آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق سلام شامل ودائم

كوشنر يروّج لخطته في الشرق الأوسط والعاهل الأردني يؤكد على "حلّ الدولتين"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - كوشنر يروّج لخطته في الشرق الأوسط والعاهل الأردني يؤكد على

إفطار العاهل المغربي محمد السادس لجاريد كوشنر
عمان - المغرب اليوم

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لدى لقائه أمس في عمان كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، موقف الأردن الثابت بضرورة تكثيف الجهود لتحقيق سلام شامل ودائم، على أساس حلّ الدولتين، يحظى بقبول الأطراف كافة.

وبدأ كوشنر والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الأميركي الخاص لإيران برايان هوك، ومساعد كوشنر، آبي بركويتس، جولتهم في العاصمة المغربية الرباط، ثم إلى العاصمة الأردنية عمان، وأخيراً إلى القدس.

وشدّد عبد الله الثاني، بحسب بيان مقتضب للديوان الملكي، أولوية ضمان إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفيما يتحفظ الأردن على الإعلان الرسمي حول موقفه من التسريبات حيال خطة السلام الأميركية، أو ما بات يعرف بصفقة القرن، لم تُعلن عمان حتى اللحظة عن موقفها من المشاركة في مؤتمر المنامة، أو سقف تمثيلها، على أن تصريحات الرسميين الأردنيين متمسكة بموقف بلادهم الثابت من خيار حلّ الدولتين، مع ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق هذا الخيار عبر العودة إلى المفاوضات المباشرة.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، أجرى مساء أول من أمس، في الرباط، محادثات مع جاريد كوشنر المستشار السياسي للرئيس الأميركي. وقالت وكالة الأنباء المغربية، إنها تناولت تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة والمتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وتوقف المراقبون في الرباط عند اقتصار جولة كوشنر على المغرب والأردن وإسرائيل، وسط أنباء عن تحفظ مغربي - أردني على «صفقة القرن»، وتوقعوا أن تدخل الرباط وعمان في تنسيق جديد، بهدف الخروج بمواقف موحدة إزاء ذلك.

ولم تتسرب أي معلومات حول تفاصيل مباحثات كوشنر مع ملك المغرب، رئيس لجنة القدس. بيد أن مصدراً دبلوماسياً في الرباط لم يستبعد في تصريح لمصادر إعلامية، أن يكون الهدف من زيارة كوشنر للرباط، هو تليين الموقف المغربي من «صفقة القرن».

وزاد قائلاً: «إن زيارة كوشنر للرباط والأردن تحمل في طياتها إشارة إلى أهمية دور الرباط وعمان، لجهة تعبيد الطريق أمام عملية السلام التي يعتزم ترمب البدء فيها».

يذكر أن عاهلي المغرب والأردن أصدرا بياناً أثناء زيارة قام بها الملك عبد الله الثاني لمدينة الدار البيضاء المغربية في مارس (آذار) الماضي، ندّد بـ«جميع الخطوات والإجراءات الأحادية التي تتخذها إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم والوضع الديمغرافي، والطابع الروحي والتاريخي في القدس الشرقية، وخصوصاً المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة».

وكان الملك محمد السادس، قد أقام بعد المباحثات، مرفوقاً بولي عهده الأمير مولاي الحسن، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف كوشنر، حضرها عن الجانب الأميركي جايسون غرينبلات الممثل الخاص للمفاوضات الدولية، وعن الجانب المغربي مستشار ملك المغرب فؤاد عالي الهمة، ووزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

والجولة تشبه تلك التي قام بها كوشنر وجرينبلات في فبراير (شباط) لدول الخليج، بهدف حشد التأييد للشقّ الاقتصادي من خطة السلام في الشرق الأوسط، التي يعكفان على وضعها، بطلب من ترمب.

وتأتي الزيارة في وقت تستعد فيه واشنطن لعقد مؤتمر دولي في البحرين، يومي 25 و26 يونيو المقبل، لبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام، التي تعتزم واشنطن إعلانها بعد شهر رمضان. ومن المتوقع خلال المؤتمر أن يكشف كوشنر النقاب عن الجزء الأول من خطة ترمب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وسبق زيارة كوشنر للعاصمة عمان اعتصام نفّذته قوى سياسية معارضة، إسلامية وحراكات شعبية، أمام مقرّ السفارة الأميركية ليل الثلاثاء، رفضاً لزيارة كوشنر وتسويقه لصفقة القرن. فيما عبر عدد من النواب الأردنيين عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي رفضهم لزيارة كوشنر وطروحاته حول صفقة القرن والترويج لها، تحت عناوين مختلفة، تصدرها موقف النائب عن التيار المدني في البلاد، قيس زيادين.

قد يهمك أيضًا:

الرئيس النمساوي يُؤكِّد إجراء انتخابات عامة مبكّرة

دول مجلس التعاون الخليجي تُسيِّر دوريات أمنية في المياه الدولية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوشنر يروّج لخطته في الشرق الأوسط والعاهل الأردني يؤكد على حلّ الدولتين كوشنر يروّج لخطته في الشرق الأوسط والعاهل الأردني يؤكد على حلّ الدولتين



GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca