آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تُقدَّر قيمتها المالية بنحو 6 ملايين دور أميركي

المغرب يُسلِّم إيطاليا لوحة فنية تاريخية مسروقة من كنيسة في مودينا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المغرب يُسلِّم إيطاليا لوحة فنية تاريخية مسروقة من كنيسة في مودينا

لوحة فنية تاريخية
خريبكة- جميلة عمر


سلمت ولاية أمن الدار البيضاء إلى السلطات الإيطالية السبت لوحة فنية تاريخية، عثرت عليها في مطلع السنة الجارية، كانت سرقت سنة 2014 وذلك من كنيسة في مدينة مودينا، شمال إيطاليا، وتقدر قيمتها المالية بنحو ستة ملايين دور أميركي.

وجرى تسليم هذه التحفة الفنية في مقر ولاية أمن الدار البيضاء، بحضور السفير الإيطالي المعتمد في الرباط روبيرطو نطالي، ووفد أمني إيطالي رفيع المستوى، علاوة على كبار المسؤولين في ولاية أمن الدار البيضاء.

وفي تصريح لـ"المغرب اليوم"، أكد حميد بحري، المراقب العام، رئيس المنطقة الأمنية أنفا، أن المملكة المغربية "الوفية لجميع التزاماتها الدولية، خاصة على المستوى الأمني، تبذل كل ما في وسعها للوفاء بجميع الالتزامات التي تفرضها منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)", وأضاف أن عملية التسليم التي جرت اليوم "هي تجسيد للعمل الجدي الذي تقوم بها المديرية العامة للأمن الوطني بجميع مصالحها من أجل تحقيق تفاعل مع كل ما هو مسجل في الجدول الخاص بالسرقات ذات القيمة الكبيرة على المستوى الدولي".

وكشف أنه "بموجب الإجراءات، التي بوشرت من قبل المصالح الأمنية، بناء على معلومات استقتها المصلحة الأمنية للشرطة القضائية التابعة للحي الحسني، تم تتبع جميع خيوط هذه الجريمة من أجل إيقاف ثلاثة فاعلين أصليين لهذه السرقة"، مبرزا أنه بتنسيق مع السلطات الأمنية الإيطالية تم إيقاف شخص آخر في إيطاليا، في انتظار ترحيله إلى المغرب لمباشرة جميع الإجراءات على المستوى القضائي.

من جهته، قال روبيرطو نطالي، في تصريح مماثل: "فتحنا اليوم صفحة أخرى في ملف التعاون الأمني الناجع بين الرباط وروما"، مضيفا أن الأمر يتعلق باسترجاع تحفة فنية ذات قيمة حضارية كبيرة جدا، كانت سرقت في إيطاليا سنة 2014.

وسجل أنه بفضل نجاعة التدخل الأمني للسلطات المغربية تم العثور على هذه التحفة الثمينة في ظرف قياسي في الدار البيضاء، وتم تسليمها بالتالي إلى السلطات الإيطالية بحضور خلية أمنية مختصة مكلفة بتسلم التحف الفنية المسروقة.

وجدد السفير الإيطالي شكره للسلطات الأمنية المغربية، خاصة ولاية أمن الدار البيضاء، التي استطاعت بفضل تدخلها السريع والناجع من فك خيوط هذه الجريمة.
كانت كنيسة سان فيتشينسو في مدينة مودينا الإيطالية أعلنت في أغسطس 2014 عن اختفاء لوحة فنية زيتية للرسام الإيطالي الشهير جوفاني فرانشيسكو باربييري، المعروف باسم غورتشينو، كان أنجزها سنة 1639.

وتعتبر اللوحة التي تحمل اسم "السيدة العذراء مع القديسين يوحنا المعمدان وغريغوري صانع المعجزات"، من أغلى التحف الفنية في إيطاليا.
كانت مصالح الأمن الإقليمية في مدينة بولونيا اعتقلت مهاجرا مغربيا بناء على أمر دولي من نظيرتها المغربية ثبت تورطه في سرقة لوحة فنية نادرة في مدينة مودينا سنة 2014

واستطاعت عناصر الشرطة في مدينة الدار البيضاء المغربية العثور عليها في فبراير الماضي.
شرطة مدينة بولونيا قالت إن المهاجر المغربي طاهر مصطفى، 36 عاما، كان يقيم على بعد خطوات فقط من كنيسة "سان فيتشينسو" في مدينة مودينا أين تمت سرقة اللوحة الفنية التي يعود تاريخها إلى نحو 4 قرون.

وأضافت أن المتهم مقيم في إيطاليا بصفة قانونية ومتزوج بإيطالية وأب لطفلين، وله سوابق جنحية بسيطة، وأن تحريك مسطرة الاعتقال في حقه جاءت إثر الأمر الذي أصدرته الشرطة القضائية المغربية في نهاية مارس الأخير بعد استكمال التحقيقات مع الأشخاص الأربعة الذين تم اعتقالهم بكل من الدار البيضاء وسطات ليتم الكشف عن هوية منفذ سرقة اللوحة الزيتية.

وقالت مصادر إعلامية بمدينة بولونيا إن السلطات القضائية فتحت ملفا في القضية للنظر في أمر تسليمه للمغرب بعد توصلها بكامل المستندات، أو محاكمته في إيطاليا حيث يمكن أن تصل العقوبة 20 سنة سجنا نافذا.

وحسب راعي الكنيسة الذي اكتشف اختفاء اللوحة فإن اللص استغل وقت إقامة قداس الأحد للتسلل إلى داخل الكنيسة والبقاء بداخلها بعدما خرج الجميع ليقوم بعد ذلك بالاستيلاء على اللوحة الفنية، بحيث تم العثور في اليوم الموالي على الباب الرئيسي للكنيسة مفتوحا من الداخل.

وللإشارة فإن اللوحة الزيتية التي استرجعتها مصالح الأمن المغربي بالحي الحسني في مدينة الدار تعتبر إحدى التحف الفنية الإيطالية التي تم إنجازها سنة 1639 من قبل الرسام جوفاني فرانتشيسكو بارببييري المشهور بلقب "غويرتشينو"، وتم الإعلان عن سرقتها في أغسطس 2014 في ظروف غامضة من داخل كنيسة "سان فيتشينسو" التي كانت تتواجد في داخلها.​

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يُسلِّم إيطاليا لوحة فنية تاريخية مسروقة من كنيسة في مودينا المغرب يُسلِّم إيطاليا لوحة فنية تاريخية مسروقة من كنيسة في مودينا



GMT 17:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 04:19 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

بناء منزل مقوس يشبه ثعابين الريف الإنجليزي على يد زوجان

GMT 14:05 2021 الجمعة ,10 كانون الأول / ديسمبر

محمد الريفي يكشف تفاصيل معاناته بعد انتشار فيديو له

GMT 06:08 2018 الخميس ,01 آذار/ مارس

إبراهيم نصر طاقة فنية كبيرة لم تستغل بعد

GMT 06:31 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مبتكرة لوضع المناكير الأحمر

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

فساتين زفاف مبتكرة في عام 2018 لإطلالات جريئة للعروس

GMT 03:46 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

وقف احتساب علامات دورة الحاسب الآلي في مدارس بريطانيا

GMT 18:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

التليفزيون المصري يعرض مسلسل "وكسبنا القضية" المميّز
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca