آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مجلس الحسابات المغربي يُنذر المتخلفين عن التصريح بمصاريف الحملات الانتخابية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مجلس الحسابات المغربي يُنذر المتخلفين عن التصريح بمصاريف الحملات الانتخابية

المجلس الأعلى للحسابات في المغرب
الرباط - الدار البيضاء اليوم

رغم مضي نحو شهرين ونصف على إجراء الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، لم يُصرح أكثر من ثلث المترشحين بعدُ بالمصاريف التي أنفقوها خلال الحملة الانتخابية للمجلس الأعلى للحسابات، ما حذا بالأخير إلى إمهالهم أجلا لإيداع تصريحاتهم.ويبلغ عدد المُلزَمين بالتصريح بمصاريف الحملات الانتخابية إثر الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة 5147 ملزما. 

وبلغت نسبة المترشحين الذين أودعوا تصريحات مصاريف حملاتهم الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات 65 في المائة، في حين أن 35 في المائة لم يبادروا بعد إلى التصريح.وسيقوم المجلس الأعلى للحسات المغربيةاللمترشحين المتخلفين عن إيداع تصريحات نفقات حملاتهم الانتخابية والوثائق المتعلقة بها، تحت طائلة إخضاعهم للجزاءات التي يفرضها القانون ، بحسب إفادة كاتبه العام، في جلسة مناقشة الميزانية الفرعية للمحاكم المالية مجلس المستشارين المغربي ، بمنح المهلة القانونية المحددة في ستين يوما 

الموقف الذي عبّر عنه الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات قُوبل بتحفظ بعض المستشارين البرلمانيين، بداعي أن المنتخبين قد لا ينفقون سوى مبالغ محدودة “لا تتطلب التصريح بها”.وقال أحد المستشارين: “الحزب هو الذي يصرف على الحملات الانتخابية لمرشحيه؛ أنا مثلا لم أصرف شيئا خارج نفقات الحزب.. ‘واش غادي نصدع راسي ونمشي نصرح للمجلس الأعلى للحسابات بأنني خسرت ألف درهم ديال المازوت؟'”، داعيا إلى التعامل مع النصوص القانونية “بروحها وليس بحرْفية”.

الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات رفض هذا المبرر، معتبرا أن “التصريح يكون ولو بصفر درهم”، مبرزا أن هذا الأمر لا يطرح أي إشكال من الناحية القانونية، “لأن القانون يُلزم جميع المترشحين للانتخابات بالتصريح”.وأوضح المسؤول ذاته أن “المجلس عمل على تعبئة جميع الإمكانيات البشرية واللوجيستية على مستوى المصالح المركزية وعلى مستوى المجالس الجهوية للحسابات، حتى يتسنى للمترشحين في مختلف الجهات تقديم تصاريحهم في أحسن الظروف وفي احترام للآجال القانونية”.

من جهة ثانية، طرح مستشارون مسألة الصعوبة التي يجدها بعض المنتخبين في التصريح لدى المجلس الأعلى للحسابات، بسبب عدم إلمامهم بالإجراءات المتبعة، لاسيما أن جزءا منهم أمّيون.في هذا الإطار قال الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات: “نحن مستعدون للتعاون من أجل تجاوز مثل هذه المعيقات، ولكن يجب أن تكون المبادرة من الأحزاب السياسية”، لافتا إلى أن المجلس أحدث منصة إلكترونية لتسهيل عملية إيداع التصريحات.

قد يهمك ايضا :

العدوي تطالب بضرورة ممارسة المحاكم المالية لكافة صلاحياتها الدستورية

تفاصيل الملفات التي تركها إدريس جطو لزينب العدوي في المغرب

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الحسابات المغربي يُنذر المتخلفين عن التصريح بمصاريف الحملات الانتخابية مجلس الحسابات المغربي يُنذر المتخلفين عن التصريح بمصاريف الحملات الانتخابية



GMT 20:05 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

مقتل حارس سيارات بطريقة بشعة في طنجة

GMT 14:43 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الاتحاد المغربي يستدعي ممثلي الأندية لحضور "القرعة"

GMT 12:50 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

مجموعات "واتساب" تُنقذ الفتيات مِن جهلهنّ بفن الطهو

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

صورة توضّح ملامح الفنانة ميسرة الجديدة وتثير الفضول
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca