آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الفلسطينية الأصل نجود الفاهوم تشرف على إطلاق أكبر صاروخ أميركي إلى القمر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الفلسطينية الأصل نجود الفاهوم تشرف على إطلاق أكبر صاروخ أميركي إلى القمر

نجود فتعوم المشرفة على إطلاق اكبر صاروخ ترسله وكالة ناسا إلى القمر
واشنطن - ماريّا طبراني

أنا زوجة وأم، أحب لعب كرة القدم وركوب الدراجات النارية، وسفن الفضاء هي الجزء الأسهل بالنسبة لي"، بتلك الكلمات عرفت الأميركية من أصول فلسطينية، نجود فاهوم، عن نفسها كمسؤولة عن فريق التخطيط لمهمة "أرتيمس 1"، التي كان مقررا إطلاقها الاثنين وتأجلت إلى الجمعة المقبل بسبب مشاكل تقنية، وتحمل أول امرأة. هذه المهمة هي الرحلة الفضائية البشرية الأولى إلى القمر منذ 53 عاما، وباعتبار أن نجود فاهوم تشغل منصب مديرة مكتب تخطيط مهام استكشاف الفضاء، فهي المسؤولة عن الفريق الذي يتولى مسؤولية التخطيط والتصميم وتطوير مهمات "ناسا" المأهولة للفضاء السحيق (كل ما هو أبعد من محطة الفضاء الدولية). مسؤولية فاهوم وفريقها شملت تطوير مركبة الفضاء "إريون" وصاروخ "SLS" الذين ينطلقان من محطة "Gateway" بمركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا. كما تضمنت تطوير أنظمة الهبوط على القمر.

ناسا تعلن تأجيل إطلاق أكبر صاروخ فضاء طورّته لإجراء إختبارات على سطح القمر. وأعلنت  وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صباح أمس تأجيل إطلاق أكبر صاروخ طورته على الإطلاق، والذي كان من المقرّر أن يتجه في مهمة اختبار إلى القمر. وكافح مراقبو التحكم من أجل تبريد محرك في الصاروخ، الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر، إلى درجة حرارة التشغيل الصحيحة. وقبل ذلك، كان مراقبو التحكم قلقين بشأن ما بدا أنه صدع في الصاروخ، لكنهم خلصوا في النهاية إلى أنه مجرد تراكم للصقيع. وصُمم الصاروخ بهدف إرسال رواد فضاء مرة أخرى إلى القمر. والرحلة الأولى، وهي جزء من برنامج أرتميس التابع لناسا، ستكون للعرض فقط، ولن تكون مأهولة. ولكن يتم التخطيط لبعثات في المستقبل أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى، ستشهد إقامة بعض الناس على سطح القمر لأسابيع في كل رحلة. وخيب قرار إلغاء الرحلة آمال مئات الآلاف الذين تجمعوا على شواطئ وجسور في فلوريدا لمشاهدة أقوى صاروخ منذ 50 عاما يندفع نحو السماء.

لكن مدير ناسا، بيل نيلسون، الذي كان رائد فضاء ذات مرة، قال إن الحذر هو النهج الصحيح، مشددا على أن الصاروخ لن يُطلق إلا بعد التأكد من أنه يعمل على نحو سليم. وموعد الإطلاق المحتمل التالي هو الجمعة 2 سبتمبر/ أيلول. ومما يثير القلق أن ثمة مشكلة لحقت بوحدة الطاقة ذاتها خلال تجربة سابقة على العد التنازلي لإطلاق الصاروخ. وإذا اضطر مراقبو التحكم إلى إعادة الصاروخ إلى مبنى كينيدي للتجميع من أجل تبديل المحرك، فسيؤدي ذلك إلى تأخير يصل إلى عدة أسابيع. ويجب على ناسا أيضا أن تكون حريصة بشأن الطقس. فالظروف في فلوريدا متقلبة في هذا الوقت من العام. وكثيرا ما تمر العواصف الرعدية فوق المنطقة المخصصة لإطلاق الصاروخ. ومن الأفضل محاولة الإطلاق في الصباح، الذي يتسم بأنه أكثر هدوءا بشكل عام. لكن بالنسبة ليومي الجمعة والاثنين المقبلين فإن الفترة الملائمة للإطلاق ستكون بعد الظهر.

وعندما ينطلق الصاروخ في النهاية، ستكون مهمته دفع كبسولة اختبار، تُسمى أوريون، بعيدا عن الأرض. وستدور هذه المركبة الفضائية حول القمر قبل أن تعود إلى الأرض، حيث تهبط في المحيط الهادئ بعد ستة أسابيع. وستكون المركبة أوريون غير مأهولة في المهمة الأولى، ولكن - بافتراض أن جميع الأجهزة تعمل كما ينبغي - سيصعد رواد الفضاء على متنها لتنفيذ سلسلة من المهام المستقبلية، بدءًا من عام 2024. والهدف الرئيسي للمهمة الحالية سيأتي في نهاية الرحلة التي ستستغرق 42 يوما. فأكثر ما يثير قلق المهندسين هو مدى قدرة الدرع الحراري في أوريون على تحمل درجات الحرارة القصوى التي سيواجهها عند العودة إلى الغلاف الجوي للأرض. وستبلغ سرعة أوروين في هذه المرحلة 38000 كم/ ساعة، أو 32 ضعف سرعة الصوت.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

امرأة ثمانينية تقتحم مخبزا بسيارتها في ولاية نيويورك الأميركية

 

امرأة أميركية تلد 6 أطفال في تسع دقائق فقط

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلسطينية الأصل نجود الفاهوم تشرف على إطلاق أكبر صاروخ أميركي إلى القمر الفلسطينية الأصل نجود الفاهوم تشرف على إطلاق أكبر صاروخ أميركي إلى القمر



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca