آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أكّدت أنّ تحسين مناخ الأعمال جعل المغرب في المرتبة 60 عالميًّا

دراسة حديثة ترصد أهمّ تحوّلات 20 عامًا مِن حكم الملك محمد السادس

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - دراسة حديثة ترصد أهمّ تحوّلات 20 عامًا مِن حكم الملك محمد السادس

الملك محمد السادس
الرباط – الدار البيضاء اليوم

سلّطت دراسة حول "المغرب.. 20 عاما من الإصلاح والتنمية ما بين توطيد المكتسبات ومواجهة التحديات" الضوء على التحولات المميزة لـ20 عاما من حكم العاهل المغربي محمد السادس، وعلى رأسها مواصلة مجهودات التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني تحو التصنيع والتصدير.

أكدت الدراسة التي أعدها الاقتصادي والباحث في السياسات العمومية نوفل الناصري، أن تلك الجهودات أسهمت في إحداث 54 منظومة صناعي، ونتج عن هذه المنظومات الصناعية خلق 288126 منصب شغل برسم الفترة 2014 -2017.

  أقرأ أيضا :

 

لعثماني يحل أمانة حزب المصباح بعاصمة الشرق وجدة

وبيّنت الدراسة أن التدابير المتخذة في ما يخص تحسين مناخ الأعمال أسهمت في ارتقاء المغرب إلى المرتبة 60 عالميا من أصل 190 دولة، بحيث تصدر المغرب شمال أفريقيا، والتمركز في الصف الثاني على مستوى مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الثالث أفريقيا.

وأضافت الدراسة أن هذه المرحلة عرفت مواصلة تعزيز الطلب الداخلي، بمكونيه الاستهلاك والاستثمار، من خلال مواصلة دعم القدرة الشرائية وتعزيز الاستثمار العمومي والخاص، علاوة على تنويع روافد النمو بالتركيز على التصنيع وإطلاق استراتيجيات قطاعية واعدة.

وأفادت الدراسة بأن تلك الاستراتيجية ركزت على الصناعة والطاقات المتجددة والفلاحة والسياحة، واللوجستيك والصيد البحري والصناعة التقليدية، مع مواصلة سياسة الاوراش الكبرى في مجال التجهيزات الاساسية من طرق وطرق سيارة وموانئ ومطارات، وتحسين مناخ الاعمال وتحفيز الاستثمار.

واعتبرت الدراسة أن هذه المجهودات ساعدت بلادنا على تنويع الإنتاج الوطني وتطوير وتقوية الصادرات والقدرة التنافسية الخارجية، بالإضافة إلى تنويع المنافذ والأسواق خاصة دول إفريقيا جنوب الصحراء، ودول الخليج والصين وروسيا وبعض الدول الصاعدة.

وأوضحت الدراسة أن هذه الفترة شهدت تفعيل الإصلاحات الهيكلية والضرورية متجلة في مواصلة إصلاح منظومة الدعم (نظام المقاصة)، وإصلاح الميزانية والقطاع المالي ونظام الصرف وتدعيم الحكامة الجيدة والتدبير المبني على النتائج.

وأشارت الدراسة إلى استهداف تلك الأوراش تحسين مناخ الأعمال واعتماد قانون المنافسة وحرية الأسعار، ومراجعة الإطار المؤسساتي للمقاولات والمؤسسات العمومية، مع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وضمان استقلالية الهيئات المكلفة بالحكامة الجيدة.

وأضافت الدراسة أن هذه الفترة عرفت تعزيز التماسك الاجتماعي وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، عن طريق تقوية الاستثمارات الموجهة للفئات الهشة والفقيرة خصوصا في الصحة والتعليم.
ورصدت الدراسة تعزيز الإجراءات المتخذة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع تشجيع برامج تأهيل العالم القروي والمناطق الجبلية، وإنشاء صندوق دعم التماسك الاجتماعي وإحداث صندوق التكافل العائلي وكذا تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

قد يهمك ايضا :

أبرز انجازات الملك محمد السادس في المجال الثقافي في المغرب

العثماني يمثّل الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة ترصد أهمّ تحوّلات 20 عامًا مِن حكم الملك محمد السادس دراسة حديثة ترصد أهمّ تحوّلات 20 عامًا مِن حكم الملك محمد السادس



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca