آخر تحديث GMT 05:55:06
الدار البيضاء اليوم  -
تطورات الحرب الفلسطينية الإسرائيلية في يومها السادس لحظة بلحظة شيخ الأزهر الشريف د. أحمد الطيب: أدعو شعوب العالم وقادته لمساندة الشعب الفلسطيني المسالم والمظلوم في قضيته المشروعة والعادلة من أجل استرداد حقه وأرضه ومقدساته. العاهل المغربي يوجه بإرسال مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية: 26 شهيدًا فلسطينيًا و600 جريح اليوم جراء عدوان الاحتلال بالضفة والقدس وغزة القناة 12 العبرية: تضرر 868 مبنى و858 مركبة في "إسرائيل" منذ بداية المعركة في قطاع غزة والمواجهات في الداخل عون يدين إطلاق إسرائيل النار على المتظاهرين على الحدود الملك عبدالله يأمر بإرسال مساعدات طبية الى الأهل في القدس الرئيس اللبناني عون دان اطلاق العدو الاسرائيلي النار على المتظاهرين على الحدود واستشهاد احد المشاركين وطلب الى وهبهة ابلاغ الامم المتحدة جنود العدو يطلقون النار مجددا فوق رأس عدد من الشبان اللبنانيين الذين تظاهروا قرب السياج عند سهل الخيام بمحاذاة مستعمرة المطلة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء في مواجهات الضفة إلى 9 شهداء
أخر الأخبار

خبير عسكري يستبعد قبول المملكة استقبال قاعدة جوية أميركية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - خبير عسكري يستبعد قبول المملكة استقبال قاعدة جوية أميركية

داعش
الرباط-المغرب اليوم

استبعد خبير مغربي في الشأن العسكري، قبول المملكة استقبال قاعدة أميركية جوية متنقلة لطائرات بدون طيار، يتم إحداثها في منطقة الصحراء، من أجل مراقبة أنشطة وتحركات مقاتلي "داعش"، والذين ينتشرون في الأراضي الليبية.   وأكد الخبير، وهو عضو ناشط في منتدى القوات المسلحة الملكية، أن المغرب ليس معنيًا بالطلب الأميركي، المتمثل في استقبال قاعدة جوية متنقلة تخصص لطائرات بدون طيار، بخلاف بلدان أخرى في شمالي أفريقيا، باعتبار بعد المسافة الجغرافية بين التراب المغربي وليبيا.   وأوضح أن تراب الصحراء يعتبر منطقة نزاع إقليمي، وبالتالي فالأميركيون يدركون أنه لا يمكنهم إقامة قاعدة جوية لهم بالصحراء، حتى لو كان الهدف محاربة المد "الإرهابي"، عن طريق مراقبة تحركات مقاتلي تنظيم أبي بكر البغدادي على الأراضي الليبية، والتي تهدد أمن دول المنطقة.   وبين أن المغرب يرفض أي تواجد عسكري من هذا النوع، لأنه قد يزيد من التهديد الأمني على أراضيه، كما رفض سابقًا احتضان مقر قيادة "أفريكوم"، مبرزًا أن المغرب رغم ذلك يبقى رهن إشارة الحلفاء للقيام بهذه العمليات إذا وفرت له الولايات المتحدة العتاد اللازم لذلك.   وتحدثت مصادر إعلامية أميركية عن توجه واشنطن لإقناع بعض دول شمالي أفريقيا، ومن بينها المغرب، بقبول إنشاء قاعدة جوية متنقلة لطائرات بلا طيار، من أجل مراقبة مقاتلي "داعش" في ليبيا، كاشفة أنه إلى حدود الآن لم توافق أية دولة من شمالي أفريقيا بمنح الترخيص لإحداث هذه القاعدة.   وأوردت أن حكومات بلدان شمالي أفريقيا تخوض حربا بلا هوادة ضد مقاتلي تنظيم "داعش"، ولكنها مقابل ذلك تتحفظ بشأن استقبال قاعدة جوية أميركية لإطلاق طائرات مقاتلة دون طيار تعمل على مراقبة ما يحدث على الأراضي الليبية، والتدخل إذا دعت الضرورة لذلك.   وتوقعت المصادر أن تكون البلدان التي تجاور ليبيا معنية بالاقتراح الأميركي، لاسيما تونس والجزائر، لكن حظوظ قبول الجزائر باحتضان قاعدة أميركية تظل قليلة بسبب مشاكلها الداخلية، فيما المغرب ورغم علاقاته الوطيدة بواشنطن، لكن بعد المسافة عن ليبيا يحد من فعالية القاعدة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير عسكري يستبعد قبول المملكة استقبال قاعدة جوية أميركية خبير عسكري يستبعد قبول المملكة استقبال قاعدة جوية أميركية



إطلالات يوم شم النسيم الأنيقة من مجموعات عروض الأزياء

القاهرة - الدار البيضاء اليوم

GMT 22:56 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

أيمن الصفدي يهدد من واشنطن "القدس خط أحمر"
الدار البيضاء اليوم  - أيمن الصفدي يهدد من واشنطن
الدار البيضاء اليوم  - موديلات ستائر 2021 لعيد الفطر لمنزل متجدد وعصري

GMT 10:31 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سعيد الإدريسي ريفي عصامي ينال ثقة سكان بلدية بالدنمارك

GMT 00:50 2016 الخميس ,09 حزيران / يونيو

دنيا سمير غانم تكشف كواليس مسلسل "نيللي وشريهان"

GMT 11:37 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم طرق التعامل مع الرجل الخجول

GMT 19:15 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعب نيمار يقود باريس سان جيرمان لاكتساح ريد ستار بسداسية

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 04:29 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

هيفاء وهبي ترفض استلام الجائزة العالمية بسبب سوء التعامل
 
casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca