آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

في ظل غياب النمو في الطلب وقلة أوراش البناء داخل المملكة المغربية

مبـيعـات الصلـب تشهد تراجعًا في أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مبـيعـات الصلـب تشهد تراجعًا في أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري

شركة "صوناسيد"
الرباط-المغرب اليوم

كشف المدير العام لشركة "صوناسيد" المتخصصة في صناعة الصلب والحديد، أيوب عزامي، أن السوق الوطنية للبناء والأشغال العمومية عرفت تراجعا في أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري، في ظل غياب النمو في الطلب وقلة أوراش البناء، مشيرًا إلى أن القطاع العقاري في المغرب بصدد إعادة هيكلة نشاطه لإضفاء دينامية جديدة على عروضه، فيما يشهد قطاع البناء والأشغال العمومية انطلاقة بطيئة، وهو ما سيؤثر سلبا على النتائج المالية لشركة "صوناسيد" خلال النصف الأول من 2015.

وأبرز عزامي، خلال ندوة صحافية نظمت في الدار البيضاء، أن سوق الحديد في العالم، وفي المغرب، شهدت احتداما في المنافسة، حيث تضاعف فائض الإنتاج في السوق، وهو ما خلف ضغطا سلبيا على مستوى أسعار هذه المادة الحيوية لقطاع البناء.

وأكد أنه في ظل عدم احتواء ارتفاع الإنتاج العالمي، ولاسيما في الصين، فالأزمة ستزداد بفعل الارتفاع القوي لواردات الحديد الصينية التي زعزعت الأسعار الدولية، حيث شهد سعر معدن الحديد انخفاضا تاريخيا، وانتقل من 130 دولارا للطن في كانون الثاني(يناير) 2014 إلى 50 دولارا فقط في كانون الثاني(يناير) الماضي، كما شهدت أسعار حديد الخردة انخفاضا كذلك، لكن بشكل نسبي، وهو ما أدى، بحسب المسؤول، إلى ضغط قوي على الأسعار المطبقة من طرف الفاعلين المعتمدين في إنتاجهم على معدن الحديد.

وبين أن هذه العوامل الخارجية تُضاف إليها عوامل أخرى داخلية، كاشتداد حدة المنافسة في قطاع الصلب، مع شروع شركة أخرى منافسة في افتتاح وحدة إنتاجية جديدة، والتي ستزيد من الضغط على أسعار المواد الأولية وأسعار البيع.

وأفاد بأنه رغم هذا السياق السلبي، من المنتظر أن تسجل النتائج المالية لـ "صوناسيد" خلال النصف الأول من 2015 تراجعا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرًا إلى أن من شأن تلك العوامل أن تجعل من 2015 عامًا مفصلي بالنسبة إلى صناعة الحديد والصلب على الصعيد الوطني.

وإذا كانت الشركة قد استطاعت تحقيق أرباح الصافية قاربت 16 مليار سنتيم خلال العام الماضي رغم السياق ذاته تقريبا، فإن عزامي بدا متفائلا، خلال بسطه لأسس الشركة التي ذكر أنها قوية ولديها إنجازات تنافسية استباقية في العام 2015، همت بالخصوص تنويع موارد استيراد حديد الخردة، واكتمال المشروع المتعلق بالتوزيع، وترشيد تكاليف الإنتاج، وخصوصًا تكلفة شراء المواد الأولية، بالإضافة إلى تطوير البيع المباشر، حيث تمكنت "صوناسيد" من رفع حصتها في السوق في مجال البيع المباشر بأكثر من 20%.

وأكد بالنسبة إلى الآفاق المستقبلية، على إنجاز وحدة مركزية لمشتريات الخردة في السوق المحلي، والاستثمار في مجال تنظيفها والانتهاء من إنجاز العقد الخاص بالتزود بالطاقة الريحية في مصانع الشركة، والتوجه أكثر إلى تفكيك السفن التي انتهت صلاحيتها، حيث كانت "صوناسيد" قد لجأت قبل عامين ولأول مرة إلى سحب سفينة وتفكيكها لغرض تنويع مصادر إمداداتها من الخردة، حيث صرح المدير العام للشركة أن هذه العملية هدفها سد الخصاص فيما يخص وفرة الخردة في السوق المغربي، حيث تضطر الشركات العاملة في قطاع الحديد إلى استيراد كميات مهمة من الخردة من الخارج، مع ما يستتبع ذلك من مصاريف إضافية وهدر للعملة الصعبة التي تعاني من شح خلال هذه الفترة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبـيعـات الصلـب تشهد تراجعًا في أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري مبـيعـات الصلـب تشهد تراجعًا في أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري



GMT 05:20 2022 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

13 دولة من الاتحاد الأوروبي تزيد واردتها من السلع الروسية

GMT 17:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 04:19 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

بناء منزل مقوس يشبه ثعابين الريف الإنجليزي على يد زوجان

GMT 14:05 2021 الجمعة ,10 كانون الأول / ديسمبر

محمد الريفي يكشف تفاصيل معاناته بعد انتشار فيديو له

GMT 06:08 2018 الخميس ,01 آذار/ مارس

إبراهيم نصر طاقة فنية كبيرة لم تستغل بعد

GMT 06:31 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مبتكرة لوضع المناكير الأحمر

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

فساتين زفاف مبتكرة في عام 2018 لإطلالات جريئة للعروس

GMT 03:46 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

وقف احتساب علامات دورة الحاسب الآلي في مدارس بريطانيا

GMT 18:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

التليفزيون المصري يعرض مسلسل "وكسبنا القضية" المميّز
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca