آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

في ظل تطور الوضع السياسي في المغرب

حميد شباط يودع رسميًا كرسي زعامة حزب الاستقلال

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حميد شباط يودع رسميًا كرسي زعامة حزب الاستقلال

حميد شباط و نزار بركة
الرباط-رشيدة لملاحي

سلم الأمين العام سابق حميد شباط، رسميًا مفاتيح تدبير شؤون الحزب لخلفه الرئيس الجديد نزار بركة، حيث احتضن المركز العام لحزب الاستقلال صباح الخميس في الرباط، لقاء تسليم السلط.وتشير المعطيات المتوفرة، أن "حميد شباط هنأ نزار بركة بالثقة التي حظي بها من قبل والاستقلاليين، كما هنأ أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد، على الثقة التي حظوا بها من طرف المجلس الوطني للحزب".

بالمقابل، "نوّه نزار بركة الأمين العام الجديد للحزب بالأجواء التي مر فيها المؤتمر العام السابع عشر للحزب، معتبرًا أن الحزب خرج قويا من مؤتمره الأخير، بفضل مناضليه الذين حرصوا على إنجاح هذه المحطة التنظيمية المهمة"، متوجه بالشكر للأمين العام المنتهية ولايته، على الجهود التي قام بها خلال الفترة السابقة من تحمل مسؤولية الأمانة العامة".

حميد شباط يودع رسميًا كرسي زعامة حزب الاستقلال

وكان مؤتمر حزب الاستقلال تأجل إلى السبت، على خلفية الصراعات والخلافات التي اندلعت بسبب توزيع بطائق التصويت على المشاركين في المؤتمر، إلى جانب فشل مفاوضات قيادات الحزب في التوصل إلى توافقات مع الأمين العام الجاري حميد شباط، الذي تشبث بشروط لانتخاب الأمين العام من جديد وأعضاء اللجنة التنفيذية.

وسبق للمُرشح القوي لقيادة حزب الاستقلال المغربي، نزار بركة، أن كشف لـ"المغرب اليوم" في حوار خاص، أن لديه طموح لتجاوز الضبابية التي يشهدها حزبه بعيدًا عن الصراعات الشخصية، معلنا عن مباشرة تحدي مصالحة شاملة مع جميع هياكل الحزب عبر المكاشفة والنقد الذاتي من لإعطاء قوة جديدة للخطاب السياسي في البلاد، وإعادة الدور التاريخي داخل المشهد السياسي المغربي عبر "وصفة" إعلان مشروع برنامج للترشح للأمانة العامة للحزب.

و فاز نزار بركة على منافسه حميد شباط ب 924 صوتا، مقابل 234 صوتا لحميد شباط، وحسب نتائج التصويت على الأمين العام لحزب الاستقلال، فإن 1238 صوتًا من أعضاء المجلس الوطني من أصل 1284، شاركوا في عملية انتخاب الأمين العام الجديد لحزب "الميزان"، بنسبة مشاركة 96.24 في المائة.

تفوق نزار بركة على حميد شباط تم بفارق 690 صوتا، وتابع "المغرب الْيَوْمَ" احتفالات أنصار نزار بركة بترديد شعارات النصر ، حيث تحلق عدد من مناضلي الحزب بالأمين العام الجديد في أجواء احتفالية بالفوز.

وأكد حميد شباط في تصريح للصحافة بأنه لن يطعن في نتائج انتخاب الأمين العام للحزب،موضحا أن النتائج كانت معروفة في تلميحه لتدخل ما يصفه بـ"أطراف أخرى"،قبل أن يستدرك كلامه بقوله"سندعم الأمين العام للحزب بكل ما أوتينا من تجربة"، وجرت عملية التصويت في جو صارم فرضته اللجنة التنظيمية، من خلال المناداة على الأسماء وفق الترتيب الذي فرضته رئاسة المؤتمر.

وكان مؤتمر حزب الاستقلال تأجل إلى يوم السبت الماضي، على خلفية الصراعات والخلافات التي اندلعت بسبب توزيع بطائق التصويت على المشاركين في المؤتمر، عقب الحديث عن سرقة بطائق التصويت، إلى جانب فشل مفاوضات قيادات الحزب في التوصل إلى توافقات مع الأمين العام الحالي حميد شباط، الذي تشبث بشروط لانتخاب الأمين العام من جديد وأعضاء اللجنة التنفيذية.

وتراجع الأمين العام لحزب "الميزان" عن عرض التقرير المالي، بعد جس نبض رفض التصويت وسط تبادل الاتهامات مع بعض أعضاء اللجنة التنفيذية، وعرض التقرير الأدبي، حيث استغل حميد شباط المناسبة وارتجل كلمته لتوجيه اتهامات لأطراف وصفها بـ"التحكم" في الشؤون الداخلية للأحزاب المغربية، وكان حميد شباط وجه رسائل سياسية لخصومه، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال، حيث كشف أنه لا يود الحديث عن كواليس الخروج حزبه من الحكومة في نسختها الأولى، إكراما للرئيس السابق للحكومة عبدالإله بن كيران، الذي حلّ ضيفا للمؤتمر وتفاعل مع رسالة شباط بابتسامته المعهودة، قائلا: "إكراما للأخ رئيس الحكومة السابق عبدالإله ابن كيران، لن أتحدّث عن خروج حزب الاستقلال من الحكومة وسنتحدث عنه في وقت آخر"، مؤكدا عمق العلاقة التي أصبحت تجمع حزبه بحزب العدالة والتنمية المغربي.

ووجّه حميد شباط، رسائله السياسية خلاله كلمته أمام معارضيه ومنافسه القوي نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيدية الأمين العام لحزب الاستقلال، بتأكيد شرعيته أمام المشاركين في المؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال، معتبرا المؤتمر الوحيد الذي نظمه الحزب هو المؤتمر الأخير، الذي انتخب فيه أمينا عاما للحزب، وأضاف الأمين العام لحزب "الميزان" أن مناضلي الحزب سيتذكرون المؤتمر الأخير باعتباره أول مؤتمر يعرف المنافسة بين المتبارين، ويمر في أجواء ديمقراطية، وهو ما كان موضع ترحيب من الجميع، حيث استغل المناسبة لتأكيد أن مرحلته شهدت تضحيات كبيرة على مدى السنوات الماضية لخدمة الوطن.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميد شباط يودع رسميًا كرسي زعامة حزب الاستقلال حميد شباط يودع رسميًا كرسي زعامة حزب الاستقلال



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل

GMT 15:09 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

افتتاح مصنع جديد في طنجة لإنتاج الورق المقوى

GMT 23:44 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

بنعاشور حارس "الوداد" مطلوب في سوشو واتحاد طنجة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca