آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

واشنطن تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بالتزامن مع زيارة بلينكن

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - واشنطن تُجدد دعمها  لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بالتزامن مع زيارة بلينكن

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
الرباط - الدار البيضاء اليوم

حل أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، الاثنين، بالعاصمة الرباط، في إطار زيارة عمل تستمر إلى غاية 30 مارس الجاري.هذه الزيارة تأتي بعد ثلاثة أسابيع فقط من زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمن إلى المغرب والجزائر وإسبانيا، وهو معطى ينبغي الانتباه إليه، بحسب ما أوضحه المحلل السياسي سمير بنيس.وقال بنيس،، إن إسبانيا أعلنت عن تغير في موقفها تجاه مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء مباشرة بعد زيارة شيرمين الأخيرة، وهو ما يؤشر على وجود نوع من التنسيق الثلاثي بين المغرب وإسبانيا وأمريكا، وعلى الدور الكبير الذي لعبته واشنطن في محاولة التأثير على مدريد وإقناعها بضرورة دعم المقترح المغربي من أجل تجاوز الأزمة الدبلوماسية التي كانت قائمة بين البلدين والرجوع بالعلاقات إلى مجراها الطبيعي.

وأضاف المحلل السياسي ذاته أن توالي زيارة بلينكين وشيرمين يؤكد أن قضية الصحراء هي أهم النقط التي تطغى على برنامج الزيارتين، وقد تبين ذلك من خلال تأكيد وزير الخارجية الأمريكي موقف بلاده الداعم لمغربية الصحراء ومقترح الحكم الذاتي.توافق دولي متنام يؤكد أن مخطط الحكم الذاتي هو السبيل الأوحد للحل السياسي لهذا الملف، وهو ما سيدفع بلينكين خلال هذه الجولة إلى الضغط على الجزائر من أجل أن تعود إلى العملية السياسية والدخول في مفاوضات جدية من أجل إنهاء هذا الملف، في ظل العزلة التي تمر بها الجارة الشرقية مقابل تنامي الدعم الدولي للحكم الذاتي.

ومن جهة أخرى، تفرض المتغيرات الجيو-استراتيجية نفسها على المستوى الدولي، خاصة ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا التي ستكون لها تداعيات غير مسبوقة على الخارطة الجيو-استراتيجية والجيو-سياسية في العالم وأوروبا ومنطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا. وبالتالي، فإن أمريكا ستسعى لحل المشاكل العالقة قبل دخول العالم في منعرج جديد وفي تشكيلات جديدة تفرض على واشنطن تعزيز العلاقات مع الحلفاء.

وأكد بنيس أن المغرب يتبنى سياسة الحياد ويحاول لعب دور الوساطة، وهو ما أظهره من خلال الموقف الذي تبناه إلى حد الآن بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن وبإمكانها أن تلعب دورا في قضية الصحراء، وإذا قام المغرب باتخاذ موقف يدعم الموقف الأمريكي، فمن شأن ذلك أن يزعج موسكو ويدفعها إلى اتخاذ موقف لا يخدم قضيته الوطنية.

وعن المصالح المشتركة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، قال المتحدث إن المغرب له علاقة أكثر صلابة وقوة مع أمريكا من روسيا، ساهمت في متانتها معطيات تاريخية تعود إلى سنوات الاستعمار الفرنسي، مؤكدا أن أمريكا لعبت دورا هاما من أجل الضغط على فرنسا للدخول في حوار مع الحركة الوطنية لوضع حد للاستعمار.وبعد نيل الاستقلال، راهن المغرب على تعزيز علاقاته مع أمريكا بالنظر إلى الدور الذي لعبته من أجل دعم الموقف المغربي من قضية الصحراء داخل الأمم المتحدة، خصوصا في السبعينات من القرن الماضي، بالإضافة إلى مده بالأسلحة خلال حربه مع الجزائر والبوليساريو (1976-1990).

من جهتها، تعول أمريكا على المغرب كحليف استراتيجي من أجل لعب دور وازن على المستوى الإقليمي بغية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وبالتالي على المصالح المشتركة. كما تنتظر من المملكة لعب دور الوساطة فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.وعلى الرغم من الغموض في اللغة التي تستعملها الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص قضية الصحراء، يقول بنيس، إلا أن الدعم الأمريكي لقضية الصحراء أصبح سياسة رسمية لواشنطن مهما حاول البعض التقليل من أهميتها.

وكشف بنيس أن المغرب من الدول القليلة الحليفة لأمريكا خارج “الناتو”، ومن أهم البلدان الإفريقية التي تستفيد من أعلى قيمة من حيث الدعم العسكري الأمريكي، كما أنها البلد الإفريقي الوحيد الذي تجمعه مع أمريكا اتفاقية التبادل الحر، على الرغم من أن العلاقات الاقتصادية إلى حد الآن لا تسمو إلى طموح البلدين بالنظر إلى الإمكانيات الكبيرة الممكن تعزيزها في هذا السياق.

قد يهمك ايضًا:

المصالح المتبادلة والشراكة الاستراتيجية تقوي العلاقات المغربية الأمريكية

أميركا تؤكد إلتزامها بمساعدة المغرب في التعامل مع تأثير الحرب الأوكرانية لاسيما نقص الإمدادات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تُجدد دعمها  لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بالتزامن مع زيارة بلينكن واشنطن تُجدد دعمها  لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بالتزامن مع زيارة بلينكن



GMT 04:30 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

هبة رصاص تقدم روشتة صحية لتناول الطعام في المطاعم

GMT 16:00 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

سلمى رشيد تنشر صورة لها وهي مريضة

GMT 18:24 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رشيد الداودي يتوقَّع فوز الوداد بدوري أبطال أفريقيا

GMT 22:45 2019 الإثنين ,04 آذار/ مارس

مصري يقطع رأس عروسه بعد 9 أيام على زواجهما

GMT 10:14 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نقل الفنان تامر حسني إلى المستشفى بعد إصابته بوعكة صحية

GMT 03:32 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

سويدان تعشق السفر والسياحة والتجوّل بين البلاد

GMT 08:58 2018 الخميس ,09 آب / أغسطس

هزة أرضية بقوة 2.9 ريختر تضرب إقليم أزيلال
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca