آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شدّد على أن الحكومة لا يمكنها أن تُغامر بالأمن الاجتماعي بالمملكة

سعد الدين العثماني يربط رفع الدعم عن "البوطا" بإيجاد بدائل لفقراء المغرب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - سعد الدين العثماني يربط رفع الدعم عن

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني
الرباط - الدار البيضاء اليوم

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن حكومته ستواصل دعم سعر قنينة الغاز في مشروع قانون المالية لسنة 2020، مشيرا إلى أن الحكومة ستقوم برفع الدعم عن "البوطا" عندما تجد بدائل للطبقة الفقيرة والهشة والمتوسطة.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، مساء الاثنين، أن "الحكومة لا يمكنها أن تُغامر بالأمن الاجتماعي لبلادنا"، وحذّر من ترويج بعض الشائعات بين الفينة والأخرى بخصوص موضوع رفع الدعم عن "البوطا".

وبخصوص محور مناخ الأعمال، رفض العثماني تبخيس المعارضة لمجهودات الحكومة في هذا المجال، وقال إن "خطاب الطبقة السياسية يجب أن يكون منطقيا ومعقولا، ويبتعدُ عن خطاب التيئيس والتبخيس ومحاولة تسويد صورة المغرب حالا ومستقبلا".

وأورد رئيس الحكومة أن "التقدم المعتبر، الذي أحرزته بلادنا في التقرير الأخير لممارسة الأعمال الذي سجل ارتقاء المغرب برسم سنة 2020 إلى المرتبة الـ53 عالميا من بين 190 دولة شملها التقرير، يُساعد على تخفيض نسبة الفائدة بالنسبة للديون التي يطلبها المغرب".

ودعا العثماني المعارضة إلى التفاؤل وعدم ترويج خطاب الأزمة، موردا أن تحسين مناخ الأعمال "ستكون له آثار إيجابية ليس فقط على المقاولات والمستثمرين؛ بل أيضا على عموم المواطنين، ولا سيما من خلال مساهمته في محاربة الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية والنهوض بظروف عيش المواطن العادي".

وأوضح المسؤول ذاته أن هذه النتيجة الإيجابية "تدعونا إلى التفاؤل بمستقبل أفضل لمجال الاستثمار، وتحفزنا جميعا على المضي قدما في تنزيل خارطة الطريق المعتمدة لتحقيق هدف بلوغ المرتبة الـ50 في مؤشر ممارسة الأعمال في أفق سنة 2021".

وشدد العثماني على ضرورة مواصلة الجهود لتنزيل مختلف الإصلاحات الهيكلية لتعزيز ثقة المستثمرين الخواص، المغاربة والأجانب، في منظومة الاستثمار الوطنية، لا سيما في ظل المنافسة الدولية الشرسة في هذا المجال؛ وهي غايات، يُردف رئيس الحكومة، "لا يمكن إدراكها إلا بتضافر جهود كافة الفاعلين والشركاء من القطاعين العام والخاص، وكذا المؤسسة التشريعية الموقرة وباقي الهيئات والمؤسسات المعنية، وبالاستمرار في تنزيل الإصلاحات الداعمة للاستثمار وتيسير عمل المقاولات خصوصا الصغرى جدا والصغرى والمتوسطة".


ولفت العثماني الانتباه إلى عزم حكومته تنزيل عدد من الإصلاحات المتعلقة بالإصلاح الشامل للمراكز الجهوية للاستثمار والتنزيل الفعلي لميثاق اللاتمركز الإداري وأجرأة الإصلاح الضريبي، إضافة إلى تطوير آليات التمويل وتقوية البنيات التحتية الأساسية، وغيرها من الأوراش التي تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال في المغرب.

قد يهمك أيضا :
رئيس البرلمان المغربي يلتقي رؤساء الفرق النيابية لمناقشة متطلبات الفترة المقبلة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يربط رفع الدعم عن البوطا بإيجاد بدائل لفقراء المغرب سعد الدين العثماني يربط رفع الدعم عن البوطا بإيجاد بدائل لفقراء المغرب



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca