آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

"السكك الحديدية" تقرب المغاربة من جمال المتاحف الوطنية بعروض "مغرية"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

السكك الحديدية
الرباط ـ الدار البيضاء

بهدف تشجيع المغاربة على استكشاف العوالم الجمالية التي تتيحها المتاحف الوطنية، وقع محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، اتفاقية شراكة جديدة تروم تشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المملكة وتمكين المغاربة من الولوج إلى مختلف الورشات التابعة للمؤسسة.

واحتضنت مقصورة قطار “البراق” بمحطة طنجة المدينة، صباح اليوم الاثنين، مراسيم توقيع شراكة جديدة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمؤسسة الوطنية للمتاحف، تروم تقريب المغاربة من السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب، حيث “يجسد الشريكان انخراطهما التام وجهودهما الرامية إلى دعم التراث الثقافي والفني الوطني وتعزيزه”.

وتهدف الشراكة الموقعة بين الجانبين بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، إلى تقريب وتسهيل الولوج إلى المتاحف، وذلك عبر تطوير مفهوم جديد للسفر “قطار-فن” أو السفر والفن للجميع.

ويتمثل هذا المفهوم، وفقا للشراكة الجديدة، في تشجيع زبائن المكتب، أفرادا أو مجموعات، ومن مختلف الشرائح، على السفر الاستكشافي للمتاحف عبر تمكينهم من الاستفادة، وفقا لجدول زمني، من خصم 30% من أسعار التذاكر لولوج المتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف بمجرد تقديمهم لتذكرة سفرهم عبر القطار.

كما سيستفيد زبائن المكتب الوطني للسكك الحديدية من زيارات مؤطرة بمرشدين فنيين بالنسبة للمجموعات، شريطة برمجتها مسبقا بـ 48 ساعة، تمكن كذلك من الاستفادة من تخفيض 30% بالنسبة لأسعار تذاكر الولوج إلى المتاحف.

محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “جميع الشرائح المجتمعية تستعمل القطار في تنقلاتها، والهدف من هذه الشراكة الجديدة هو مواكبة اختيارات المغرب في ما يخص الثقافة، حيث إن المملكة اختارت، وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس، أن تكون الثقافة في قلب الاستراتيجية التنموية بصفتها رافعة لتجسيد التعدد الثقافي”.

وأضاف لخليع أن “الهدف من توقيع هذه الشراكة، هو دمقرطة ولوج زبائن القطار إلى المتاحف، وتثبيت ركيزة الفن التي لها أبعاد هامة في المتاحف الوطنية”.

من جانبه، شدد المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، على أن “الزبناء سيستفيدون من تخفيضات مهمة للولوج إلى المتاحف عبر ربوع المملكة المغربية” مبرزا أن “الثقافة والمتاحف سيمكنان من جلب السياح، وهي فرص لمغاربة الخارج من أجل اكتشاف تاريخ وهوية المغرب ومعرفة العروق التاريخية لهذه الدولة”، على حد تعبيره.

وتشمل هذه الشراكة أيضا ميدان التواصل والإعلام بجميع أنماطه على مدار السنة، بهدف التعريف بعروض “قطار-فن” والترويج لها وفقا لجدول سنوي يحدده الطرفان مسبقا.

قد يهمك يضا

مليونا نخلة في «العلا» تجذب الأنظار بمهرجان التمور

إعادة بناء جدران الواجهة الشرقية لموقع قصبة “أكادير أوفلا” في أغادير

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السكك الحديدية تقرب المغاربة من جمال المتاحف الوطنية بعروض مغرية السكك الحديدية تقرب المغاربة من جمال المتاحف الوطنية بعروض مغرية



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca