آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بنعبد الله يُقر بتراجع ثقة المغاربة في الأحزاب ويطمح إلى بلوغ 30 مقعدا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - بنعبد الله يُقر بتراجع ثقة المغاربة في الأحزاب ويطمح إلى بلوغ 30 مقعدا

محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية
الرباط - الدار البيضاء

أعاد نبيل بنعبدالله، الأمين العام ل حزب التقدم والاشتراكية، التّأكيد على أنّه “خلال انتخابات 2016 فقد الحزب العديد من المقاعد بسبب مواقفه السّياسية، التي كان قد أعلن عنها آنذاك”، مضيفا “خداو لينا المقاعد”. وأبرز أنّ “الحزب يطمح إلى الحصول على 30 مقعدا في الانتخابات التّشريعية المقرّرة في 8 شتنبر الجاري”.بنعبدالله، الذي حل ضيفا على الحلقة الثانية عشرة من البرنامج الحواري “الطريق إلى انتخابات 2021″، الذي تبثه ، في إطار مواكبتها لانتخابات 8 شتنبر، قال: “خلال انتخابات 2016 كان تراجُعنا مرتبطا بالمواقف التي أعلن عنها الحزب آنذاك، والدليل على ذلك هو حصولنا في 2015 على 500 ألف صوت، وفي 2016 حصلنا على 220 ألف صوت، وقد كان الحزب في تلك الفترة في موقع تصاعدي وله حضور جماهيري وسياسي، لكن وقع ما وقع”.

وأعرب بنعبدالله عن ثقته بتجاوز العدد المطلوب لتكوين فريق نيابي خلال الاستحقاقات المقبلة، وقال: “بإمكاننا الوصول إلى ذلك. في الانتخابات المحلية لعام 2016 حصلنا على 1800 مقعد، وفي هذه الانتخابات نراهن على 2500 مقعد”، رابطا فوز حزبه بالانتخابات بتصويت المغاربة الكثيف يوم 8 شتنبر.وأوضح الأمين العام لحزب “الكتاب”، الذي كان يجيب عن أسئلة هسبريس، أن “هناك أزمة ثقة ومصداقية وسط المواطنين، وذلك كله راجع إلى بعض الممارسات، التي كرّست هذه الأزمة من قبيل نشأة “البام”، والتدخل في بعض الشؤون الداخلية للأحزاب”، قبل أن يضيف “نحن كنا دائما نرفض هذه الممارسات وأدينا الثّمن”.

واعترف المسؤول الحزبي بتراجع ثقة المواطنين بالعملية السياسية، مشيرا إلى أن “هناك صعوبة اليوم ليثق الناس بالأحزاب؛ لأن الساحة السياسية “تميعات”، رغم وقوع متغيرات وتحقيق مكتسبات ملكية”. وتابع قائلا: ”إن كان هناك تصويت قوي لصالحنا يجعلنا نتمتع بوزن داخل الحكومة، يمكن حينها أن نؤثر في قرارات الحكومة وسنلتزم بقراراتنا”.

وأكد بنعبدالله، الذي يجر وراءه 40 سنة من الممارسة الحزبية، أن “هناك انتظارات كبيرة وكثيرة للمواطنين، وقد ازدادت بسبب آثار “كوفيد” الصحية والاقتصادية”، مضيفا “هناك العديد من المقاولات أغلقت أبوابها، ومناصب شغل فُقدت رسميا. كما أن ظروف الحملة صعبة، إذ لا يمكن عقد حملات واجتماعات في الساحات (…) وخصك تسالي الحملة مع التاسعة”.

وعلى بعد أقل من يومين على الانتخابات، دعا بنعبد الله إلى بذل مجهود للتوضيح للمواطنين أن أحسن طريقة لممارسة الرفض هي المشاركة وممارسة العقاب الانتخابي. عاقبوا الذين يغرقون الدوائر بالمال والكذابين”، قبل أن يتابع “صوتوا على الأفضل، نحن نشكل بديلا حقيقيا”.واستطرد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قائلا: “ألتقي بالناس والمواطنين في الشوارع، فيعبرون عن غضبهم وسخطهم على العملية السياسية برمتها”.وأضاف أن “الناس يعرفون الحزب وأداءه، والضربات التي تلقاها وصموده، وغضب المغاربة مفهوم، واستمراركم في العزوف سيزيد الممارسات المرفوضة والضّارة بالديمقراطية”.وأوضح بنعبدالله أن “الهيئة الناخبة فيها ثلاثة أنواع أساسية: قاعدة مرجعية دينية يمكن أن تتراجع، لكنها موجودة، وهناك قاعدة تقوم على استعمال الأموال وقد تنشط بقوة خلال اليومين المقبلين، وقاعدة أخرى لا تصوت، وأنا أقول: أحسن ممارسة لمواجهة هؤلاء الفاسدين هي أن نتوجه إلى العازفين للذهاب إلى مكاتب التصويت”.

قد يهمك ايضا :

العثماني يلتقي نظيره الإثيوبي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

بنعبد الله يدعو إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق عدالة اجتماعية حقيقية 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنعبد الله يُقر بتراجع ثقة المغاربة في الأحزاب ويطمح إلى بلوغ 30 مقعدا بنعبد الله يُقر بتراجع ثقة المغاربة في الأحزاب ويطمح إلى بلوغ 30 مقعدا



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca