آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

خلافات مجلس الرباط تصل إلى القضاء الإداري

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - خلافات مجلس الرباط تصل إلى القضاء الإداري

اسماء غلالو رئيسة مجلس جماعة الرباط
الرباط - الدار البيضاء

وضع فريق فدرالية اليسار ب مجلس جماعة الرباط طعنا في نتائج انتخاب رئيس لجنة الشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية بالمجلس، بعدما نال هذا المنصب المستشار الجماعي خالد أرسلان، عن حزب الاتحاد الدستوري، بدعم من فرق الأغلبية، وذلك خلال الدورة الاستثنائية للمجلس المنعقدة بتاريخ 14 أكتوبر.في هذا الصدد، قدم المستشار الجماعي فاروق المهداوي، عن فدرالية اليسار، طعنا إلى المحكمة الإدارية يرمي إلى الحكم ببطلان انتخاب رئاسة لجنة الشؤون الثقافية والرياضية.

واعتبر فاروق المهداوي، في تصريح أعلامي، أن القانون التنظيمي رقم 113.14 المنظم للجماعات الترابية، في مادته 27، نص على ضرورة منح فرق المعارضة رئاسة إحدى اللجان الدائمة بالمجلس، وهو ما لم تحترمه أحزاب الأغلبية بمجلس العاصمة، مضيفا أن فرق الأغلبية صوتت لصالح مرشح ينتمي إلى فريق سبق أن صوت لصالح رئيسة المجلس ومكتبها، وهو ما يتنافى مع دور المعارضة.وأضاف المهداوي أن التصويت على الفريق المسير للجماعة تعبير عن الانخراط في المشروع التنموي لهذا الفريق، سواء تحقق عنصر الانتماء إليه من خلال عضوية مكتب الجماعة أو عن طريق المساندة السياسية، معتبرا أن الوضعين معا يجعلان الفريق الحزبي الذي صوت لفائدة الفريق المسير خارج دائرة المعارضة، ومصطفا ضمن فريق الأغلبية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن المشرع حينما منح المعارضة حق رئاسة إحدى اللجان الدائمة اتجهت عنايته نحو تقييد سلطة الأغلبية في الانفراد بالتسيير، وإشراك المعارضة بقوة القانون.كما نبه المهداوي إلى أن “القاعدة الفقهية تتجه نحو تنزيه تصرفات العقلاء عن العبث، ما يجعل التصويت على فريق الأغلبية بما يحمله من مشروع تنموي يسعى إلى تطبيقه على أرض الواقع، وادعاء المعارضة من أجل رئاسة اللجنة المخصصة للمعارضة، يشكل تلاعبا سياسيا لغاية إقصاء المعارضة من تدبير وتسيير الجماعة من خلال رئاسة اللجنة الدائمة المخصصة لها”.

وكان فريق الاتحاد الدستوري صوت لصالح رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط أسماء أغلالو، إلا أنه لم يحصل على عضوية مكتب المجلس.وخلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي المنعقدة بتاريخ 14 أكتوبر، التي خصصت لانتخاب رؤساء اللجان، أعلن فريق الاتحاد الدستوري تموقعه في المعارضة، ليفوز بذلك برئاسة اللجنة المخصصة لها بدعم من الأغلبية.

وأثار فوز فريق الاتحاد الدستوري باللجنة المخصصة للمعارضة احتجاجات فدرالية اليسار وفريقي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، التي أعلنت دعمها للمرشح فاروق المهداوي، معتبرة منح رئاسة اللجنة لفريق الاتحاد الدستوري بمثابة إقصاء للمعارضة. لكن عبد القادر تاتو، المستشار الجماعي والمنسق الجهوي لحزب الاتحاد الدستوري، أكد في تصريح سابق لهسبريس أن فريقه يتموقع في المعارضة.وكان مجلس جماعة الرباط صوت في دورته الاستثنائية على عبد الرحمان بولعود، من الحركة الشعبية، لرئاسة لجنة المالية، ويونس ويسلان من التجمع الوطني للأحرار نائبا له.

وانتخبت بسيمة الطلحي، من حزب الأصالة والمعاصرة، على رأس اللجنة الخاصة بالمرافق العمومية والخدمات، وفاطمة الشوفاني نائبة لها.كما انتخبت رحمة الوزاني رئيسة للجنة الشؤون الاقتصادية وتنمية الاستثمار والتعاون، ومونية بنحساين نائبة لها.

وبخصوص اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب الوطني، فقد انتخب رشيد سروري من حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا، وحسنية الغايش نائبة له.من جهة أخرى، تم انتخاب كل من كمال العمراني ومونية بلحسن وعبد الإله البوزيدي وعزيز اللوميني وجلال القدوري ممثلين للمجلس في مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة.

قد يهمك ايضا:

العثماني يستنكر أحداث الفوضى التي شهدتها الدورة العادية لمجلس جماعة الرباط

مجلس جماعة الرباط يدرس تمويل تهيئة مسارات خاصة بحافلات النقل العمومي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلافات مجلس الرباط تصل إلى القضاء الإداري خلافات مجلس الرباط تصل إلى القضاء الإداري



GMT 09:09 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

7 فنانين مصريين أكدوا نظرية "الموهبة ليست لها وقت أو سن"

GMT 19:47 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

التين يحمي الكبد ويعالج البواسير

GMT 13:22 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

جمال بنات "دي بوير" يثير الفتنة في إيطاليا

GMT 11:58 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 23:41 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

جامعة بغداد تدخل التصنيف العالمي للمرة الأولى

GMT 14:15 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

جمهور الرجاء غاضب من أوزال بسبب الانتدابات

GMT 20:51 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

لاعب تنس إيطالي ينتقد جائزة "الحسن الثاني"

GMT 19:28 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

وفاة طفل في غرسيف بعد تعرضه لنزيف دموي داخلي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca