آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حظي خطاب الملك محمد السادس لمناسبة الثورة باهتمام واسع

منابر عربية ترصد "الحزم الملكي" أمام تفشي "كورونا" في المغرب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - منابر عربية ترصد

الملك محمد السادس
الرباط - الدار البيضاء

حظي خطاب الملك محمد السادس، لمناسبة ثورة الملك والشعب، باهتمام واسع من قبل المنابر الإعلامية العربية، حيث أورد موقع "سكاي نيوز عربية" أن خطاب الملك محمد السادس وجد صدى واسعا في الشارع المغربي وأيضا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ وصفه كثيرون بمثابة "خطاب لإعادة الأمور إلى نصابها والدعوة إلى صحوة جماعية أمام حالة التراخي المسجلة في صفوف المواطنين بشأن أزمة فيروس كورونا ".

في تصريح خص به موقع "سكاي نيوز عربية" أكد البروفسور الحسين بارو رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أن العاهل المغربي "قدم تشخيصا دقيقا للوضع الوبائي بالمغرب، يعكس الواقع الصعب الذي تعيشه المستشفيات المغربية التي تستقبل يوميا الحالات المصابة بكوفيد 19".

وأكد رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء للمنبر ذاته أن "الجميع اليوم مطالب باتباع الإجراءات التي وردت في الخطاب الملكي" والتي وصفها بـ"إجراءات في الصميم للخروج من الأزمة".

جريدة "الشرق الأوسط" السعودية أشارت بدورها إلى أن "العاهل المغربي الملك محمد السادس أعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19، محذّراً من العودة إلى فرض حجر صحي شامل (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد".

وأضافت "الشرق الأوسط"، التي تتخذ من العاصمة لندن مقرا لها، أن الملك محمد السادس أكد في خطاب بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أن "تدهور الوضع الصحي، الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل"، مشيراً إلى أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه "تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (...) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي"، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

وشدد العاهل المغربي، تقول الصحيفة السعودية على أن "نسبة كبيرة من الناس لا يحترمون التدابير الصحية الوقائية"، معتبراً ذلك "سلوكاً غير وطني ولا تضامني"، داعياً إلى التحلّي "بسلوك وطني مثالي ومسؤول" لا يمكن بدونه الخروج من هذا الوضع.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: "أعرب العاهل المغربي عن تخوفه من الاضطرار إلى اتخاذ (قرار صعب) بالعودة لفرض حجر صحي إذا استمر ارتفاع أعداد الإصابات، محذراً من أن انعكاسات ذلك ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية".

جريدة "البيان" الإماراتية نقلت بدورها مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، حيث أوردت أن "العاهل المغربي الملك محمد السادس استبعد مساء أمس الخميس إعادة فرض الحجر الصحي الشامل وتشديده في إطار مواجهة فيروس كورونا، وقال إن الوضع الصحي (مؤسف ولا يبعث على التفاؤل)".

وأضاف العاهل المغربي، تقول "البيان"، في كلمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، التي انطلقت لطرد المستعمر الفرنسي قبل 67 عاما، إنه بعد "رفع الحجر الصحي تضاعف أكثر من ثلاث مرات عدد الإصابات المؤكدة والحالات الخطرة وعدد الوفيات في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر".

وتابعت الجريدة قائلة: "أوضح الملك محمد السادس أن معدل الإصابات ضمن العاملين في القطاع الطبي ارتفع من إصابة واحدة كل يوم خلال فترة الحجر الصحي ليصل مؤخرا إلى عشر إصابات، وقال: (إذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي بل وتشديده)".

من جهته أشار "موقع فرانس 24" في نسخته العربية إلى أن الملك محمد السادس دعا المغاربة إلى سلوك "وطني ومسؤول" أمام ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف: "قال العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس في خطاب له إن (تدهور الوضع الصحي) في بلاده مؤسف (ولا يبعث على التفاؤل)، وأعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19 مؤخرا، محذرا من أن العودة إلى فرض حجر صحي (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد".

وأوضح محمد السادس، حسب الموقع نفسه، أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه "تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (...) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي"، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

قد يهمك ايضا:

مصر والإمارات والسعودية يهنئون ملك المغرب بمناسبة عيد الشباب

العاهل المغربي يؤكّد أنّ المغرب لم يكسب "معركة كورونا" رغم الجهود المبذولة

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منابر عربية ترصد الحزم الملكي أمام تفشي كورونا في المغرب منابر عربية ترصد الحزم الملكي أمام تفشي كورونا في المغرب



GMT 04:39 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

طرح قصر ريفي جورجي في لندن للبيع بـ15 مليون إسترليني

GMT 01:54 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لإدخال اللون الذهبي في الديكور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

فان دام يعيد ذكرياته مع رامبو وبروس ويلز علي "فيسبوك"

GMT 20:21 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

سواريز يؤكّد أن كل لاعب يرغب في اللعب مع كلوب

GMT 22:16 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اعتقال قائد في تاونات متلبس بتلقي رشوة مليون سنتيم

GMT 13:34 2018 الإثنين ,16 تموز / يوليو

سيبستيان كو يدعم المغرب لاحتضان بطولة العالم

GMT 14:30 2018 الأحد ,08 تموز / يوليو

أسماء بارزة تغادر الكوكب بقرار من المدرب

GMT 03:07 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

طرق تنسيق "القميص الجينز" للمحجبات مع السروال

GMT 04:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

تعرف على السيارة الأكثر "مبيعًا" بالسوق المصري في 2017
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca