آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الأسواق التقليدية في مراكش تُلبي رغبة السائح في اقتناء تذكار سياحة اخبار

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الأسواق التقليدية في مراكش تُلبي رغبة السائح في اقتناء تذكار سياحة اخبار

التجول واقتناء تذكار
مراكش ـ ثورية ايشرم

تنتشر الأسواق التقليدية في مراكش على بعد خطوات من ساحة "جامع الفنا"، فبمجرد الدخول إلى أحد هذه الأسواق التي لا تنفصل عن بعضها، والتي لا يمكن زيارة احدها وإهمال الآخر، فهي بمثابة معارض فنية تكمل بعضها البعض  لما تزخر به من صناعة تقليدية مغربية متنوعة ومختلفة.

وتفتح هذه الأسواق المجال أمام زوار مدينة مراكش من مختلف أنحاء العالم لاختيار ما ينال إعجابهم وما يروقهم من تشكيلات رائعة معروضة أمامهم، التي تجعل الاختيار يصعب كثيرًا لدرجة أنك تجد نفسك راغب في اقتنائها كلها وذلك لجمالها ورقيها والأصالة المغربية التي تُعبر عنها.

وتكفي زيارة واحد لهذه الأسواق التقليدية التي ذاع صيتها عبر العالم وأصبحت لا تحتاج إلى خريطة لزيارتها، فجمالية المعروضات سواء في سوق السمارين أو النجارين أو العطارين والحرازين والقصابين وغيرها من الأسواق الشعبية التقليدية تجعلك مفتونًا بجمالها ودقة صنعها، التي تبرز مدى براعة الصانع التقليدي المغربي الذي يتفنن في إبداع الأعمال التقليدية، التي تجعل محلات السوق تعج بالزوار، حتى وإن لم يقتنوا شيئَا، تجدهم يصطفون للاستمتاع بجمالية هذه المناظر الساحرة التي تخطف أنظارهم كونها تعبر عن الأصالة المغربية عامة والمراكشية خاصة.

قد لا تجد وقتًا كافيًا لاكتشاف أسواق مراكش التقليدية والدخول إلى المحلات والبزرات العتيقة كلها، إلا أنك تجد نفسك غير قادر على مقاومتها ومقاومة زيارتها حتى وإن تكرر ذلك يوميًا، فهو لا يجعلك تشعر بالملل أو النفور، بل لا تشعر وأنت تتجول في المدينة الحمراء، حتى تجد داخل الأسواق التقليدية التي تفتح النفس بألوان معروضاتها المميزة للتسوق.

وبالرغم من تفاعلات الزمن وانتشار المراكز التجارية والأسواق العصرية في مختلف أرجاء المدينة الحمراء، فضلًا عن التطور الذي أصبحنا نعيشه في السنوات الأخيرة ، إلا أنَّ هذا لم يؤثر على حركية هذه الأسواق التي ما تزال تحافظ على شعبيتها وصورتها العتيقة التي تعتبر الحافز الأساسي الذي يجعل سكان المدينة وزوارها يقبلون عليها دوما ودون تردد لاسيما أنها تحدث وقعًا كبيرًا في نفوس كل من يزورها.

وتعتبر فهرسًا عريضًا لمختلف أنواع الصناعة التقليدية التي يزخر بها المغرب والتي تميزه عن باقي الدول، لاسيما في مدينة مراكش التي يجد زائرها نفسه مستمتعًا بجوٍ خاصٍ لا يجده إلا في مدينة السبعة رجال حيث تمتزج شتى الألوان والأشكال من زرابي وحلي ومجوهرات تقليدية  وأثاث للديكور من القصب والجلد والنحاس والحديد والخشب وغيرها من المواد ، فضلا عن البخور والتمور والحناء والعطور التقليدية والفواكه الجافة المتنوعة.

ويوجد بها مختلف أنواع الحلويات التقليدية التي لا يمكن أن تجدها إلا في أسواق مراكش العتيقة، إضافة إلى  تشكيلة من محلات خاصة بعرض منتجات الزيتون المعدة بأشكال ونكهات متنوعة ومختلفة والتي تعرض إلى جانب الخضروات المخللة وتشكيلة من مواد الطبخ التقليدية التي تستخدم كمواد أسياسية في الأطباق المراكشية.

وتمتاز بانتشار البهارات المتنوعة،و التي تعرض بشكل مميز وهرمي راقٍ، تشع بألوانها الفاتحة التي ترسم لوحة فنية بارزة اجتمعت فيها جميع الألوان.

ولا يمكن أن تتغير تلك الأسواق مهما تغير الوقت والزمن، فهي تعود إلى تلك الحقبة الزمنية الجميلة التي عايشتها المدينة الحمراء وسكانها والتي كانت تزخر بكل ما هو مميز، وهي الأشياء التي ما زالت المدينة الحمراء تحافظ عليها كونها المدينة الشعبية بامتياز في المملكة المغربية.

ولا زالت أسواقها العتيقة والشعبية تتميز في مظهرها الجميل بكون كل سوق له وحدة مستقلة بذاتها لها خصائصها ومميزاتها ودلالاتها العميقة سياحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا ونفسيًا، ما يُحول التجول في هذه الأسواق من رغبة في التسوق إلى متعة للعين، وتغذية للروح بشكل كبير ذلك أنها أماكن تختزل بماضيها وحاضرها معطيات تاريخية وجب البحث فيها والحفاظ عليها، حتى تبقى مراكش مدينة السياحة العالمية بالدرجة الأولى من كل الجوانب.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسواق التقليدية في مراكش تُلبي رغبة السائح في اقتناء تذكار سياحة اخبار الأسواق التقليدية في مراكش تُلبي رغبة السائح في اقتناء تذكار سياحة اخبار



GMT 03:25 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف علاج جديد من القنب لعلاج الصرع

GMT 01:34 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

8 طرق طبيعية للحصول على شعر ناعم خلال اسبوع

GMT 05:55 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

هيئة سباق الخيل البريطاني تحقق طفرة في برامج المنافسات

GMT 13:53 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

يوفنتوس يستعيد ديبالا قبل مواجهة برشلونة

GMT 14:25 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

أفكار متعددة لاختيار كراسي غرفة النوم موضة 2017

GMT 06:27 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل صحافية وعمّها بالرصاص في ولاية "أوهايو" الأميركية

GMT 02:42 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طبيب يُصوّر لحظة إزالة قُرادة حية من أُذن مريض

GMT 23:30 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مايكروسوفت تدعو المستخدمين لتجربة متصفح "Edge"

GMT 16:21 2018 الأحد ,09 أيلول / سبتمبر

فضيحة تدفع جامعة فاس إلى حذف اختبارات شفوية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca