آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

"إبقاء السرية" يؤجل مساءلة السكوري في لجنة القطاعات الاجتماعية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

وزير الشغل المغربي يونس السكوري
الرباط - الدار البيضاء اليوم

كشفت مصادر أن اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، الذي كان مخصصا لمناقشة “برنامج أوراش” بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تم تأجيله بعد احتجاجات عدد من البرلمانيين على عدم رفع السرية عن الجلسة. وأوضحت مصادر أن راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، رفض رفع السرية عن اجتماع اللجنة سالفة الذكر خلافا لقرار مكتبها. وحسب مصادر فقد رفض عدد من البرلمانيين عدم رفع السرية عن الاجتماع من بينهم رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية؛ وهو ما دفع مكتب لجنة القطاعات الاجتماعية إلى اتخاذ قرار بتأجيل تقديم عرض وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات إلى موعد لاحق احتجاجا على قرار رئيس مجلس النواب.

من جهته، أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أنه طلب رفع السرية عن الجلسة حتى يتمكن المواطنون من متابعة أشغالها. أوضحت مصادر أن هناك تضاربا في تفسير النظام الداخلي لمجلس النواب بين رؤساء بعض اللجان ورئيس الغرفة الأولى؛ فبينما يعتبر رؤساء اللجان أن رفع السرية عن اجتماعاتها يتم بقرار لمكتب اللجنة، يعتبر رئيس المجلس أن على رؤساء اللجان تقديم طلب إليه بهذا الخصوص، قبل أن يقرر رفع السرية عنها من عدمه. ومنذ منتصف ديسمبر الماضي، وجهت إدارة مجلس النواب مراسلة إلى رجال الأمن الموجودين بباب المجلس تدعوهم إلى عدم السماح للصحافيين بالولوج وحضور اجتماعات اللجان الدائمة بدعوى سريتها.

ومنذ ذلك الحين، شرع رجال الأمن في منع الصحافيين من ولوج قبة البرلمان، واقتصر حضورهم على تغطية الجلسات العامة والندوات الصحافية التي تنظمها بعض الفرق النيابية. وتنص المادة الـ96 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن اجتماعات اللجان سرية، ويمكنها عقد اجتماعات علنية إما بطلب من رئيس المجلس أو من الحكومة أو من مكتب اللجنة أو من ثلث أعضائها. ويمكن أن تنعقد الاجتماعات بصفة علنية إذا كان الأمر يتعلق بموضوع طارئ وعاجل يقتضي إلقاء الضوء عليه، أو نص تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين والملزمين، أو موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني. ويمكن أن يدلي رئيس اللجنة عقب الجلسة بتصريح لوسائل الإعلام، كما يحرص رئيس اللجنة على ضبط الحضور في حالة عقد اجتماع علني.

قد يهمك أيضاً :

 مجلس النواب بصدد تعيين أعضاء في هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها

 جدل في البرْلمان المغْربي جرّاء إِقْصاء صُحف مِن نشْر إِعْلانات ماليّة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبقاء السرية يؤجل مساءلة السكوري في لجنة القطاعات الاجتماعية إبقاء السرية يؤجل مساءلة السكوري في لجنة القطاعات الاجتماعية



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca