آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

لضمان المشاركة الفعالة للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في أفريقيا

أمينة بو عياش تترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة في القاهرة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أمينة بو عياش تترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة في القاهرة

أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان
القاهرة –الدار البيضاء اليوم

ترأست أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأفريقية.

وأنشئت مجموعة العمل المعنية بالهجرة، في المغرب في ديسمبر / كانون الأول 2018، برئاسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتروم هذه المجموعة ضمان المشاركة الفعالة للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان بإفريقيا في قضايا الهجرة والنهوض بدور هذه الهيئات الحقوقية للاضطلاع بدور رئيسي في حماية حقوق المهاجرين وتعزيزها.

وقالت بوعياش في كلمة بالمناسبة، "إن هذا الاجتماع الثالث من نوعه منذ إحداث المجموعة في دجنبر الماضي، يشكل مناسبة "للتبادل والتشاور وتأكيد الالتزام بالمضي قدما من أجل النجاح في المهام الموكولة إلى فريقنا".

وأضافت أن اجتماع اليوم، يكتسي أهمية خاصة باعتباره سيبحث خطة عمل المجموعة ويعتمدها قبل عرضها على الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية في اجتماعها يومي 4 و5 نوفمبر الحالي.

وأشارت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى أن خطة العمل هاته "حرصنا على إعدادها وفق مقاربة تشاركية مع جميع المؤسسات الوطنية الأعضاء في الشبكة"، مشددة على أن الانتظارات أصبحت متزايدة من أجل تحقيق أهداف الأجندة الإفريقية 2063 وكذا أهداف التنمية المستدامة 2030 وهو "ما يحتم على قارتنا مواجهة العديد من التحديات التي تحول دون ضمان حقوق المهاجرين والمساهمة في حمايتهم من شبكات تهريب البشر وخصوصا النساء والأطفال".

وسجلت أن هذه الخطة، تروم رفع الصعوبات المرتبطة بضمان حقوق المهاجرين ووضع رهن إشارة المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان أدوات ملائمة للنهوض بالممارسات الفضلى ذات الصلة على الصعيد الإفريقي سواء تعلق الأمر بالقوانين أو ارتبط بالسياسات العمومية في هذا المجال.

واعتمدت مجموعة العمل المعنية بالهجرة، في ختام هذا الاجتماع، خطة عملها التي اقترح المجلس الوطني لحقوق الإنسان مسودتها الأولية بصفته رئيسا للمجموعة.

وتتضمن خطة العمل هاته توصيات بشأن الأدوار المختلفة التي يمكن للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان أن تضطلع بها لتعزيز وحماية حقوق المهاجرين، بشكل عام، والمساهمة في تنفيذ الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، ورفع التحديات التي يمكن أن تعيق تنفيذه في المنطقة الإفريقية بشكل خاص.

وعقب هذا الاجتماع، شارك وفد يمثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان برئاسة بوعياش في اجتماع اللجنة التوجيهية لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأفريقية.

وكانت بوعياش انتخبت في دجنبر الماضي بمراكش، بالإجماع رئيسة لمجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتمثل مجموعة العمل المناطق الإفريقية الخمس (شمال إفريقيا، إفريقيا الجنوبية، شرق إفريقيا، غرب إفريقيا وإفريقيا الوسطى). ويتولى عضوية المجموعة ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكل من كينيا والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي، بالإضافة الى المغرب.

ويشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على صعيد متصل، ممثلا بوفد ترأسه السيدة بوعياش، في أشغال المؤتمر الثاني عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، الذي سينعقد يومي 5 و6 نوفمبر بالقاهرة.

ويبحث المؤتمر الذي تنظمه شبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية بتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، موضوع "الاتفاق العالمي من أجل الهجرة: الرؤية المشتركة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، الفرص وتحديات التنفيذ".

وسينكب المشاركون في هذا الاجتماع على دراسة الفرص المتاحة من خلال الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية والتحديات التي يمكن أن تعيق تنفيذه في المنطقة الأفريقية.

وستتم خلال اللقاء ذاته، مناقشة طرق تعزيز البحث وجمع المعطيات بشكل دقيق كأساس لسياسات الهجرة القائمة على الأدلة ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز التماسك الاجتماعي والاندماج في سياق الهجرة وصياغة الخطط الوطنية لتنفيذ هذا الاتفاق ودورها في رصد الامتثال لالتزامات حماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

وسيتوج المؤتمر الذي تشارك فيه 44 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان الأعضاء في شبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، بالإضافة إلى ممثلي الدول ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية وشركاء التنمية، باعتماد إعلان نهائي حول الهجرة في أفريقيا.

وتمثل مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذا الاجتماع استمرارا لالتزامه الثابت في هذا المجال منذ بدء المفاوضات بشأن الميثاق العالمي حول الهجرة من خلال التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

قد يهمك أيضا 

"فيسبوك" تبدأ مبادرة للتوعية بالصحة العقلية من خلال استخدام العديد من الأدوات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمينة بو عياش تترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة في القاهرة أمينة بو عياش تترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة في القاهرة



GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:32 2016 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

علماء يحذرون من انقراض "فرس البحر" لاختفاء طعامها

GMT 07:39 2015 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

استمتع في "جزيرة غرينادا" في منطقة البحر الكاريبي

GMT 01:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأحمر الناري في ديكور 2018 لمحبي الجرأة والتغيير

GMT 05:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فندق "حياة كابيتال" يتربع على الأبراج المائلة

GMT 10:41 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فاطمة ناصر تعلن مشاركتها بفيلمين في أيام قرطاج السينمائي

GMT 04:44 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

شركة تطلق حذاءً رياضيًا جديدًا يمكنه تدفئة القدمين

GMT 16:07 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

نبات الكرفس يحمي من الإشعاعات الضارة

GMT 21:04 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

أمال ماهر تتحضر لطرح ألبوم غنائي جديد

GMT 20:45 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

لمين وهاب يشارك في شالنجر تونس الدولية للتنس

GMT 03:18 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق مبتكرة لتجديد الاثاث القديم والخشبي

GMT 06:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

الألوان المبهجة تجعل الشرفة أكثر حيوية

GMT 11:32 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

جنى شيحة تودع بطولة إنجلترا للاسكواش بهزيمة ساحقة

GMT 03:56 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

إيفانكا ترامب تلبس فستانًا رماديا في استوديو فوكس
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca