آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مخاوف من إلغاء مهرجانات السينما للعام الثالث في المغرب بسبب "كورونا"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مخاوف من إلغاء مهرجانات السينما للعام الثالث في المغرب بسبب

أحد مهرجانات السينما
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

فرضت المغرب إجراءات مشددة مقارنة بالعديد من الدول على مدار العامين ‏الماضيين، في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا وظهور سلالات جديدة.الإجراءات التي فرضتها السلطات المغربية انعكست بدرجة متباينة على القطاعات، ومن بينها القطاع الثقافي، إذ تأثرت مهرجانات السينما بدرجة كبيرة، أبرزها إلغاء مهرجان مراكش الدولي للفيلم 2020 و2021، إضافة إلى إلغاء العديد من المهرجانات في مختلف أنحاء المملكة، كان آخرها إلغاء مهرجان الداخلة قبل انعقاده بيومين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بسبب إغلاق الأجواء المستمر حتى الآن.
خسائر كبيرة
خسائر عدة طالت قطاع السينما في المغرب، بحسب العديد من العاملين في القطاع ورؤساء المهرجانات، إلا أن الخسائر لم تقف عند حد ما فقده المغرب خلال العامين الماضيين، ولكن أثارها تمتد للسنوات المقبلة، في ظل اتجاه شركات الإنتاج الأجنبي لدول جديدة للتصوير، خاصة مع ظل استمرار الإغلاقات التي تفرضها الحكومة المغربية.

في الثالث من ديسمبر، قررت الحكومة المغربية منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، استنادا إلى المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.
فيما طالبت نقابة مهني السينما في المغرب، وزارة الثقافة والاتصال، في بيان لها نهاية ديسمبر المنصرم، بدعم مهني السينما في المغرب المتضررين من الجائحة.واستنكرت النقابة في بيانها الظروف الحالية التي تعرفها الممارسة السينمائية في المغرب، وخاصة ما يتعلق بـ"البطالة" وضعف اشتغال التقنيين ومهنيي السينما، إثرا الإجراءات المفروضة.
حتى الآن لا توجد أي آليات واضحة بشأن مواعيد إقامة المهرجانات خلال العام الحالي 2022، في ظل مخاوف عدة من تكرار الأمر، الذي يراه العاملون في القطاع بأنه يمثل أزمة كبيرة على جميع المستويات، بحسب رأيهم.

في الإطار قالت المنتجة والموزعة المغربية، أسماء أكريميش، إن "الإغلاقات التي فرضت في المغرب أثرت بدرجات متفاوتة على العديد من القطاعات".
وأضافت في حديثها لـ"سبوتنيك"، أن "إلغاء معظم المهرجانات السينمائية خلال العامين الماضيين طال ضرره أكثر من جهة، منها صالات العرض في المغرب والأنشطة الأخرى المصاحبة للمهرجانات".
وأشارت أكريميش إلى أن "مهرجان الداخلة ألغي قبل انعقاده بيومين فقط بسبب إغلاق الأجواء الذي فرضته السلطات، في حين أن كل الإجراءات والحجوزات كانت تمت، إضافة إلى عمل طويل للقائمين على المهرجان، ومشاركة العديد من الأفلام الأجنبية والنجوم الأجانب الذين تفاجئوا بالقرار في ظل استعدادهم للسفر".
تراجع إيرادات الإنتاج
وأوضحت أن "قطاع الإنتاج تأثر بدرجة كبيرة، خاصة الأجنبية نظرا لإغلاق الأجواء وفرض بعض القيود على الحركة الداخلية، الأمر الذي انعكس على الشركاء المحليين، فيما اتجهت أغلبية الشركات للتصوير في دول أخرى، ما يعني أنها قد لا تعود حتى بعد فتح الأجواء مرة أخرى، نظرا لتصويرها للأعمال في دول أخرى".
وأشارت أكريميش إلى أن "الضرر طال العاملين في القطاع على مدار الفترة الماضية، وهو ما يجب أن يضع بعين الاعتبار خلال العام الجاري"، بحسب أكريميش.

وشددت أكريميش على أن "إيرادات التصوير الأجنبي بالمغرب كانت في طريقها لتحقيق أرقام قياسية بعد أن تخطت 60 مليون دولار عام 2018، فيما تراجعت لأدنى مستوياتها الفترة الماضية".
تأثر عالمي
من ناحيته، قال رئيس مهرجان الرباط الدولي للسينما، عبد الحق منطرش، إن "الحالة التي تأثر بها العالم إثر ما فرضته جائحة كورونا طالت جميع الفعاليات الثقافية وخاصة المهرجانات السينمائية بالمغرب بقدر أكبر".
وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أنه "على الرغم من أن الدولة أولت أهمية للمواطن على حساب أي جوانب أخرى، إلا أن المهرجانات تأثرت بدرجة سيئة، خاصة أنها كانت نافذة للتعريف بنواحي عدة تهم المغرب وكذلك للتعرف على جوانب ثقافية أخرى من خلال الأفلام الأجنبية".
وأوضح أن "بعض المهرجانات عملت نسبيا خلال العام 2021، إلا أن الجائحة فرضت الإلغاء الكامل لكافة المهرجانات، وهو ما أثر بدرجة كبيرة على جميع القطاعات منها السينما والمسرح والموسيقى، إذ دخل القطاع في مشكلات ضخمة".

وشدد منطرش على أن "حجم التأثر لا يمكن تداركه سريعا، خاصة أن الفترة امتدت لنحو عامين، مع توقف الإنتاج المغربي، وهو ما انعكس على المنتجين المغاربة، في حين أن نحو 40 فيلما لم يعرضوا حتى الآن".ورغم منع إقامة المهرجانات في المغرب، لم تغب السينما المغربية على السطاحة العالمية، إذ توّج فيلم "علي صوتك"، للمخرج وكاتب السيناريو نبيل عيوش، بجائزة مهرجان "كان" للسينما الإيجابية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان مراكش الدولي للشعر يوم الخميس

 

تكريم ذكرى عباس كياروستامي في مهرجان مراكش الدولي

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف من إلغاء مهرجانات السينما للعام الثالث في المغرب بسبب كورونا مخاوف من إلغاء مهرجانات السينما للعام الثالث في المغرب بسبب كورونا



GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب

GMT 19:50 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

قطر تدعو للحوار مع إيران في موضوع الملف النووي

GMT 11:52 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

أفكار ديكور تحول غرفة النوم إلى جناح فندقي

GMT 16:10 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

خالد الصمدي يعلن عن موعد صرف المنح لطلبة الإجازة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca