آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أكَّد أنَّ الحكومة تعمل على إعداد إستراتيجيَّة مندمجة لمكافحة الفساد

بنكيران يكشف عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة قريبًا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - بنكيران يكشف عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة قريبًا

رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران
الدارالبيضاء - أسماء عمري

كشف رئيس الحكومة المغربية، عبدالإله بنكيران، الثلاثاء، أن "الحكومة تعمل على إعداد إستراتيجية وطنية مندمجة لمكافحة الفساد، وذلك اعتمادًا على أهداف واضحة وقابلة للقياس، مع تسخير الوسائل المادية والبشرية اللازمة، وتحديد آجال التنفيذ والمسؤوليات، ومؤشرات قياس النتائج، وذلك لمواجهة تلك الآفة".
وأكَّد بنكيران، خلال حديثه في الجلسة الشهرية لمجلس النواب، على "الأهمية الخاصة التي يكتسيها ورش إصلاح وتحديث الإدارة ومحاربة الفساد، وتخليق الحياة العامة ودعم الحكامة والمرفق العمومي، وهي من الورش التي هي موضوع ينتظر الكثير من المواطنين والمقاولة، لصلته المباشرة بحياتهم اليومية، ولكونه رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والبشرية والحقوقية".
وأضاف بنكيران، أن "الحكومة انتهت من إعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها"، مشيرا إلى أن "هذا المشروع سيحال إلى المجلس الحكومي، ثم على مجلس النواب، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، كما أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون المتعلق بحق الولوج إلى المعلومة".
وأشار إلى أن "هذا الإصلاح يستمد مرجعيته ومقوماته من أحكام الدستور التي أقرت مبادئ الحكامة الجيدة، وربط ممارسة السلطة والمسؤولية بالمراقبة والمحاسبة، وأسست لآليات جديدة لتدبير المرفق العام، ومن بينها الجهوية المتقدمة، وذلك اعتبارًا لحجم الاختلالات الهيكلية والعميقة التي راكمها المرفق العام على امتداد عقود والعقليات والثقافة السلبية التي نمت وترسخت فيه، فإنه ليس من السهل إصلاح الإدارة وتخليقها وتحديثها في وقت وجيز".
وتابع بنكيران، إنه "سيتم قريبًا الانتهاء من إعداد ميثاق المرفق العام الذي يُحدِّد المبادئ العامة والأساسية للمرفق العام، من مساواة واستمرارية وحياد وشفافية وتيسير الولوج إلى المعلومة وإلى الخدمات العمومية، ويُحدِّد قواعد الحكامة الجيدة المتعلقة بتسيير الإدارات العمومية والجماعات الترابية والجهات والأجهزة العمومية، وذلك انسجامًا مع مقتضيات الفصل 157 من الدستور".
وذكَّر بنكيران، خلال اللقاء ذاته، بـ"بعض التدابير المنجزة، ومنها تعميم المباراة في التوظيف، وإرساء الشفافية لولوج الوظائف السامية، وتتبع وتنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات عن طريق إحداث لجنة في وزارة العدل والحريات، وإعداد ميثاق إصلاح منظومة العدالة، ومحاربة التغيب غير المشروع عن العمل، وإقرار قاعدة الأجر مقابل العمل".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران يكشف عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة قريبًا بنكيران يكشف عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة قريبًا



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca