاريدو

GMT 12:17 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد السمسم وزيته كمقوي للمبايض
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca