آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

خوفًا من التقاط عدوى وباء "كورونا" المُنتشر في المملكة

وزارة الشباب والرياضة المغربية تقرّر إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزارة الشباب والرياضة المغربية تقرّر إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال

عثمان الفردوس
الرباط - الدار البيضاء اليوم

 أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، السيد عثمان الفردوس، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن تنظيم أنشطة التخييم صعب ويتعذر تحقيقه في الوقت الراهن.

وأوضح السيد الفردوس، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حول "وضعية قطاع الشباب والرياضة في ظل جائحة كورونا والتدابير الاحترازية والوقائية للوزارة وخطة عملها بعد فترة الحجر الصحي ومدى تأثير هذا التوقف على الرياضات الجماعية والأندية والتظاهرات الرياضية، وكذا مآل موسم التخييم لصيف 2020"، أن فتح مراكز التخييم لاستقبال أنشطة التخييم التي تنظم في الهواء الطلق، وبشكل جماعي، أمر صعب ويتعذر تحقيقه في الوقت الراهن.

وكشف الوزير أنه من المرتقب أن تتم إعادة فتح مراكز التخييم ابتداء من شهر شتنبر المقبل، فقط لاستقبال انشطة بعض الجمعيات العاملة في الميدان، كالتداريب والتكوينات والملتقيات، في إطار دعم هذه الجمعيات بوضع مراكز الوزارة رهن إشارتها لتنظيم انشطتها، وذلك حسب تطور الوضعية الوبائية، وباستشارة مع المصالح المختصة.

وأضاف أن الوزارة عملت على وضع دليل للإجراءات التي يجب اتخاذها من طرف المشرفين على سير هذه المراكز والمستفيدين من خدماتها، مشيرا إلى أن الدليل يحتوي على مختلف الإجراءات والتدابير العملية للوقاية من فيروس كورونا، كالتنظيف والتعقيم الشامل لمراكز التخييم، وتحسيس المستفيدين من خدماتها ووضع آليات لذلك، فضلا عن إلزامية الاجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

وأكد السيد الفردوس ان وزارة الثقافة والشباب والرياضة على وعي تام بالانعكاسات السلبية التي تحدثها هذه الجائحة، خاصة لدى الأطفال والشباب، وما قد تخلفه من آثار نفسية، حيث يتطلب الأمر، وفق الوزير، وضع برامج ترفيهية وتربوية للتخفيف من وطأة فترة الحجر الصحي، وتعبئة المجتمع المدني التربوي المهتم بالمخيمات من أجل الانخراط الجدي والفعلي في اقتراح بدائل للتنشيط السوسيو-تربوي خلال الفترة الصيفية، وفق ما تقتضيه الظرفية الصحية ووضعية الوباء بالمملكة.

وعلى صعيد آخر، تطرق الوزير إلى مختلف إجراءات العمل والاستعدادات التي اتخذتها الوزارة لفترة ما بعد الحجر الصحي، والتي تهم النوادي النسوية ومراكز التكوين المهني النسوي، عبر وضع مخطط عمل للاستعداد المبكر للموسم المقبل، وإعداد دليل عملي للتدبير التربوي لمؤسسات رياض الأطفال، وإعداد خطة عمل بالنسبة لقطاع الشباب ومراكز الاستقبال ومراكز التخييم، فضلا عن اعتماد الرقمنة في تدبير الأنشطة وتتبعها عبر منصات تواصلية موحدة ورسمية، وكذا الاجراءات الوقائية والتدابير الصحية.

وذكر بمختلف التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، لا سيما توقيف أنشطة مؤسسات الشباب والشؤون النسوية وإغلاق فضاءاتها، وتوقيف الدراسة والأنشطة الثقافية والرياضية والتربوية والتعليمية بجميع المؤسسات التابعة او الخاضعة لوصاية الوزارة، وتنظيم ندوات رقمية في مختلف المواضيع التي تهم الشباب والفاعلين الجمعويين، علاوة على تنظيم عملية "سلامة " الموجهة لنزيلات ونزلاء مراكز حماية الطفولة والأندية النسوية بالمناطق القروية وشبه الحضرية، فضلا عن تدابير خاصة بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة.

قد يهمك ايضا:

أولمبيك أسفي يعيد فتح متجره ويعقم مركز التدريب‎

رجاء بني ملال يُخضِع لاعبيه لتحاليل "كورونا" استعدادًا لاستئناف التدريبات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الشباب والرياضة المغربية تقرّر إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال وزارة الشباب والرياضة المغربية تقرّر إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال



GMT 17:46 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في المغرب

GMT 04:55 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تجدد الخلاف بين الهنديتين ديبيكا بادكون وكاترينا كيف

GMT 04:52 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 05:03 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

أنطونيو بانديراس يُقدِّم عطرًا جديدًا جذّابًا ومنعشًا

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

منة حسين فهمي ترفع شعار "الكلاب يدخلون الجنة"

GMT 15:38 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة اودي تي تي 2016 في المغرب

GMT 13:25 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قوات الأمن توقف سبعة سلفيين في مدينتي طنجة وفاس

GMT 09:13 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"فوكسهول" تطرح سلسلة سيارات FB-Victor رائعة منذ 1961
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca