آخر تحديث GMT 21:49:58
الدار البيضاء اليوم  -
انفجار على متن ناقلة نفط ترفع العلم الروسي في بحر آزوف التعادل 1 - 1 يحسم الشوط الأول من مباراة برشلونة وريال مدريد الإمارات ترحب بوقف إطلاق النار الدائم في ليبيا وزير الخارجية الإثيوبي يستقبل السفير الأميركي في أديس أبابا ويعبّر عن رفضه تصريحات ترامب بشأن سد النهضة مقتل 13 شخصًا على الأقل من جراء انفجار في مركز تعليمي في العاصمة الأفغانية كابل استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في محافظة البصرة بعبوة ناسفة رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يؤكد أن استمرار الصراع في الشرق الأوسط لا يفيد أحد سوى المتاجرين به مصادر إسرائيلية أنه من المرجح قريبا توقيع وثيقة إعلان للسلام مع السودان واتفاقيات ثنائية مهمة
أخر الأخبار

وسط خلافات بين مكونات التحالف الحكومي أبرزها القسم الانتخابي

مشروع قانون "مالية 2021" يبعث الروح في اجتماعات قادة الأغلبية المغربية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مشروع قانون

قانون المالية
الرباط - الدار البيضاء

بعدما اقتربت من إنهاء السنة الأخيرة بدون اجتماعات بسبب خلافات واسعة بين مكوناتها، عقدت رئاسة الأغلبية، أخيراً، اجتماعاً حضره رئيس الحكومة وقادة الأحزاب المشاركة فيها، ووزير الاقتصاد والمالية، حيث يأتي انعقاد اجتماع رئاسة الأغلبية وسط خلافات بين مكونات التحالف الحكومي بشأن عدد من القضايا، أبرزها مسألة القاسم الانتخابي، و"ريع" المعاشات البرلمانية.

وذكرت مصادر خاصة، أن اجتماع الأغلبية، المنعقد ليلة الخميس، هو بروتوكولي وجرت العادة على عقده عشية تقديم كل مشروع ل قانون المالية أمام أنظار المجلس الحكومي والبرلمان، قصد التوافق بشأنه من أجل أن يتجاوز المحطة التشريعية المقبلة.

وفي ظل خلافات عاصفة بين مكوناتها، باتت رئاسة الأغلبية تختار الصمت بشأن حيثيات وتفاصيل هذه الاجتماعات، دون كشف أي معطيات رسمية أو بلاغات في الموضوع، خلافا لما جرت عليه العادة، ما يدل على عدم توافق أحزاب الأغلبية حول عدد من البرامج والقضايا المطروحة عليها.

وعلى بعد سنة من الانتخابات التشريعية، يُواجه حزب العدالة والتنمية تحديات بخصوص تمرير مشروع قانون المالية داخل البرلمان، خصوصا أن حلفاءه في الأغلبية اتفقوا على عدم التنسيق مع "البيجيدي" على المستوى البرلماني في ما تبقى من الولاية، بعد سحب فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب توقيعه على مقترح قانون حول معاشات البرلمانيين، أعدته الأغلبية.

وقال مصدر من أحزاب الأغلبية إن السياق المرتبط بتداعيات فيروس "كورونا" يفرض التوافق بشأن مشروع قانون المالية، مشيراً إلى أن عددا من الإجراءات التي جاء بها مشروع مالية 2021 تهدف إلى التخفيف من تأثير تداعيات الأزمة الاقتصادية على شريحة واسعة من المجتمع المغربي.

ومن بين الإجراءات الهامة التي جاء بها مشروع قانون المالية الجديد تمكين الشباب من الولوج إلى مصادر التمويل، إذ سيتم العمل على إعطاء دينامية جديدة لبرنامج "انطلاقة" الذي يحظى بالعناية الملكية، مع الإعفاء من الضريبة على الدخل لمدة 24 شهرا بالنسبة للأجور التي ستصرف للشباب الذين سيتم توظيفهم للمرة الأولى، شريطة أن تكون عقود عملهم غير محددة الأجل.

ويتضمن مشروع قانون المالية المقبل تفاصيل الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية: من خلال الإسراع في المصادقة على التعديلات الخاصة بالإطار القانوني والتنظيمي، التي ستمكن خاصة من إرساء تأمين إجباري عن المرض لفائدة الفئات الهشة المستفيدة حاليا من نظام "راميد"، وتسريع تعميم التغطية لفائدة فئات المستقلين وغير الأجراء الذين يمارسون أعمالا حرة.

وتواجه الحكومة أيضا تحديات مرتبطة بالتخلص من المؤسسات والمقاولات العمومية التي لا دور لها وترهق ميزانية الدولة، وذلك تفاعلا مع الدعوة الملكية التي طالبت الحكومة بالإسراع في إطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية.

قد يهمك ايضا

العثماني يستحضر "تأثيرات كورونا" على آخر قانون مالية للحكومة المغربية

الحكومة المغربية تفوض لوزير المالية تدبير الاقتراضات الداخلية والتمويلات الخارجية

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع قانون مالية 2021 يبعث الروح في اجتماعات قادة الأغلبية المغربية مشروع قانون مالية 2021 يبعث الروح في اجتماعات قادة الأغلبية المغربية



ارتدت تنورة تنس سوداء مع قميص من النوع الثقيل

صوفيا ريتشي تتألق بالملابس الرياضية وتخطف الأضواء في أحدث إطلالة لها

واشنطن _الدار البيضاء اليوم

GMT 10:31 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سعيد الإدريسي ريفي عصامي ينال ثقة سكان بلدية بالدنمارك

GMT 00:50 2016 الخميس ,09 حزيران / يونيو

دنيا سمير غانم تكشف كواليس مسلسل "نيللي وشريهان"

GMT 11:37 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم طرق التعامل مع الرجل الخجول

GMT 19:15 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعب نيمار يقود باريس سان جيرمان لاكتساح ريد ستار بسداسية

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 04:29 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

هيفاء وهبي ترفض استلام الجائزة العالمية بسبب سوء التعامل

GMT 01:43 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أردنية تبدع في صناعة حلوى الدونات بطريقة جذابة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca