آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

يستعرض تعاطي الجمهور مع الأزمة وانعكاساتها

مركز "إثراء" يتفاعل ثقافيًا مع العالم عن بُعد بفيروس "كورونا"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مركز

فيروس كورونا المستجد
الرياض _الدار البيضاء اليوم

أطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، أمس (الأحد)، معرض «كوفيد - 19»، الذي يسبر أغوار الذاكرة الجمعية لدى الجمهور الذي عايش جائحة «كوفيد - 19»، وذلك من أجل تقديم محتوى إبداعي للجمهور وتعزيز التواصل الثقافي والحضاري مع العالم. ويستعرض المعرض الافتراضي باقة من ردود الأفعال على الجائحة وانعكاساتها على الجمهور من مختلف أرجاء العالم، عبر مشاركات للمُقتنيات الخاصّة والقصص التي تحملها.

وسيتناول المعرض التقاطات لزخم الأفكار والذكريات والتأملات التي راودتهم في زمن جائحة «كوفيد - 19» والأثر العميق الذي خلّدته هذه الظروف الاستثنائية في حياة الملايين من الناس حول العالم، يعقبه عرض القطع المختارة من مجمل ما قدمه الجمهور على الإنترنت في معرض افتراضي الشهر المقبل، يلي ذلك افتتاح معرض في «إثراء» يستعرض مشاركاتهم العام المقبل.

ويسلّط المعرض الضوء على المقتنيات الخاصّة التي كانت ذات أهمية كبيرة للجمهور خلال الجائحة، سواء أكانت أعمالاً فنية مصنوعة حديثاً أو صوراً شخصيّة، أو أدوات خاصّة تُستخدم يومياً كالقلم الذي خُطّت به الذكريات، أو صورة محببة لأشخاص أعزاء، أو مذكرة، أو أداة موسيقية، أو كتاباً، أو ملحوظة مدونة من أحد أفراد العائلة –وغيرها مما تجود به ذاكرة الجمهور الزمانية والمكانية.

بدورها أوضحت مديرة متحف «إثراء» ليلى الفدّاغ أنّه «في خضم جائحة (كوفيد – 19) شهد العالم برمّته حدثاً غير مسبوق، مما يعزز أهمية التضامن العالمي، فالجميع واجه المشكلات ذاتها، ليس على المستوى المجتمعي وإنّما على المستوى الشخصي أيضاً، وهنا تأتي أهمية تعزيز التواصل الحضاري والثقافي مع العالم، التي تعد من مقومات الحضارة».وقالت الفدّاغ إنّه «خلال فترة العزلة والحجر، يشعر الناس بالانفصال عن العالم، مما يحفزنا كمركز ثقافي لإطلاق معرض (كوفيد – 19) الذي يقوم على فكرة التواصل بين الناس من مختلف

أنحاء العالم عبر مُقتنياتهم والتجارب اليومية التي اشترك بها شرق العالم وغربه».كان المركز قد أطلق صفحة تفاعلية «مذكرات كوفيد 19» على موقع «إثراء»، التي تتيح للجميع مشاركة يومياتهم ومذكراتهم في أثناء العُزلة المنزلية، وتهدف «مذكرات كوفيد 19» لصنع تاريخ يستطيع الجمهور قراءته في الغد القريب؛ لتكون مرجعاً لكلّ مهتم وباحث وصانع قرار يقرأ بين أسطرها أثر هذه الجائحة على الأفراد والمجتمعات.

وأضافت الفدّاغ: «بصفتنا مركزاً رائداً للثقافة العالمية، يهدف (معرض كوفيد – 19) إلى توفير منصة للإبداع والتعبير الذاتي للجميع من مختلف أنحاء العالم، ولا سيما خلال الجائحة، حيث سيتيح المعرض فرصة للتواصل والمشاركة مع الجميع من أي مكان، إلى جانب تعزيز التعاطف والوحدة بينهم، وربط الثقافات وخلق حوار من خلال المشاركة الدولية بالإضافة إلى تقديم منظور إبداعي عن آثار (كوفيد – 19) على أنفسنا وعلاقاتنا بالأشياء».يشار إلى أنّ التقديم على «معرض كوفيد – 19» سيكون متاحاً عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

قد يهمك ايضا

طبيب حائز على نوبل يبيّن طريقة التنفس الصحيحة للتقليل من خطر "كورونا"

حصيلة وفيات فيروس "كورونا"تتجاوز نصف مليون حول العالم

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز إثراء يتفاعل ثقافيًا مع العالم عن بُعد بفيروس كورونا مركز إثراء يتفاعل ثقافيًا مع العالم عن بُعد بفيروس كورونا



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca